اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

 

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

======================================================================================================================


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > حفر الباطن > أخبار مراكز و قرى وهجر محافظة حفر الباطن

أخبار مراكز و قرى وهجر محافظة حفر الباطن كل ما يخص البلدات والمدن والنواحي بمحافظة حفر الباطن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-09, 02:31 AM   رقم المشاركة : 1
loz
عضو برونزي
الملف الشخصي






 
الحالة
loz غير متواجد حالياً

 


 

exll قصة نشأت القيصومه بحفرالباطن وخط التابلاين .. صور

قبل العام 1947م لم يكن للقيصومة أي ذكر سوى انها مسمى فيضة في شعيب فليج تنبت
شجر القيصوم بكثرة
فاكتسبت الفيضة هذالاسم كما هي عادة عند العرب تسمية
بعض المواضع ببعض ما يكثر به من نبات وغيرة كالشيحية
والعوشزية والنبقية وام عشر و ام الرضم وغيرها.

ولكن شاءت اقدار الله ان تجعل من اكتشاف النفط بكميات هائلة
في السعودية واعادة اعمار اوروبا 1945م بعد الحرب العالمية الثانية
سببا لنشأة مدينة القيصومة

وتبدأ الحكاية في أواسط الأربعينات الميلادية من القرن الماضي
تم اكتشاف النفط بكميات هائلة بشرق المملكة العربية السعودية
ووافق هذا الاكتشاف الكبير نهاية الحرب العالمية الثانية 1945م
حيث تقرر اعادة اعمار اوروبا الغربية من جراء ما لحق بها
من تدمير كبير خلال الحرب العالمية بين الحلفاء و دول المحور

وكان هذا الاعمار الضخم لاوروبا سوق كبير لتسويق النفط المكتشف حديثا
فقررت شركة الزيت العربية الامريكية ( ارامكو ) صاحبة الامتياز بالتنقيب
والبيع قرارا بنقل النفط من شرق السعودية الى مياه البحر الابيض المتوسط
لسهولة نقله مباشرة الى اوروبا

وبعد اخذ الاذن من الحكومة السعودية الممثلة بالملك عبدالعزيز رحمة الله انذاك
تم انشاء شركة لهذا الغرض تقوم بنقل النفط من شرق السعودية
الى مياه المتوسط ولسبب مرور خط الانابيب باكثر من بلد عربي
سميت تلك الشركة ( شركة الانابيب عبر البلاد العربية - Trans-Arabian Pipeline Company
واختصارا بمسمى ( التابلاين – TAPLINE )


في بداية الامر كان هناك ثلاث طرق مقترحة تعبر بها الانابيب

الاول : من بقيق – الصرار – لينة - حائل – ضبا – الاسكندرية
الثاني : بقيق – الصرار – لينة - الجوف – تبوك – العقبة – غزة
الثالث : ابقيق – النعيرية – القيصومة - عرعر - حيفا

كما هو موضح في الخريطة





ولاختيار الطريق الأنسب لعبور الانابيب تم ارسال
جيولوجيان الاول اسمه اوسكار ولف والاخر اسمه جونسون للتحقق
من الطرق الثلاث واختيار الانسب فقاما برحلتين في العام 1946م
جزء منها بري واخرى جويه والتقطا صور من
الاماكن التي زاراها واليكم الصور



هذه ابو حدرية 1946م




هذه الدبدبة ربيع والبدو شادين واضح الصمعاء طالعه





وهذا قصر ابن عبد الواحد بالحفر وهو الان موقع ادارة تعليم البنات والعشب مغطي الارض



ينشدون شباب البدو عن بعض الاماكن


؛



واقفين على بئر نصاب وهو الان على الحدود العراقية مقابل الشعبة





يعبر الحجرة متوجها الى لينة وتفل العافية بعد هذه الرحلة





صورة لينة ويظهر القصر خلف الابل




يقف على درب زبيدة قرب لينة



صورة لبركة زبالة





صورة لبركة الجميمة






صايدين غزال عند الجميمة






مطار عسكري بالدويد من بقايا الحرب العالمية الثانية



؛


وبالدويد حضرت طائرة لتقلهما





وجاء اليهم البدو يتفرجون كالعادة





صورة لينة من الجو بعد ما اركبو الطيارة للاستكشاف






صورة لوادي الباطن وهو يمشي من السيل





صورة جوية للصمان عند اللهابة




بعد البحث والاستكشاف
قررا ان طريق بقيق النعيرية القيصومة عرعر طريف حيفا هو
الانسب والاقل تكلفة حتى وان كان القرار السياسي
يميل الى عبور خط الانابيب مصر العربية

فقرار هذان الرجلان تسبب في نشأة القيصومة في هذا الموقع





بعد ان تم تحديد مسار خط الانابيب بدء الانشاء في العام 1947م
ولكن بقيام دولة اسرائيل تم
تغيير مسار خط الانابيب الى صيدا بدلا من حيفا

واصبح مسار الخط النهائي كما هو موضح بالخريطة التالية





بدء انشاء بطول 1600 كم وقد تم انشائه بشراكة
مابين شركة اسو Esso ، شيفرون Chevron
تكساكو Texaco و موبيل Mobil .
استعمل لانشاء هذا الانبوب 350000 طن من الانابيب و 3000 قطعة من الاليات ومعدات البناء
وقد عمل على انشاءه 16000 عامل بتكلفة قدرها 150 مليون دولار
ايام ما كان الراتب الشهري بريال واحد

واليكم قصة الانشاء بالصور




هذه هي صفائح الحديد التي حولت بالمصانع الى انابيب النفط







رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 02:34 AM   رقم المشاركة : 2
loz
عضو برونزي
الملف الشخصي






 
الحالة
loz غير متواجد حالياً

 


 

رد: قصة نشأت القيصومه بحفرالباطن وخط التابلاين




وهنا تم تحويل الصفائح الى انابيب






ومن هنا حملوا المعدات الى السعودية





وفي راس مشعاب قرب الخفجي تم انشاء ميناء لتنزيل المعدات والانابيب









،


،



بعد ذلك تم نقل الانابيب من راس مشعاب الى مناطق التركيب








وبدا تركيب الانابيب



























؛

؛

وهنا نقل المعدات وبناء المحطات تم بناء محطه رئيسيه بالقيصومه
]







رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 02:36 AM   رقم المشاركة : 3
loz
عضو برونزي
الملف الشخصي






 
الحالة
loz غير متواجد حالياً

 


 

رد: قصة نشأت القيصومه بحفرالباطن وخط التابلاين











وبناء التوانك السود حيث أنه تم بناء توانك ضخمه بالقيصومه وجعلوا منها محط رئيسيه لأنها بالمنتصف













،
،
،




هذه اقدم صورة للقيصومة يبدو فيها الانابيب مطروحة ارضا اثناء الانشاء




؛

قلنا ان هذه اقدم صورة للقيصومة حتى ان الانابيب
لم تصل الى المحطة ويبدو بعض البنايات
( العشيش ) جنوب المحطة





هذه صورة احد موظفي التابلاين وهو من اهل القيصومة هل تعرفونه ؟



.



وإليكم صور متفرقة لداخل محطات التابلاين
بعد الانتهاء من الانشاء وبداية التشغيل عام 1950م
























صور بعض موظفي التابلاين




اثنين من موظفي التابلاين الامريكان احرقتهم شمس القيصومة
الحارقة يزرعون حديقة عساها تبرد عليهم
،
،


قدمت الشركة بعض الخدمات من اهمها
الماء وقامت ببناء حوض للسقيا
اطلق عليه عند العامة القرو

واليكم صوره له والبدو نازلين عليه

.
.







رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 02:37 AM   رقم المشاركة : 4
هلالي كوووول
عضو فضي
الملف الشخصي







 
الحالة
هلالي كوووول غير متواجد حالياً

 


 

رد: قصة نشأت القيصومه بحفرالباطن وخط التابلاين

يعطيك ربي الف عافية







رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 02:38 AM   رقم المشاركة : 5
loz
عضو برونزي
الملف الشخصي






 
الحالة
loz غير متواجد حالياً

 


 

رد: قصة نشأت القيصومه بحفرالباطن وخط التابلاين







المستشفى على ماأظن بالقيصومه



وهنا صور لـمطار اليقصومه بحفرالباطن أنشا متزامن مع خط التابلاين ..










.
.




الخطوط السعودية


؛

مظاهر الحضارة والبدواة في هذه الصور
ولكن فيما بعد ذلك بدأت تاثير التابلاين
بانحسار مظاهر البداوة وبدأت البادية بالاستيطان
















.
.
.


سيارات التابلاين







رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 02:38 AM   رقم المشاركة : 6
loz
عضو برونزي
الملف الشخصي






 
الحالة
loz غير متواجد حالياً

 


 

رد: قصة نشأت القيصومه بحفرالباطن وخط التابلاين










سيارة للشركة انقلبت عند ابو قعر










لوحة عند صيدا في لبنان تبين المسافة الى محطة القيصومة





مطار القيصومة القديم


.
،


القيصومة عام 1978م ولا يوجد بها سوى شارعين



القيصومة عام 1991م صورها طيار اثناء حرب تحرير الكويت
ويظهر شارع الستين غير مزفلت



القيصومة عام 2005م من قوقل ايرث







القيصومة يناير عام 2009م ويظهر بالصورة محطة التابلاين
وقد ازيلت بالكامل تاريخ عاصره ثلاثة اجيال اختفت بين ليلة وضحها






موظفي الشركة بالعام 1970م
بمحطة رفحاء








منقووول بتصرف يسير ...







رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 04:19 AM   رقم المشاركة : 7
أبونو
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
أبونو غير متواجد حالياً

 


 

رد: قصة نشأت القيصومه بحفرالباطن وخط التابلاين

يعطيك العافية أخوي لوز معلومات قيمة عن نشأة القيصومة
مدعومة بالصور ، لاهنت ....







رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 04:31 AM   رقم المشاركة : 8
مطلق بن تركي
عضو فضي
الملف الشخصي







 
الحالة
مطلق بن تركي غير متواجد حالياً

 


 

رد: قصة نشأت القيصومه بحفرالباطن وخط التابلاين

هذا يدل على مدينة القيصومه مدينه قديمه واقدم من حفر الباطن من ناحية انها كانت مأهوله بالسكان وتعتبر القيصومه ايضا موقعا صالح للسكن وبعيده عن الأوديه وهذا يتضح من خلال اختيار الجولجيين القيصومه موقع للتابلاين ولكن سوف اتكلم عن اختيار حفر الباطن كسكن ومن هو المسؤول
وحفر الباطن يقع فى شعيب الباطن ومن الأسم ايضا ولكن السؤال لماذا لم يتم اختيار موقع ملائم للسكن وتكون مدينة القيصومه بدلا من اختيار شعيب الباطن كسكن للاهالى وهو معرض للخطرعند فيضان وادى الباطن والتعرض لكارثه اكبر من كارثة الأربعاء التى وقعت بجده ولكن هل ننتظر حتى تحصل لاسمح االله وماذا نحن فاعلون والقيصومه فى الأمطار الأخيره والسيول لسنوات مضت لم تتضرر ولله والحمد والمنه لأنها مرتفعه عكس حفر الباطن والذى يقع بنقره يعنى شعيب والله يستر على اهلنا واحبائنا من اهالى حفر الباطن وان لايريهم مكروه وان يرزق هذا الوطن الغالى كل مسؤول شريف وعفيف ويخاف على ابناء هذا الوطن كما يخاف على ابناءه من كل مايسئ لهم اللهم آمين واللهم ارزق الملك عبدالله بن عبدالعزيز البطانه الصالحه والتى تدله على الخير وهو رجل يبحث عن الخير






رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 07:07 AM   رقم المشاركة : 9
شقران
العضوية الماسية
الملف الشخصي







 
الحالة
شقران غير متواجد حالياً

 


 

رد: قصة نشأت القيصومه بحفرالباطن وخط التابلاين

يعطيك العافيه
اجل سرقو نفطنا وحنا على نياتنا







رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 08:08 AM   رقم المشاركة : 10
العزيزيه (ب)
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
العزيزيه (ب) غير متواجد حالياً

 


 

رد: قصة نشأت القيصومه بحفرالباطن وخط التابلاين

مشكور اخوي على النقل وفعلا القيصومه اقدم من حفر البااطن ولكن حفر الباطن موقعه

افصل من موقها من قبل التجاره
=== تقبل موري







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم