اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

 

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

======================================================================================================================


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > حفر الباطن > عشاق الطبيعة والمقانيص > الرحلات وأدوات الصيد

الرحلات وأدوات الصيد أدوات الصيد عدد الرحلات ماجلان إحداثيات أجهزة كنود سيارات إختراعات خاصة بالبر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-07, 06:51 PM   رقم المشاركة : 1
عاشق الحور
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
عاشق الحور غير متواجد حالياً

 


 

Red face وسائل الخروج من الغراز

وسائل الخروج من الغراز



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فإنه يطيب لي أن أضع بين أيديكم موضوعا مكمّلا لما سبقه من سلسلة من المواضيع المفيدة التي تختص بالتعايش مع المناطق من طبيعتنا المختلفة، ذات صلة بمواضيع الغراز أو كيفية القيادة على الرمال أو كيفية صعود الكثبان الرملية الرفيعة، أو كيفية استخدام الدفع الرباعي بما يحقق الحفاظ على سلامة المركبة والركاب .. وغيرها الكثير من المواضيع القيمة التي أتحفنا بها الإخوة الأكارم بين طيات هذا المنتدى المبارك ..


تمهيد :


وكلامنا هنا عن موضوع معين وهو حينما يعلق الموتر في الرمال أو في غيره .. أو بمعنى أقرب ما يسمى بـ (التغريز) فما السبيل إلى الخروج من هذا المأزق، وهذه الورطة – كما يسميها البعض – بأقل قدر من الخسائر والتي يعاني منها الكثير وخصوصا أصحاب الدفع الثنائي كالونيتات مثلا .. فحديثنا ليس معنيّا بكيفية القيادة مثلا أو نصائح لمرتادي أشباه هذه الأماكن إنما ينصب على فيما إذا وقع الأمر وأنت تبحث عما يعينك على الخروج من تلك المشكلة.
مع أن الكثير حينما تقع به هذه المشكلة يردد مقولة القائل – إن كان ما يزال يذكرها - "قال طلعت البر، قال : ايه، قال: غرزت، قال: لا، قال أجل ما طلعت !!" أو يقول: "ملح البر الغراز" وما أظن هذه العبارة أو التي تسبقها مما يقال إلا تسلية وتخفيفًا ومواساة على نفس الشخص ومن معه ..
وتعلُّم هذه الطرق والوسائل شيء ضروري لا يعلم أحد أهميته وخطورة الجهل به إلا من وقع به، وكما قيل: (الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا "المغرزين" ) حيث أن "التغريز" مضيعة للوقت وإتلاف للطاقة والجهد بل وأحيانًا للنفس، سمح الله دربكم جميعًا..
ولا شك أن لهذه المشكلة "الغراز" أوضاع مختلفة وبالتالي فأساليب الخروج منها تختلف باختلافها.


--------------------------------------------------------------------------------

وهذه جملة من الأشياء الأساسية التي يجب مراعاتها:

1) ضبط النفس وعدم الخوف أو الارتباك، ومعرفة أن كل ذلك بقضاء الله وقدره وهو من يستطيع وحده تخليصك وإعانتك في الخروج من مشكلتك، كما أنها شطر حل المشكلة، ويفضل حينها تبديل السائق حتى ولو كان متمرسًا؛ لأن القيادة في تلك الحالة سوف تزيد المشكلة بالتأكيد – إلا ما شاء الله -.
2) النزول من المركبة وتفحص ما حولها وإيجاد أنسب طرق الخروج.
3) في الأماكن المأهولة وحينما يكون الغراز في مكان مختفي بين الكثبان الرملية – وهو أكثر ما يقع فيه "الغراز"؛ لأنه مكان تجمع حبيبات الرمل الناعمة التي تحركها الرياح – أو كان "الغراز" في زاوية "ملف" بعض الشعبان الصغيرة والممرات الضيقة أو غيرها، يجب أن تضع علامة تنبيه كافية قبلك أو بعدك حتى لا يأتيك شخص آخر متحسب لهذا المكان بزيادة سرعته ويكون ما لا يحمد عقباه، حمانا الله وإياكم من كل شر.
4) في حالة اعتقادك أن بإمكانك إخراج سيارتك بنفسك وبمن معك – إن كان يرافقك أحد – فاستعن بالله وابدأ في ذلك، لكن في بعض الأحيان يتعذر إخراجك بالكلية إلا بوسيلة خارجية سحب أو دف أو غيره ..، أو أنك ربما حاولت فـ"زدت الطين بله" وأصبحت الاستعانة بالغير مؤكدة، فيجب عليك اغتنام الوقت وخصوصا إن كنت في آخر النهار بطلب من غيرك المساعدة إن وفقت بمن يساعدك ..
5) قد تستعين ببعض أدواتك أثناء محاولة الخروج من الغراز حاول قدر المستطاع جعلها في مكان واحد حتى لا تضيع منك، وفي الأرض الرملية اغرس أدواتك بشكل عامودي حتى لا تندفن بالرمل ويصعب إيجادها.
6) لاحظ عداد حرارة السيارة أثناء استعمالك (للدبل) وخصوصاً صيفاً.


--------------------------------------------------------------------------------

وسوف نبدأ بلب الموضوع وهي الأساليب المُعينة في الخروج من "الغراز" سردًا حسب اختلاف تصنيف الأدوات في تواجدها، ومن ثم سوف نتطرق لأوضاع "التغاريز" وما يناسبها من الأساليب المذكورة وغيرها .
ودونك بعض الأساليب والوسائل العملية والتي تم تصنيفها إلى ثلاث أصناف :


(1) باستخدام "الموتر" الاستخدام الصحيح :
- تمهيد الأرض، وإزالة العوائق مع الجهة المراد السير معها، والتي تكون أسهل الطرق للوصول إلى جادة الأرض "العزا".
- مرجحة السيارة للأمام والخلف مع زيادة مسافة المَرْجَحَة (عمل خط سير) حتى تستطيع أخذ العزم الكافي لتخطيها؛ لأن تحريك السيارة للأمام وللخلف يخفف من وزن السيارة. مع الحرص على عدم دوران الكفر أكثر من ممشاه، وفي هذه الحالة عليك بإراحة "الكلتش" من فترة لفترة، وخاصة إن أحسست برائحته ظاهرة؛ حتى لا تقع في مشكلة أكبر من الغراز. بطبيعة الحال فالأمر قد يختلف مع السيارة قير "التوماتيك".
• مساعدة الركاب للمركبة، وذلك بدفعها سواء فيما سبق (المَرْجَحَة) أو في مشيها على الأرض اللينة حتى تطأ الجادة.
• تخفيف هواء الإطارات، واحرص على تخفيف أكثر للجهة المرادة، أي إن أردت المشي للجهة الأمامية فقم بتخفيف الإطارات الأمامية أكثر من الخلفية، والعكس صحيح.
• جعل الكفرات في اتجاه مستقيم قدر المستطاع، أو جعلها إلى جهة النزول في المنحدرات.
• استخدام الدفع الرباعي (لسيارات الدفع الرباعي)، وشخصيا أفضل وضعه على نمرة لا يحفر معها الكفر كالثالث مع 4L "الثقيل".
• وضع ثقل في الجهة التي يدور الكفر فيها أكثر من ممشاه؛ لتفادي حفر الكفر.



--------------------------------------------------------------------------------

2) باستخدام طبيعة الأرض :
• استخدام الأشجار الأرضية ذات الأغصان اللينة الطويلة المورقة كالرمث مثلا ..، أو بعض أغصان الأشجار "الهشيم"، وذلك بوضعها تحت الإطارات؛ تسهيلا لمرورها وعدم حفرها في الأرض.
• أكياس الشعير أو الخياش، والتي يخلفها الكثير إن لم يكن كل أهل الحلال والمراعي لكن "مصائب قوم عند قوم فوائد" وذلك بملئها بالتراب أو الحصى لتكون ثابتة لا تتحرك، وجعلها تحت الإطارات حتى تمر من دون حفر في الأرض. ويفضل جمع عدد من هذه الأكياس في طريقك؛ فهي صغيرة الحجم ولا تحتاج لمساحة معينة، وبإمكانك الاستفادة منها في كثير من الأمور في رحلتك البرية.
• ماء (في حالة توفره بوفره) وذلك ناجع معك في الرمال خصوصا بملء المسارات خلف وأمام الإطارات؛ تسهيلا لمرورها ومنع حفر الأرض بالدوران؛ لذلك ترون أن المشي على الرمال بعد نزول الأمطار – الله يجيبها – يصبح أفضل بمراحل مما لو كانت الأرض غير ممطورة.
• الأحجار المنبسطة "الدمس"، بوضعها أمام أو خلف الإطارات تسهيلا لمرورها، ومنع حفر الأرض بالدوران، وهنا لابد من التأكد من ملاءمة هذه الأحجار حتى لا تكون أداة لثقب الإطار، أو تعييبه ويساعد على ذلك قلة الهواء في الإطارات.


3) باستخدام أدوات أخرى مساعدة :

• البالون، وهو عبارة عن كيس بلاستيكي بعد نفخه بعادم السيارة يشبه البالون، يوضع في المكان المناسب مع مراعاة البعد عن الحرارة أو الأجزاء الحادة أسفل الموتر، بعد رفع الموتر تمهد لأرض وتوضع بعض مما يسهل مرور الإطار.

• السلم، عبارة عن سلم مصنوع من الحبال القوية يلف ويلبس الكفر وهو شائع الاستخدام في شركة "ارامكو" خاصة مرتادي الربع الخالي، وهناك ما يسمى بمثل هذا الاسم ويصنع من الحديد على شكل شرائح توضع تحت العجلات، ويسميها البعض "صاجات".
• الونش الكهربائي إما من السيارة نفسها أو سيارة أخرى؛ لسحب السيارة "المغرزة".
في حالة وجود الونش لديك بإمكانك الاستعانة بأي شيء ثقيل يمكن أن تستعين به للتشبث به كشجرة أو حصاة أو ...، في حالة لا يوجد أي شيء من هذا القبيل قد ينفعك حفر حفرة بعمق متر ودفن "السبير" الكفر الاحتياطي، أو عامود مثلا "عتلة" بشكل مائل لعكس جهة الونش بعد ربطها بـ"واير" السحب على بعد مناسب لك حتى تصل إلى "العزا" الأرض الجادة، فبعد بدئ السحب يتشبث "الكفر" أو العمود بالأرض وتبدأ السيارة بالخروج، في هذه الحالة حاول الابتعاد وإبعاد من معك عن سلك السحب خشية انفلاته).
أيضا يوجد هناك "عتل" مخصصة لهذا الغرض تفيدك في سحب نفسك بها، للعزيز المشرف "الخبير" موضوع مستقل في هذا.
• "واير" للسحب من سيارة أخرى، ويختار أفضل المناطق للسحب ويكون بحذر. والسحب بـ"الواير" قد ينجح بالسحب ببطء وسهولة، لكن في بعض الأمور لابد من جر السيارة "المغرزة" بطريقة السحب بقوة "النتل" مع ما فيها من خطورة لكنها ناجحة ونافعة لبعض الحالات.
• حامل تراب "كريك".
• العفريتة العالية أو ما يسمونها بـ(High lift jack) فهي لها قاعدة وتستخدمها على الصدام أو غيره بدون حفر وتستطيع استخدامها كونش لسحب السيارة وتوجد عند بعض محلات الرحلات والزينة، بعد رفع الموتر بها تمهد لأرض وتوضع بعض مما يسهل مرور الإطار.
وهذي عدة صور للعفريتة العالية واستخداماتها :



مكان وضع الرافع


الرافعة وهي مثبتة في مقدمة السيارة

باستخدام الرافعة كأداة سحب

وقد يحل محلها بشكل جزئي الرافعة الخاصة بالسيارة "العفريتة" .
• سيور مخصصة للمشي على الرمال وهي مشابهه لسير مكاين الماء، تكون عبارة عن قطعتين أو أربع، طول كل قطعة في حدود المترين توضع تحت الإطارات.
• أشياء أخرى تمنع حفر الإطار الأرض بالدوران مثل: (فراش النوم، وطايات السيارة، صاجات الموتر، "لستك" إطار بعد قصه وملئه، واحد من الربع غثيث ...).


تااااااااااابع







رد مع اقتباس
قديم 01-05-07, 07:00 PM   رقم المشاركة : 2
عاشق الحور
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
عاشق الحور غير متواجد حالياً

 


 

بعد أن ذكرنا جملة من الأساليب والوسائل المعينة على الخروج من الغراز، بقي أن نعرف أن "الغراز" له أوضاع مختلفة جدا حسب طبيعة الأرض، وأن نعرف أنه ليس لكل وضع من أوضاع "التغريز" يناسبه كل ما ذكرنا، فدونك بعض من أوضاع "التغاريز"، وما يناسبها من طرق ووسائل وأساليب للخروج منها بمشيئة الله :




1) في الأرض المنبسطة:
(أغلب الطرق السابقة تناسب هذه الوضعية).

--------------------------------------------------------------------------------
2) التعلّق "الشقصة":
ولها عدة حالات منها:
• تعلق كل الإطارات : بحيث يكون الرمل هو من يحمل بطن السيارة، وغالبا ما تكون في أعالي الكثبان الرملية ما يسمى بـ(السيف)، وهنا لا يجدي الدفع الرباعي فضلا عن غيره؛ لأن الكفرات غير ملامسة للأرض.
• تعلق كفرين فقط : فهنا يسهل الأمر على أصحاب سيارات الدفع الرباعي بخلاف غيرها، بحيث لو تعلقت بعض الإطارات فبإمكان البقية منها تأدية المهمة، وبإمكان من يحمل ميزة (الدفلوك) حل الأمر أكثر من غيرهم الأخرى، فهو بذلك يعمل على توزيع القوه إلى الجهة التي لا تعمل و من ثم إخراجها.
• تعلق أحد الكفرات (لأصحاب الدفع الثنائي): وهي ناتجة عن دوران الكفر مع ثبات السيارة، أو وقوع الكفر في مكان منخفض بخلاف الذي بجانبه، فهنا لا بد من محاولة موازنة الإطارات مع بعضها إما بمرجحة السيارة مع جنبيها ودفن أسفل الإطار المنخفض حتى يوازن الآخر ويرتفع.


--------------------------------------------------------------------------------


3) الغراز عرضا على مرتفع رملي "مثولثة".
وهي تعتبر من أخطر وأشد "التغريزات" على حسب زاوية ارتفاع هذا التل الرملي.
ويفيد في هذه الحالة – بعد توفيق الله – أمور منها:
• "البالون" لتعديل الموتر للوجهة الصحيحة، وانتبه وكن حذرا في ذلك حتى لا تتسبب في انقلاب السيارة، كفيت الشر.
• سيارة أخرى للسحب لتعديل الموتر للوجه الصحيحة.
• حمل التراب عن إطارات الجهة المراد تعديل الموتر إليها.
• ثني الإطارات الأمامية لجهة النزول مع دفع الكفر الأمامي باليد، إن كانت الجهة الأمامية من جهة النزول، وهي طريقة فعالة وناجعة، والقليل يعرفها أو يعطيها حجمها، ولم نعرفها إلا من أهل البادية.
• في المثولثة "وهي التغريز بشكل أفقي على تل رملي مائل" يأتي فائدة استخدام الدف لوك للسيارات المزودة به وذلك لإجبار الكفرات الخلفية أو مامل الأربع كفرات على الدوران ..
• لأصحاب الونيتات .. هناك حل رائع ومجرب وهو إجبار الكفرين الخلفيين على الدوران وكأنه بنظام الدف لوك وذلك بسحب البريك "الجلنط" بكامل قدرتك ومن ثم المحاولة مرة ظاخرى مع مراعاة النقاط الأخرى.




4) في الأراضي الطينية والسبخة:
هذه الحالة لا يمكن إخراج السيارة من الطين بسهولة؛ لأن بطن السيارة ملتصق بالطين فإخراج السيارة مثل تفريغ الهواء بين سطحين، فهي من أحرج أوضاع التغريز؛ لأنه في هذه الحالة قد لا يفيدك الدفع الرباعي دون غيره؛ وذلك لدوران الكفر في محله وانزلاقه ..
فالحل هنا وضع كل ما يمكنك من تخفيف وإزالة هذه الانزلاق، ويفيد في هذه الحالة – بعد توفيق الله – أمور منها:
• وضع أعشاب وأغصان أو أحجار تحت كل إطار.
• استخدام الونش الخاص بك (إن وجد) أو مع غيرك.
• حبل "الواير" للسحب من سيارة أخرى.
• قام البعض بإدخال حبل أو سلسلة صغيرة في الفتحات الموجودة في جنط السيارة ولفه على الإطار من الخارج ثم ربط طرفي الحبل النهائيين، أو وضع قفل صغير إذا كان المستعمل سلسلة. واستطاعوا أن يسيروا في المناطق الطينية والأوحال بهذه الطريقة.
• الرافعة اليدوية، وذلك برفع الموتر وتهيئة الأرض تحت الإطارات.
• باستخدام "العفريتة" بأن تقوم بإبعاد الطين عن جانب الكفر الذي غاص في الطين، وتقوم بوضع حجر مستوي بجانب الكفر، ثم بعد ذلك تقوم بوضع "العفريتة" بوضع مائل إلى الكفر بحيث يكون رأس "العفريتة" على شفة الجنط أو في الخرم المواجه "للعفريتة" ثم تقوم برفعها حتى يرتفع الكفر، وتقوم بوضع الحجارة تحت الكفر ثم تقوم بإنزال "العفريتة" وتضع حجر آخر فوق الحجر الذي بجانب الكفر وتضع "العفريتة" مرة أخرى مثل الطريقة الأولى وتضع حجارة تحت الكفر مره أخرى وتكرر العملية مع أي إطار داخل بالطين..
• "البالون" وذلك برفع الموتر وتهيئة الأرض تحت الإطارات.
• تخفيف ضغط الإطارات، إلا إن خشيت أن تكون سببًا في تعلق الموتر بسبب نزوله بعد إنقاص ضغط الإطارات.
• ربط سيارة بسيارة أخرى لسحب السيارة "المغرزة".


-------------------------م----------ن---------ق---------و-----------------ل-----


تقبلوا تحيات اخوكم عاشق الحور







رد مع اقتباس
قديم 01-05-07, 10:48 PM   رقم المشاركة : 3
خالد الداؤد
العضوية الماسية
الملف الشخصي







 
الحالة
خالد الداؤد غير متواجد حالياً

 


 

الله يعطيك العافية أخونا عاشق


والله مواضيعك تشدني







التوقيع :
(نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ، فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله)

رد مع اقتباس
قديم 02-05-07, 12:29 PM   رقم المشاركة : 4
عاشق الحور
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
عاشق الحور غير متواجد حالياً

 


 

بارك الله فيك اخوي الطاورق
واتشرف بمرورك المعطر لمواضيعي







رد مع اقتباس
قديم 03-05-07, 03:16 PM   رقم المشاركة : 5
رحـــــــــال بيك
عضو ذهبي
الملف الشخصي






 
الحالة
رحـــــــــال بيك غير متواجد حالياً

 


 

يعطيك الف عااااااافية

نصائح مهمة وجهد تشكر عليه

تقبل فااااااااااااائق ودى






التوقيع :



كل الشكر للمبدع أبو عزوز على الأهداء

رد مع اقتباس
قديم 04-05-07, 12:25 AM   رقم المشاركة : 6
ناجي الحفراااوي
العضوية الفخرية
الملف الشخصي







 
الحالة
ناجي الحفراااوي غير متواجد حالياً

 


 

عاشق الحور

يعطيك العافيه على النصائح المفيده للجميع



شكراً لك..







التوقيع :

رد مع اقتباس
قديم 04-05-07, 03:14 AM   رقم المشاركة : 7
عاشق الحور
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
عاشق الحور غير متواجد حالياً

 


 

مشكور اخوي رحال بيك







رد مع اقتباس
قديم 04-05-07, 03:15 AM   رقم المشاركة : 8
عاشق الحور
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
عاشق الحور غير متواجد حالياً

 


 

مشكور اخوي ناجي







رد مع اقتباس
قديم 05-05-07, 03:22 AM   رقم المشاركة : 9
أبـو عـــزوز
عضو شرف
الملف الشخصي







 
الحالة
أبـو عـــزوز غير متواجد حالياً

 


 



عاشق الحور

تسلم على الموضوع اللي

الصراحه الكثير منا يحتاج لمثل

هالمعلومات وقت التغريزه .


@@@@@@@@@@@@@@@@@@

تقبل مروري ....






رد مع اقتباس
قديم 05-05-07, 04:52 PM   رقم المشاركة : 10
عاشق الحور
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
عاشق الحور غير متواجد حالياً

 


 

مشكور اخوي ابو عزوز







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم