اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

 

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

======================================================================================================================


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > الاقسام العامه > الــمــال والأعمـــال

الــمــال والأعمـــال يهتم بأخبار الاقتصاد والاسهم والشركات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-05-07, 12:08 PM   رقم المشاركة : 1
راع الفرس
عضو فعال
الملف الشخصي






 
الحالة
راع الفرس غير متواجد حالياً

 


 

مسؤولون خليجيون يقللون من تأثير الخطوة الكويتية على مشروع الوحدة النقدية

جددت مؤسسة النقد العربي السعودي تمسكها بسعر الصرف الحالي للريال السعودي مقابل الدولار،بعد إعلان الكويت أمس تخليها عن ربط الدينار بالدولار الأمريكي والاستعاضة عن ذلك بسلة عملات.
وقال مصدر مسؤول في المؤسسة ردا على تساؤلات وردت حيال سياسة سعر صرف الريال السعودي على ضوء التغيير الذي حصل في سعر صرف الدينار الكويتي، إن المؤسسة تعيد التأكيد على أنه ليس هناك نية لتغيير سعر صرف الريال.
وكانت الكويت سمحت أمس بصعود الدينار بنسبة 0.37% مقابل الدولار وحدد البنك المركزي السعر الجديد للدينار عند 0.28806 دولار مقارنة مع0.28914 دولار.
وأعلن محافظ بنك الكويت المركزي سالم عبد العزيز الصباح اعتماد تحديد سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الدولار على أساس سلة عملات رئيسية، مبررا ذلك بأسباب تتعلق بارتفاع معدل التضخم بعد تراجع الدولار أمام العملات الأخرى خلال العامين الماضيين.
وقال الصباح إن الانخفاض في سعر صرف الدولار والمتزامن مع تطبيق سياسة ربط سعر الدينار الكويتي بالدولار الأمريكي منذ 5 يناير 2003 كانت له انعكاسات سلبية على الاقتصاد الكويتي في العامين الأخيرين، مبينا أن الخطوة تأتى ضمن جهود يبذلها البنك المركزي للحد من التضخم.
وأضاف أن بلاده ستستمر في تبني نظام السلة الخاصة كنظام لتحديد سعر صرف الدينار الكويتي لحين استكمال المتطلبات اللازمة لقيام الاتحاد النقدي وإطلاق العملة الخليجية الموحدة.
وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية لرويترز إن أعضاء المجلس الخمسة الآخرين لن يحذو على الأرجح حذو الكويت فيما يتعلق برفع قيمة عملاتهم.
فيما قلل مسؤولون خليجيون آخرون من تأثير الخطوة الكويتية على مشروع الوحدة النقدية الخليجية، مبدين استغرابهم، كون الخطوة جاءت دون تنسيق، باعتبار أن الارتباط جاء وفق اتفاق خليجي لاختيار الدولار مثبتا مشتركا لجميع العملات الخليجية.
وأكد مسؤول في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ـ طلب عدم الإفصاح عن اسمه أنه لا بد من الاستماع إلى دوافع القرار الكويتي.
وقال المسؤول إن الكويت اضطرت لاتخاذ هذا القرار لأسباب تتعلق بالدستور الكويتي الذي ينص على رفع رواتب الموظفين الحكوميين في حال ارتفع التضخم لمعدل معين خلال عامين متتالين، وهو ما حدث فعلا"، وأضاف: " لا يمكن أن نعتبر ذلك مؤشرا لانسحاب الكويت من الوحدة النقدية، لأنها متحمسة للمشروع".
وتتوقع مصادر اقتصادية أن تستمر الكويت بانتهاج سياسة الارتباط بسلة عملات، إلى حين إبرام اتفاقية الوحدة النقدية التي تم الانتهاء من صياغتها قبل 6 أشهر، على أن تعود مجددا للارتباط بالدولار في أي لحظة قبل إطلاق العملة الموحدة.
من جهته أكد محافظ مؤسسة نقد البحرين رشيد المعراج أمس أن بلاده لن تغير سياستها النقدية، كما أكدت سلطنة عمان عدم نيتها تغيير سعر صرف عملتها.
واعتبر المحلل الاقتصادي الكويتي حسين الصايغ أن فك ربط الدينار بالدولار سيكون جيدا على التبادل التجاري بين الكويت ودول الخليج وحتى العالم.

صحيفة الوطن 21/5/2007م







التوقيع :

رد مع اقتباس
قديم 21-05-07, 09:57 PM   رقم المشاركة : 2
حصه الغريب
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
حصه الغريب غير متواجد حالياً

 


 



بارك الله فيك على النقل

ويستبعد أن يكون لها تأثير على مشروع الوحدة النقدية

واتفاقيات دول المجلس






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:47 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم