اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

 

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

======================================================================================================================


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > القسم الادبي > القصــه والقصيــده

القصــه والقصيــده قصص الماضي وحكايات الحاضر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-04-10, 02:23 PM   رقم المشاركة : 1
الدهمشي 2
عضو برونزي
الملف الشخصي






 
الحالة
الدهمشي 2 غير متواجد حالياً

 


 

الشيخ برجس المجلاد ( غدير الموت ) نشأته حياته بطولاته وفاته

( غدير الموت)

الشيخ برجس المجلاد


صوته كان يحدث الرعب في قلوب الرجال والخيل
عرف بلقب ( غدير الموت ) لشجاعته في المعارك
ساجر الرفدي كان من أعز اصدقائه
قتل عن طريق الخطأ على يد أحد جيرانه


.

.

.




حين يكتب الأحفاد حكايات الأجداد ويرسمها من سبق لمن لحق فإنها تكون عبرة وموعظه مليئه بالبطولات والمفاخر مرصعة بمكارم الأخلاق التي اعتاد على البذل من أجلها هؤلاء الذين هذبت الصحراء كل مايفعلون ووضعت خطوطا حمراء كثيره أمام التخاذل والجبن والصفات غير المحموده وعلى العكس فقد فتحت الباب على مصراعيه للنجوميه بالأفعال الجميله حتى تصبح على كل لسان .
بطل الصحراء هنا أحد هؤلاء الذين تشبه حكايتهم الأسطوره بمقاييس اليوم والذي لم ينصفه التاريخ ولم يعطه المؤرخون حقه من البحث والتحري عن هذه الشخصيه العظيمه ويعتبر من اعظم فرسان الجزيره العربيه في عصره

[] برجس المجلاد []

هو الشيخ برجس بن قاعد المجلاد وآل مجلاد (شيوخ قبيلة الدهامشه ) من العيد من الزبنة من العلي من الدهامشة من العمارات من بشر من عنزة
نشأ برجس وترعرع بأواسط وشمال هضبة نجد بالمملكه العربيه السعوديه وهو من مواليد القرن الثالث عشر الهجري تربى في أحضان والده الشيخ قاعد وحين توفى والده شمر عن ساعده و لم يتخلف عن سيرته فتحرك في ميدان البطولات حتى اصبح فارسا مغوارا مهيوب الجانب يناصر الحق ويحارب الباطل وينصف المظلوم وكان معروفا لدى عرب شبه الجزيره العربيه باسم برجس (غدير الموت) وسمي بهذا الاسم غدير الموت ( كونه غدير للموت من ورده هلك )
وهذا الاسم يعطينا دليلا على شجاعته وذيوع صيته بين ابناء القبائل



[] صفاتة []

كان متوسط القامه قوي البنيه مفتول الساعد عريض المنكبين واسع الصدر ذو صبر على تحمل تقلبات الدهر عرف عنه الكرم والطيب وهو من أشهر الفرسان الذين انجبتهم ارض الجزيرة العربيه و أحد اشجع الرجال وأكرمهم وأكثرهم حمية ونخوة في الذود عن حقوق المظلومين من أبناء قبيلته وجماعته التابعين له وخير من يلاذ به عند الشدائد،خلف سيرة حسنه حتى عند ألد أعداءه بما جبل عليه من الشهامة والمروءه التي ظلت معيارا لأبناء الباديه يتفاخرون بها ويدفعون ثمنها مهما كان حتى لو كان ذلك دمائهم .


[] مكان اقامته []


كان قبيلة الدهامشة بقيادة الشيخ برجس يقطنون بمنطقة الاسياح وفي منطقة القصيم وفي وسط وشمال نجد عموماً
وكان له صداقه قويه مع ابن فهيد امير بلده عين ابن فهيد
وكانوا يحتمون ببرجس عند وقوع الغارات وعند قدوم قطاع الطرق
وقال الشاعر ثاني المطوطح من الجميشات من الدهامشه عندما رحل الشيخ برجس من عين ابن فهيد
وبقي هو وبعض جماعته في الاسياح وعندما شاهد منازل قومه الدهامشه
قال :
يسند على ابنه عيد




ياعيد ماعينـت ربـع لنـا العـام
هذي منازلهم على العين خلـوات
قطعانهـم مقرهـا عـرق لــزام
تبرى لها جرد المهار الاصيـلات
شالوا على الزرفات عجلات الاولام
مع السلامـه ياحمـات الونيـات






الخ .... القصيده

ولقد استوطن الدهامشه في عهد الشيخ برجس بلدة الحائط ومازال آثار مزرعته ماثله الى يومنا هذا
وفي ذات يوم كان الشيخ برجس ومعه فارسان مشهوران من الدهامشه هما الخوّا وابن وقيت
واعتلت ابنة ابن فهيد سطح منزلها ورأت غاره على ابل الدهامشة التي كانت على المورد
وقالت لأبيها ان ضيوفك عليهم غاره وامتطى الثلاثه خيولهم وصدوا الغاره وفكوا ابلهم
من جيش لايقل عن ( 300 ) فارس وأهدى برجس لابن فهيد فرس احدهم ..


كان ينزل في اغلب الأوقات في ناحية (بيرحا) من سباخ القصيم بالقرب من بريده وصفه الشيخ ابراهيم بن عبيد ال عبد المحسن في تاريخه (تذكرة أولى النهى والعرفان ) وهو يصف حوادث سنة 1276 هـ حيث يقول : انه في يوم من الايام اعتدى على احد رعاة وسروح أهل بريده بعض الغزاة واخذوا الحلال وأتى بعض أهل بريدة يستنجدون بالشيخ برجس المجلاد فجهز الشيخ برجس جيشا لاستعادة الحلال من الغزأة وفعلا اعاد الحلال الي اصحابة وأسر المعتدين




ومن صفاته التي عرف بها عند عرب الباديه والتي يشترك بها مع عدد من فرسان الباديه حيث تواترت هذه القصه واشتهر بها اكثر من فارس انه كان ذو صوت
مهيب يخيف الخيل ويرهب العدو لدرجة ان الخيل يصيبها مايشبه الرعب من قوة صوته وشدتة وهذه صفات جاءت في معرض المتناقل عن الشيخ برجس المجلاد بالاضافه الى اكثر من شخصيه اخرى من شيوخ القبائل في الجزيزه العربية



[] مناخ غيلان []


كما ورد ذكر الشيخ برجس بن مجلاد في مناخ غيلان سنة 1234هـ بين قبائل عنزة ومحمد علي باشا وقواته التركية والعسكر في منطقة غيلان حيث كان الشيخ برجس بن مجلاد أحد المشاركين في هذا المناخ الذي انتصرت فيه قبائل عنزة على الاتراك ومن أحدياته في هذا المناخ منها :




إن ركبنا الخيل حنـا
مانجـي بالـغـداري
وسيوفنـا لازم تحنـا
من دم حمران العتاري







وفي هذه المعركة انهزم الباشا وجنوده من المعركه بعد أن أيقنوا بالهزيمه.
وأيضا ورد ذكر الشيخ برجس بن مجلاد في كتاب تاريخ قبيلة العجمان دراسة وثائقية تأليف د. سلطان بن خالد بن حثلين و د. زكريا كورشوت
وذكره أيضا المؤرخ الشيخ ابراهيم آل عبدالمحسن في ( تذكرة أولى النهى والعرفان) وذكره ايضا المؤلف عبدالله بن ثاني الحسني في كتابه (الوائليون حقائق وبيارق)


[] محددة الجمل []


ولعل أهم مايمكن ذكره هنا مقرونا بهذا الرجل الأسطوره برجس المجلاد هم الدهامشه الذين ينتمي اليهم ابن مجلاد والذين يعرفون بلقب (محددة الجمل ) وهي احدى النوادر التي يمكن الحديث عنها حيث ان شجاعتهم ليس لها حدود في المعركه لذلك فإنهم يعمدون الى أحد الجمال ثم يقيدونه في أرض المعركه ويقاتلون الى جانبه لايتزحزحون عنه حتى لو ابيدوا عن اخرهم وتلك من انواع الشجاعه التي غدت مضربا للامثال عند أهل الباديه واصبح اللقب ملازما لهم يعرفون به حتى اليوم.

ويأتي ذكر هذا الفعل في قصيده للشيخ جبر بن مجلاد يقول :






ياما على قـب الحوافـر هذبنـا
وياما على حدب المعارق حدينا
وياما على شيب الغوارب ركبنا
وياما حديناهـم ويامـا احدينـا
وياما عطينـا جـل ذود كسبنـا
ونبل كبد اللـي قعـد يحترينـا
وياما رعينا عشب برق جذبنـا
بقفر ندلـه بـه قـراع الحنينـا
وياما على بيض الترايب لعبنـا
وياما على زل القطايف غفينـا
وحنا الى جيب الجمل واحتزبنـا
عدونـا يشكـي فعايـل ايدينـا
وكم خير يشكي الملل من غضبنا
بجمـع نفاجيـه عـدوا يبيـنـا
واليوم خليناه مـن يـوم شبنـا
هيهات يا دورا مضي وين وينا





وقال الشاعر نايف بن عقيلي المجلاد :







لابتي ماتعرف الذل والريبـه
اولاد وايل عريب الجد نبخنها
كان حدد جملها في محاريبـه
ويل منهو هذاك اليوم كاونها
كم عقيد شجاع لـه مطاليبـه
كب كل المطالب وانتهى منها









[] سألوه فأجابت افعاله : []



قيل أن احد شيوخ القبائل سأل برجس ذات يوم وكانوا يسيرون وسط مجموعه من الفرسان والخيول : فقال يابرجس لقد سمعت أن الخيل اذا سمعت صوتك وأنت منفعل يصيبها الذعر فتقطع اربطتها
فأجاب برجس بتواضع وحياء : لاتصدق ياطويل العمر فالناس من عاداتهم أن يزيدوا وينقصوا في الكلام ،ولكن شاءت الاقدار ان يرىمرافقه قوة صوته اذ بينما هم يتحادثان ارتفع صوت برجس فأخذت الخيل تجاذب أرسنتها وأحدثت صهيلا من قوة صوته فعرف محدثه أن كل ما قالوه عن برجس حقيقه حيث سمع وشاهد ذلك بعينه فازدادة هيبته وتقديره وتأكد من حقيقة ماسمعه عن هذا البطل



[] اللقب لماذا ؟ []


من الطبيعي جدا ان يكون لهذا الفارس العظيم لقبا لا ينازعه احد عليه ولكن ليس كأي لقب فقد لقب (غدير الموت) وكان سبب التسميه أن برجس وأثناء إحدى المعارك سمع من يهدده بكلمة جاك الموت لكنه وهو الذي لايهاب حتى الموت أجاب فورا بصوت قوي انا الموت انا الموت وكررها في اكثر من وقعه حتى أصبحت ملازمة له وعرف بها0
كما أن لبرجس قول مشهور اثناء خوضه للمعارك وهوأنه سيفعل المستحيل ولا حاجة له في الحياة اذا لم ينتصر بهذه المعركه اي ان الحياة بنظره لاقيمة لها اذا هزم او عجز عن قهر العدو ولكن رغم ذلك لابد انه هزم وغلب في حياته
كان من أعز اصدقائه والمقربين له رجل أخر لايقل عنه بطولة وهو الشيخ ساجر الرفدي وهو شيخ عشيرة السلقا من العمارات من عنزه والشيخ ساجر معروف ايضا بالشجاعه والكرم والبطولات بمثل ماكان لبرجس من الشهره والصيت الذائع 0

[] الف خيال []



يقول الشاعر محمد بن عثمان بن صالح التويجري وهو من جبارة من ضنا مفرج من ولد علي من عنزة ولقب بالزناتي تشبيها له بالزناتي خليفة لشجاعته وفروسيته وكرمه ،
من قصيده طويله في صديقه الفارس الشيخ برجس بن مجلاد






ياماحلا الفنجال فـي فيـة الجـال
الى قيل ياعـواد هـات الفناجيـل
اللي مدح برجس صدق فية ماعال
الخوف ماله في ضميره مداخيـل
يامن خبر خيال يسوى الف خيـال
برجس غدير الموت ذيب الرجاجيل
وربعه محددت الجمل قدم الابطال
لهم على جمع المعادي مصاويـل



وقال آخر :





برجس غدى من فوق ابوزيد هيهات
للحشـر مايلقـى لبرجـس مثايـل







وقالت ابنة احد شيوخ القبائل عندما رأت بطولة وفروسيته وهزيمة قومها امامه متمنية ان تكون زوجة له :




خيل حداها برجس
تسعين بس لحالـه
ليتي حليله برجس
واصير انا ام عياله








[] أبو كلمه ونصف []

ومن المعروف تاريخياً ان قبيلة الدهامشة كغيرها من قبائل العمارات نزحت من نجد بعد سنوات القحط والجدب التي اصابت تلك الديار واتجهوا الى المناطق الاخرى التي يتوفر فيها الماء والكلأ في شمال المملكة وجنوب العراق بقيادة الشيخ برجس ومن الطبيعي ان تحتك بغيرها من القبائل بطريقها
وكان ذلك لايمنعها من بلوغ مرامها ، وحدث ذات يوم ان ارسل الشيخ برجس برساله الى احد شيوخ قبائل العراق المعروفه وذات المنعة يستأذنه بورود الماء والنزول بدياره كعادة اهل الباديه وبدأ الامور بالحسنى
وكان هذا الشيخ يعرف با ( أبو كلمه ونصف ) نظرا لكونه لايتفوه الا بكلمة لا او نعم ولا احد يناقشه في ذلك لشدة بطشه وجبروته وكبريائه ورفض طلب برجس وارسل له رده واخبروه بانه لا يتكلم الا بكلمة واحده
فما كان جواب برجس نظير تكبره الا ان ارسل وقال انهم سيردون بسيوفهم وعليه ( مردود النقا )
وجهز كل طرف رجاله وكان بمقدمه فرسان الدهامشة الشيخ برجس وطلب مبارزة الشيخ ابوكلمة ونصف
وبرز له وهجم عليه برجس مزمجراً بصوته المرعب وكان يضع الشلفا بيمينه عند صدغ ابوكلمة ونصف ويهومه ولايضربه ليتيح له الفرصه بالصياح كلما هازه ليسمعه الجميع وهو هارباً ومنهزماً من ميدان المعركه وكان احد الفلاحين يزرع في ارضه وداهمته فرس ابوكلمة ونصف ولم يستطع ردها عنه
من شدة خوفه من برجس وصياحه المستمر مما ادى الى كسر ساق هذا المزارع
فقالت شاعرتهم :





ابوكلمه صاح الفين
ملغوب ولد كريدي
ماهزعها بالمصراع
دقة عرقوب معيدي
خيل حداها برجس
ماتنحسب بالايـدي



وبعد تلك المعركه انطلق لسانه ولم يعد يتكلم كالسابق وورد الدهامشة واستوطنوا دياره


[] وفاة برجس المجلاد []


وقد توفي رحمه الله بسبب اصابته عن طريق خطأ غير مقصود من جاره والذي ينتمي لقبيلة اخرى
وكان هذا الجار محتمياً ببرجس أثناء جواره له
وحدث منه خطأ غير مقصود أدى الى اصابة الشيخ برجس بقدمه احدث له نزيفاً وحينما احس بدنو أجله كانت شهامته ترافقه إذ اوصى ابنائه وأقاربه بأن ماحصل كان بالخطأ وأن يتعهدوا جاره بالرعايه ولايتعرض له أحد فقد آثر هذا البطل ان يحمي جاره في حياته وحتى بعد مماته
وقال كلمته الشهيره وهو على فراش الموات موصياً أبنائه بقوله ( لاتصّيحوا حريم جيرانكم )0


وقد ذكر الشاعر لبيد المتينه العياشي في معرض رده على احد شيوخ القبائل




ياشيخ لو صيحت تو البلا جـاك
حنا الذي مبطي لكبـدك كوينـا
ان كان بالشيمات حنا عطينـاك
برجس غدير الموت حبس الكمينا






رحم الله الشيخ برجس بن مجلاد رحمة واسعة

فقد دون في التاريخ ملاحم لاتنسى







رد مع اقتباس
قديم 22-05-10, 04:52 PM   رقم المشاركة : 2
أحد أبناء وائل
عضو جديد
الملف الشخصي






 
الحالة
أحد أبناء وائل غير متواجد حالياً

 


 

رد: الشيخ برجس المجلاد ( غدير الموت ) نشأته حياته بطولاته وفاته

مشكووور اخوي الدهمشي
ومن يجهل الشيخ برجس (غدير الموت) وتاريخه الحافل بالبطولات
(انه اشهر من نـــــار علـــــى عــــــلـــــم)







رد مع اقتباس
قديم 23-05-10, 02:45 PM   رقم المشاركة : 3
السندباد
عضو فعال
الملف الشخصي






 
الحالة
السندباد غير متواجد حالياً

 


 

رد: الشيخ برجس المجلاد ( غدير الموت ) نشأته حياته بطولاته وفاته

يعطيك العافيه الدهمشي2
الله يرحمه ونعم فيه
بس ليتك ذكرة المصدر







رد مع اقتباس
قديم 24-05-10, 07:33 AM   رقم المشاركة : 4
ابوغازي
عضو برونزي
الملف الشخصي






 
الحالة
ابوغازي غير متواجد حالياً

 


 

رد: الشيخ برجس المجلاد ( غدير الموت ) نشأته حياته بطولاته وفاته

الله يرحم الشيخ برجس

شكرا يبن العم...







رد مع اقتباس
قديم 27-05-10, 09:38 PM   رقم المشاركة : 5
مالك بن الريب
عضو فعال
الملف الشخصي







 
الحالة
مالك بن الريب غير متواجد حالياً

 


 

رد: الشيخ برجس المجلاد ( غدير الموت ) نشأته حياته بطولاته وفاته





والله ونعم بكم يا لاد وايل ,,ونعم بالمجلاد فريس وشيوخ,,,,


عنزة تاريخها متواصل من حوالي 800 مائة سنه اي محركة للاحداث , وهي صاحبة اكثر مناخات
الحروب في الجزيرة ومن بعدها شمر . عناز شيوخها اكثر من مائة وعشرين شيخ راعي بيرق
وغزية ,,

والمثل يقول كل قوم ولا عنزة,, وغدير الموت معروف لدينا في نجد من زمن قديم , تعرفه عتيبه
ومطير وشمر غيرهم من قبائل الجزيرة الكرام.


بيض الله وجهك يا الدهمشي ووجيه شيوخ عناز كلهم.....













.






رد مع اقتباس
قديم 30-05-10, 12:17 PM   رقم المشاركة : 6
عويد المتليش
عضو نشط
الملف الشخصي






 
الحالة
عويد المتليش غير متواجد حالياً

 


 

رد: الشيخ برجس المجلاد ( غدير الموت ) نشأته حياته بطولاته وفاته

الله يرحمه







رد مع اقتباس
قديم 31-05-10, 01:32 PM   رقم المشاركة : 7
غيرووطبعك
عضو برونزي
الملف الشخصي







 
الحالة
غيرووطبعك غير متواجد حالياً

 


 

رد: الشيخ برجس المجلاد ( غدير الموت ) نشأته حياته بطولاته وفاته

الله يرحمه

وشكرلذكر سيرته وبعضا من حياته







رد مع اقتباس
قديم 03-06-10, 01:45 PM   رقم المشاركة : 8
ابن سميحان
عضو نشط
الملف الشخصي






 
الحالة
ابن سميحان غير متواجد حالياً

 


 

رد: الشيخ برجس المجلاد ( غدير الموت ) نشأته حياته بطولاته وفاته

الله يرحمه







التوقيع :

رد مع اقتباس
قديم 03-06-10, 01:48 PM   رقم المشاركة : 9
ابن سميحان
عضو نشط
الملف الشخصي






 
الحالة
ابن سميحان غير متواجد حالياً

 


 

رد: الشيخ برجس المجلاد ( غدير الموت ) نشأته حياته بطولاته وفاته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السندباد
  
بس ليتك ذكرة المصدر

اسال ابوك وجدك بارك الله فيك ويعلمونك






رد مع اقتباس
قديم 08-08-11, 03:19 AM   رقم المشاركة : 10
احمد حلمي
عضو فضي
الملف الشخصي






 
الحالة
احمد حلمي غير متواجد حالياً

 


 

رد: الشيخ برجس المجلاد ( غدير الموت ) نشأته حياته بطولاته وفاته

رحمه الله







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم