اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

 

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

======================================================================================================================


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > الأقسام الطبية > الطبي العام

الطبي العام الاخبارالصحية وآخر المستجدات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-02-05, 01:25 PM   رقم المشاركة : 1
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

لكل سؤال جواب (( الجزء الثاني))

المواضيع التي طرحت في الجزء الأول من نفس الموضوع وهي كالتالي :

ـ أمراض الأطفال ـ السعال ـ الحصاة وأسباب تكوينها ـ اللوزتان والزوائد الأنفية والحلق ـ أمراض الأذن والسمع ـ معضلات عصبية ـ العينان وأمراضهما ـ الصداع والمايغرين ( الشقيقة ) ـ الإرضاع والرضاعة ـ النوم ـ
ـ أمراض غدة البروستاته ـ الأمراض الزهرية ..




سوف نتحدث في بداية الجزء الثاني عن أمراض وحيرة النساء




كثيرة هي الأسئلة التي تطرحها المرأة على نفسها ، وتطرحها على غيرها من الناس .

وكثيرة هي الهواجس التي تختلج صدر المرأة ، والوساوس التي تداعب مخيلتها وأفكارها . وتسلمها أحياناً إلى عوامل اليأس والبؤس والأسى . فاقرأي يا سيدتي الأسئلة والأجوبة التالية ، فقد تخفف عنك ، وتزيل جانباً من همومك ، وتفتح عينيك على أمور خفيت عنك ، وأمور أخطأت في فهمها وتقديرها .

هنا الأسئلة تتعدد ، وتتنوع ، وتشمل ، والأجوبة تجاريها فتتعدد وتتنوع ، وتشمل المواضيع الكثيرة .. ومواضيع المرأة كثيرة ، ومشاكلها أيضاً كثيرة .

المشاكل التي سوف نتطرق لها : (( الحيض المتأخر ـ انقطاع الحيض المتأخر ـ العلاج بالاستروجين ـ توتر ما قبل الحيض ـ توتر ما قبل العادة ـ استئصال مبيض والخصب ـ أداة منع الحمل داخل الرّحم ـ الحمل ـ الإجهاض ـ التريكوموناس ( الوحيدات المشعّرة ) ـ النزف بين حيضين ـ الكوريتاج ( الكحت والقشط ) ـ استئصال الرحم والكآبة ـ تحاتّ العنق ـ الحمل المنتبذ ـ التهاب الثدي الحوصلي ـ سرطان الثدي ـ إصابة الصدر وسرطان الثدي ـ فحص كتل الثدي ـ مستوصفات أو عيادات الثدي ـ طرق مختلفة لمعالجة سرطان الثدي ـ خراج الثدي ))..

السؤال الأول : ابنتي لم يبدأ معها الحيض مع إنها ناهزت الخامسة عشرة . هل أمرها خطير يدعو إلى القلق ؟.

الجواب : الفتاة الطبيعية يبدأ حيضها قبل سن السابعة عشرة . بعد هذا العمر قد يكون للتأخر سبب ، وقد يكون أمر غير سوي أعاقها ، وأعاق الطمث . إن متوسط سن الحيض هو ثلاث عشرة سنة ونصف . ولكن الكثيرات يبدأ حيضهن في سن تقلّ . بيد أن التبيان نسبته عظيمة . إلا أن الخطر يكمن في مشاعر الفتاة متى رأت صاحباتها يحضن ، وهي بعد تنتظر بلا جدوى .

فهي تكتئب ، وتنتابها الهواجس ، وهي تفقد ثقتها بنفسها ، ولهذا تحتاج إلى الدعم ، والتشجيع ، ورفع المعنويات . وقد يفيدها كثيراً توكيد الطبيب لها . وعليه أن يدقق في فحصها . فقد يجد علة نائية ، أي لا تخطر على بال ، ولا تتصل بسبب قريب . قد يعلم أن التأخر سببه اختلال في التوازن الهرموني . أما إذا لم يعثر على أمر سيئ ، أو على علة ما فحري به أن يشرح لها الأمور ، ويطمئنها ، ويؤكد بأنها لا تختلف قيد أنمله عن صويحباتها .


السؤال الثاني : متى ينقطع الطمث ؟ أي متى يحل سن اليأس ؟. ناهزت الثانية والخمسين وما زالت العادة تأتيني .

الجواب : السن التي يعتبر فيه النزف الحيض غير عادي هي الستون عاماً .

إلا أن انقطاع الطمث يحدث كما هو معروف في سن الخمسين ، أو بعدها أو قبلها بقليل .

قبل انقطاع الطمث بسنتين أو ما يقارب السنتين ، تبدأ الدورة تمتد وتطول ، ويختل النظام . وهناك تباين كبير في أعمار من يبدأ حيضهن ، ومن ينقطع طمثهن . أما أنتِ فما برحت ضمن النطاق الطبيعي ، فحوالي عشرة بالمئة من النساء لا ينقطع حيضهن إلا بعد سن الخامسة والخمسين .

السؤال الثالث : ما هي دورة الحيض الطبيعية ، وكم عدد أيامها ؟ .

الجواب : المتوسط ثمانية وعشرون يوماً . غير أن فرق ستة أيام قبل أو بعد ليس بالأمر الخطير وغير الطبيعي . أما النزف فيدوم من 3 إلى 5 أيام .

السؤال الرابع : ما هو الحمل بكلام دقيق واضح ؟.

الجواب : إنه اتحاد خليّة البيضة والنطفة لتخلق الحياة . ومع أن الآلاف من خلايا النطفة تصل البيضة ، ولكن واحدة فقط تدخل النواة الحبلية .



يتبع






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:26 PM   رقم المشاركة : 2
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال الخامس : كيف أستطيع توقيت الإباضة ؟.

الجواب : النساء يختلفن ، ولا وجوه للشبه بين امرأة وأخرى . والاباضة قد تتفاوت في امرأة واحدة بين الدورة والدورة التالية . وليس في الطوق تحديد أو تعيين وقت الاباضة تحديداً وتعييناً دقيقين . إلا أن التدقيق في مراقبة الحرارة القاعدية اثبت أنه الإشارة الصادقة في بعض النساء ، والبعض يأتيهن آلام في أسفل البطن يوم الاباضة أو قبل بيوم .

السؤال السادس : هل من أسلوب أدق وأكثر فعالية لتحديد زمن الاباضة غير الحرارة القاعدية ؟.

الجواب : اجل . بل بضعة أساليب . قسم منها لا مفر من اختباره اختباراً كيميائياً في عيادة طبيب مستوفاة الشروط . وهناك أسلوب يستعمل فيه ورق من نوع خاص يتبدل لونه متى تعرض للنخط العنقي وأثناء الاباضة تتخذ الورقة شكلاً خاصاً ولوناً خاصاً .

السؤال السابع : هل من وسيلة تمكنني من اختيار جنس المولود ؟.

الجواب : كلا . لا يوجد ما يحقق هذه الرغبة . غير أن طبيباً له في عالم الطب فتوحات استنبط أسلوباً وزعم بأن النجاح بنسبة 80% ، فوصف ، للصبي متى ابتغيناه وفضلناه ، مناخاً قلوياً للمهبل ، وجماعاً أقرب ما يكون إلى تاريخ الاباضة .

أما للبنت متى اخترناها ، فقد وصف مناخاً حمضياً وجماعاً يسبق تاريخ الاباضة بيومين .

السؤال الثامن : كيف أعرف أني حامل ؟.

العلامات العامة والإشارات المعروفة هي انقطاع الحيض ، ولو كان سبب الانقطاع أحياناً غير الحمل . وانتفاخ الثديين ، وحب النوم ، ولكن لم كل هذا ، فالطبيب يؤكد أو ينفي ، ويستحسن أن تراجعيه متى اشتبهت بوجود الحمل . أو استخدام تحليل الحمل الذي يباع في الصيدليات وهو يعطي نتيجة سريعة بنسبة 70% ، وتحليل الدم هو الذي يعطي نتيجة 100 % .

السؤال التاسع : هل للعلاقة الجنسية والممارسة الجنسية تأثير ضار أثناء الحمل ؟.

الجواب : كان الأطباء في السابق ينصحون بالإقلاع عنها في الأثني عشر أسبوعا الأخيرة من مدة الحمل ، مخافة أن يتلوث الرحم . بيد أن اكتشاف المضادات الحيوية أزال الخوف ، فقد غدا من السهولة بمكان تحجيم الالتهاب ، بل والقضاء عليه .

و هاهم الأطباء في يومنا هذا يوصون بالامتناع عن الممارسة في آخر ثلاثة أسابيع .

على كل ، التعميق لا يجوز ، وبنوع خاص متى رافقه ألم .

السؤال العاشر : هل للتدخين تأثير سلبي ضار على الحامل وجنينها ؟.

الجواب : له تأثير سلبي حتماً ، والأطباء منهم من يشير بوقفة ، ومنهم من يوصي بالتقليل منه . ولكن الأطباء كافة يشددون على الإقلاع تماماً في الشهر الخامس من الحمل .


يتبع






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:27 PM   رقم المشاركة : 3
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال الحادي عشر : ما معنى بسر الحمل ؟.

الجواب : معناه استعجال الولادة . فالمخاض فيه يستحث اصطناعياً ، وذلك بأحداث ثقب في كيس النخط ، أو بإعطاء الحامل عقاراً يصيب الرحم من جرائه بقبضات وتقلصات .

وبعض الأطباء يذمون في البسر ويعارضونه اشد معارضة ، خوفاً من وضع الطفل الخديج ( وضع طفل قبل الأوان ) .

وكذلك يخاف المعارضون من حدوث التأثيرات الجانبية ، والمضاعفات التي يخشون من مغبتها .

السؤال الثاني عشر : ما هي كآبة ما بعد الولادة ؟.

الجواب : كثير من الأمهات يشعرن بالكآبة ، بل تنتابهن أزمات حادة من الكمد والمضض ، فيأخذن في ذرف الدموع ، ثم يأخذن في الضحك . إنه التمزق العاطفي والصحي ، بل هو الشجن تسفر عنه الآلام التي يكنّ قد كابدنها في وقت سابق للحمل أو في أثناء الحمل .

السؤال الثالث عشر : تزوجت قبل خمس سنين ولم أنجب ، وقال الطبيب أني عاقر ، فهل للعقم تصحيح ؟.

الجواب : العلاج مشكوك فيه ، وغير مؤكد ، ولكنه آخذ في التطور بفضل الجهود المبذولة على كل صعيد . واعلمي أن المصابات بالعقم من النساء قد تضاعفت فرصهن في الشفاء وازداد أملهن في الحمل والولادة وذلك بوجود وسائل الطب المتقدمة في هذا المجال ، مثل أطفال الأنابيب .

السؤال الرابع عشر : يتكلمون كثيراً عن العقم النفسي ، فهل له وجود ؟.

الجواب : بلا ريب ، إنه موجود ومنتشر . إنه الجزع من الحبل مثلاً ، وإنه الشعور بنقص كامن ، أو بقصور متى أصبحت المرأة أما .
وهذا الهوس النفسي يصور لها الأمور تصويراً بشعاً ، فتصرخ من الألم أثناء الجماع ، وتأخذ في تجنبه والتهرب منه .

السؤال الخامس عشر : هل تحبل امرأة لا مبيض لها ولا أنبوب فالوبي ؟.

الجواب : لا في الوقت الراهن ، على أن التجارب الجارية على أنابيب فالوب الاصطناعية قد تتيح للمرأة في يوم قريب إنجاب الأولاد .


يتبع






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:28 PM   رقم المشاركة : 4
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال السادس عشر : البعض يحبذ استعمال الاستروجين على المدى الطويل أثناء انقطاع الحيض والبعض يعارض استعماله . وأنا شخصياً نصحني بعض الأطباء بتجاهله والإعراض عنه ، ولكن صديقات لي أكدن أنه أدخل إلى حياتهن أموراً جمة كان لها تأثير إيجابي ؟.

الجواب : كما تعلمين دون أدنى شك ، الجدل يدور حامي الوطيس كأنه المعركة بين الخبراء من الأطباء ، والعلماء والباحثين حول هذا الموضوع ، فالقائلون بعدم إعطاء الاستروجين لمدد طويلة يدعمون رأيهم بأنه يسبب نمواً مفرطاً في بطانة الرحم ، ويضاعف من الاحتمالات بحدوث السرطان . وأنه يشجع على ظهور الأورام الليفية في الرحم .. وأنه يعرض المرأة لنزف غير منتظم .. وأنه يصعب تشخيص السبب .. وأنه يمهد أحياناً للتجلط في الأوردة .

أما المحبذون والمؤيدون لاستعمال الاستروجين فيزعمون أنه يساعد على التخلص من أعراض انقطاع الطمث المرافق لسن اليأس . والقضاء على كل احتمال حبل متأخر .. ومنع تكون الكولسترول في الدم عند توقف الطمث ، وبذلك يحذفون الاحتمال بالإصابة القلبية أياً كانت .. وتجنب الخلل في أوقات الحيض قبل انقطاع الطمث وفي الفترة التي يبدأ .. وتفادي إصابة العظام بالطراوة ، وذبول الأعضاء التناسلية ، الذي يتبع الانخفاض في مستوى الهرمونات الجنسية . وأنه متى استعمل علاج مختلط ( أي مزيج من الاستروجين والبروجسترون ) ، فإن خطر إصابة الرحم بالسرطان يتضاءل ويقل .

وما أصعب البتّ .. أولئك عندهم حجة ، وهؤلاء عندهم حجة وكلام الفئتين ، ولا يتكلمون إلا بعد أن يزِنوا ، ولا يتكلمون إلا بعد البحث ، والتحري ، والاستقصاء . غير أن البحث جاء على نطاق واسع لمساعدة الأطباء على اتخاذ القرار المناسب متى اضطروا .

بيد أن النساء يختلفن ، فما يفيد الواحدة يضر الأخرى ، وعليه يجدر بكِ أن تثقي بطبيبك فهو يصف لك ما ينفعك وما هو خير لك ، وذلك على ضوء تفهمه لمتطلبات جسمك . وقد يقتنع بأن الاستعمال الوقتي للهرمونات هو كل ما تحتاجين إليه .


السؤال السابع عشر : كلما اقترب الميعاد أشعر باليأس والقنوط ، قيل لي أن هذا مرده إلى الأعصاب ، وعليّ أن أتكيف مع المظهر الطبيعي . وحاولت ، ولكن المحاولة باءت بالفشل ، مع إني في الأوقات العادية امرأة هادئة رصينة . فهل حقاً يطرأ على الجسم تغيرات كلما اقترب الميعاد ؟ .

الجواب : من الثابت أن امرأة من كل 16 امرأة تعاني من التغيرات العاطفية قبل الدورة الحيضية ، وأن قرابة 3 من كل 5 نساء يشعرن بأنهن (( منتفخات ومتورمات )) ، وأنهن مكتظات و مشبعات باليأس ! إنه الواقع في اقطار الدنيا كافة ، والتفسير الوحيد هو أن التغير البدني الفيزيائي المرافق للحيض له تأثير كبير على الحالة العاطفية .

والأسباب لسوء الحظ مفهومة بصورة واهية ضبابية ، وكنتيجة لهذا الغموض أهمل الناس الأسباب البدنية ، وتقبلوا الأسباب العاطفية واعتبروها الوحيدة ولا شيء آخر غيرها .

على أن الطبيب يستطيع مساعدة المريضة إلى أقصى حدّ ، حتى لو اقتصر علاجه على إزالة الأعراض ، وإهمال غيرها من الأسباب الكامنة .

السؤال الثامن عشر : لقررن خلت والمرأة تتألم من الميعاد والحيض . ورغم ذلك قيل لي بأن الأسباب غير مفهومة . ألم تكتشف طريقة حتى الآن لمعالجة المشكلة العصيّة؟.

الجواب : الطرق أكثر مما كانت ، ولكن لا مهرب لنا من الاحتجاب عن الحقيقة ، والحقيقة عدم وجود العلاج الضامن .
أن الألم المقترن بالحيض يؤثر في النساء عامة . وفي استقصاء قام به بعضهم ، أتضح أن 12 % أصبن بالألم الحاد ، و 35% بالألم المعتدل . والألم ينقسم إلى نوعين ، رئيسي وثانوي .

الألم الرئيسي يصعب معالجته وحل أزمته لأن السبب غير محسوس ولا ملموس ، ولكنه كما يبدو مرتبط بدورة الإباضة ، وأحيانا تخف وطأته إذا كبتت الإباضة بعقار منع الحمل المأخوذ بالفم . ظنوا في وقت مضى أن الأساليب الضمنية يمكن أن تكون عاطفية ، بيد أن الأدلة كثيرة التي تنفي هذا الظن ، أو هذا الزعم ، مع أن الألم يحدث اضطراباً عاطفياً لأسباب ظاهرة .

ويستطيع الطبي أن يستعين بعدد من الأساليب ، ويعتمد في وصف العلاج على حالة المرأة وحاجتها . على أن استشارة الطبيب واجب وضرورة ، ولا يجوز أن تستسلمي ، ولا يجوز أن تسلمي أمرك طائعة مذعنة لأيام تنخفض فيها قوتك ، ويجتمع اليأس والألم ليغثا صدرك .

أما الألم الثانوي فالطبيب أقدر على مواجهته ومداواته . فالألم الثانوي يلمّ بعد سنين كثيرة من ألم ممضّ يصاحب العادة ، وقد يكون السبب فيه اضطرابات يتسنى له تشخيصها وتلافيها .

ولكن في جميع الحالات التي يتمثل فيها الألم مع العادة الشهرية ، فجدير بالمرأة أن تخضع للفحوص الطبية الوافية ، غير أن النساء ، ولنقل من قيل الإنصاف ، أكثر النساء لا يبادرن إلى أجرائها متى انتابتهن آلام العادة ، لأنهن يتقبلن هذه الآلام كواقع متوارث من قديم الزمان .


يتبع






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:29 PM   رقم المشاركة : 5
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال التاسع عشر :ما احتمال تحقق الحمل بعد استئصال مبيض ؟ لقد أشير علي بالتخلص من كيس مبيضي ، ولكني فهمت أن المبيض قد يتعرض للخطر .

الجواب : إذا كان أنبوب فالوب حامل البيضة إلى الرحم في حالة طبيعية جيدة . فلا يوجد سبب لا يجعل المبيض الواحد كافياً للحبل الناجح المثمر . وهذه الجراحة لا تحتم استئصال المبيض الذي نما عليه الكيس ، لأن في استطاعة الجراح أحيانا أن يجتث الكيس وحده ، ويترك الجزء الأكبر من المبيض سالماً في مكانه . إلا أن هذا يتوقف على نوع الكيس وطبيعة تكوينه . ولا يستطيع الجراح أن يتأكد من هذا الأمر قبل قيامة بالجراحة . أما إن تمكن من ترك القسم الأكبر من المبيض ، فإن نمو كيس آخر يعتبر احتمالاً ضئيلاً ، بل إنه احتمال غير وارد ، لهذا لا تؤجلي تاريخ الجراحة مخافة أن تحمري من الأولاد .

السؤال العشرون : اضطررت بعد إخفاقي في أخذ حبوب منع الحمل أن أضع أداة منع الحمل في داخل الرحم ، فهل تقلل هذه الأداة من فرص الحمل والإنجاب ؟.

الجواب : كلا . فقد تأكد أن الأداة هذه داخل الرحم لا تتعارض مع وظيفة المبيض العادية ، وبالتالي مع خلية التناسل الأنثوية . أما ما تفعله ، فليس واضحاً ، ولكنها كما يبدوا تمنع البيضة المخصبة من الازدراع في الرحم ، ومتى استخرجت الأداة وزال التدخل في التغريس ، تحبل المرأة ، لأن الأداة لا تخلف أي عطب .

أن قرابة 60% من النساء يحبلن في خلال ثلاثة أشهر بعد انتزاع الأداة ، و 90% يحبلن في غضون سنة .


يتبع






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:29 PM   رقم المشاركة : 6
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال الحادي والعشرون : بدأت أنزف بعد شهرين من الحبل وفقد الطفل ، وقد حذروني من القيام بأية محاولة لمنع الإسقاط ، لأن الإسقاط الذي أصابني مرتين يحمل معنى واحداً ، هو الخطأ في التكوين الرحمي ، وعدم تحمل الجنين لهذا الخلل . فهل أضع طفلاً غير سوي أن قدر لي الصمود حتى نهاية مدة الحمل ؟.

الجواب : كلا . حتى لو كان السبب حالة غير سوية أصابت الطفل واكتنفته من جراء الخلل المزعوم ، وأنت في أمان ، فلا تخافي أبداً من وضع طفل يشذ عن سائر الأطفال في خلقته وتصرفاته .
وينفي الأطباء الكبار أن يكون الطفل الجهيض شاذاً في خلقته وتكوينه ، وتصرفاته المنتظرة . غير أنهم لا يرون في محاولات منع الإجهاض فائدة تذكر ، متى كانت مهددة في مراحلها الباكرة ، إلا إذا اقتضت ظروف الأم بذل هذه المحاولة ، أما إذا تواصل الحمل المهدد بالإسقاط واستوفى مدته ، فلا خوف على الحامل ، وعلى الجنين ، فلن تضع طفلاً شاذاً محروماً من الصفات الإنسانية .

السؤال الثاني والعشرون : هل النزف بين الحيض والحيض حالة تشكل الخطر ، وتنبئ عن مرض في طور النشوء ؟ كالسرطان ؟.

الجواب : مع أن النزف هذا يجب أن لا يغفل أمره ، إلا أنه قلما ينبئ عن حالة مرضية تتهدد الرحم وتتهدد الحياة ، كالسرطان مثلاً ، لأن له سببين أساسين :

1ـ سبب هرموني ، أي انعدام التوازن الهرموني .

2ـ خلل خلقي قرب سطح المهبل ، أو في عنق الرحم أو في الرحم بالذات ، وقد يكون السبب هذا ورماً ، ولكنه على الأرجح كما أتضح من التجارب ورم سليم غير خبيث . على كلٍ ، حالة نزف كهذه تقتضي القيام بالفحوص الدقيقة ، وأحياناً تتطلب أجراء الكوريتاج التشخيصي ( القشط ) ، لأن به يتأكد الطبيب من السبب أو الأسباب .




يتبع






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:30 PM   رقم المشاركة : 7
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال الخامس والعشرون : ناهزت الأربعين ، وبسبب الورم الليفي استأصل الرحم . ومع أن الجراحة كانت ناجحة ، فإني وجدت نفي أعاني من الكآبة لدى مغادرتي المستشفى ، ولا افتأ أشعر بهذه الكآبة المريرة . أيمكن أن يكون السبب اضطراباً هرمونياً ، يصيب المرأة في سن اليأس ؟.

الجواب : متى استأصل الرحم بسبب الورم الليفي الغدّي ، لا يقطع المبيض ، ومع أن الحيض لن يأتيك بعد العملية ، ولكن المبيض يستمر في وظيفته .

وهذه حالة تختلف عن حالة انقطاع الطمث ، فالمبيض عند ذلك يتوقف ، ويتغير ميزان الهرمون وتوازنه .

والنساء عادة يشعرن بالراحة والاستقرار بعد استئصال الرحم ، ولكن هناك نساء تجتحهن موجة عارمة من القنوط والكآبة . والسبب في رد الفعل هذا يعود إلى شعورهن بفقد عضو له منزلة خاصة ، بل هو يعتبر رفيقاً حميماً كالصديق الحميم .. ولأنه يمثل أنثوية المرأة وأنوثتها . والطبيب قادر على رفع معنوياتك ، بيد أنه يتعذر عليه تغيير ردود فعلك العاطفية تجاه الجراحة الاستئصالية .

السؤال السادس والعشرون : قيل لي بأني مصابة بتحاتّ عنق الرحم ، فهل هناك خطر من السرطان ؟ وهل السرطان دخل في هذا التحاتّ ؟.

الجواب : كلا ، فتحات العنق لا علاقة له ، ومثل هذه الحالة ليست توطئة للإصابة بالسرطان وكلمة ( تحاتّ ) مضللة في الواقع ، لأنها توحي بتعرض شيء للبلى والرثاثة ، وهذا لا ينطبق على الواقع ، التحاتّ في الحقيقة هو تبدل الخلايا الكاسية للجزء المهبلي من عنق الرحم ، وحلول الخلايا التي تحتل في العادة القناة الداخلية الواصلة بين عنق الرحم والجسم ، مكانها . وهي كما تظهر بواسطة الآلة الخاصة ، حمراء اللون وردية ، وتفرغ بإفراط الإفرازات المهبلية .
والتحات موجود في الفتيات الصغيرات ، وفي النساء اللواتي لم يلدن أطفالاً ، ولكنه كثير الحدوث خلال الحبل وبعده . وفي معظم الحالات يتوقف في الأشهر التي تعقب وضع الطفل ، ولكنه يتطلب العلاج أحياناً بالكيّ ، وهي عملية صغيرة لا تحتاج إلى تخدير .

وقد ينجم عن التحات التهاب ، ولكن ليس هناك أي خطر منه ، أو من هذا الالتهاب اليسير .


يتبع






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:31 PM   رقم المشاركة : 8
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال السابع والعشرون : مرضت أختي فجأة مرضاً حاداً ، واضطرت إلى إجراء عملية استئصال الحمل المنتبذ ، فهل يحدث هذا ؟.

الجواب : الحمل المنتبذ هو نتيجة انغراس البيضة المخصبة في مكان غير البطانة الرحمية . وغالباً في جدار إحدى أنبوبتي فالوب . وهذه الأنبوبة متعرضة للانثقاب أو التمزق الجزئي مما يتسبب عن نزف ينصب في التجويف البطني ، ويتبعه صدمة وألم وانهيار . والنساء يتعرضن لهذا الأمر ، إلا أن هناك عوامل أخرى كالتهاب سابق لأنبوبي فالوب تجعله اكثر احتمالاً ، وتجعل المرأة أكثر تعرضاً .

أحيانا يشخص الحمل المنتبذ قبل أن يفتق الأنبوبة . فإشارات الحمل الباكرة قد تبرز بوضوح . كانقطاع دورة الطمث ، وغثيان الصباح . وتضخم الثديين ، مع ألم في الجزء الأسفل من البطن ، وربما مع ألم أثناء الممارسة الجنسية .

ويفسر الفحص عن حدوث الحبل ، ولكن متى اشتبه بوجود الحمل المنتبذ ، فإنه يتحتم فحص الأنبوبة بواسطة آلة خاصة اسمها ( اندسكوب ) ، وهذا الفحص يؤكد التشخيص أو ينفيه ، ولكن متى أتضح أن الحمل المنتبذ واقع وحقيقي فلا مفر من إجراء عملية جراحية لاستئصال الانبوبة تلافياً للنزف الخطر .

ولا يتسبب كل حمل منتبذ عن نزف دموي حاد ، ولكن الانفتاق محتمل ، وهذا ما يتجنبه الأطباء خشية أن يعقبة ما لا يحمد عقباه .

ودلت الإحصاءات الدقيقة أن من بين كل 300 حمل طبيعية تبرز حالة واحدة من الحمل المنتبذ .

والعجيب أن الحمل المنتبذ قد يصيب امرأة تضع في داخلها أداة منع الحمل ، ولكن هذا ندر ما يحدث ، وأن حدث فهو ظاهرة قلما تتكرر .

السؤال الثامن والعشرون :استؤصلت لي من ثديي كتلة وقالوا بأنها ورم حميد غير خبيث ، ( اسمه ورم ليفيّ غدّي ) . ولكني ما برحت متطيرة متوجسة . فهل يتحول الورم هذا إلى ورم سرطاني ؟.

الجواب : كلا . إنه لا يتحول إلى سرطان ، حتى لو ترك في الثدي ، ويظهر هذا الورم عادة في صدور النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين العشرين والخامسة والثلاثين . وقد يتغير شكله بحلول فترة الحيض ، ويتضخم متى حملت المرأة . وكقاعدة يعمد الجراح إلى استئصال هذه الكتلة ، ليثبت لصاحبتها أنها ليست من النوع السرطاني .
ومتى طمأنك الجراح وقال بأنه ورم سليم من التلوث السرطاني فاهنئي ، وأيقني أنك في منجاة وأن عمرك طويل .


يتبع






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:31 PM   رقم المشاركة : 9
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال التاسع والعشرون : أقاسي من حالة اسمها ( التهاب الثدي الحوصلي ) ، وأحس بوجود أكثر من كتلة في ثديي : إني ولهانة ، أفكر بالأدهى ، وأشعر أني مقبلة على كارثة سرطانية ، فهل يتحول التهاب الثدي الحوصلي إلى سرطان قاتل ؟.

الجواب : هذه إصابة خالية من السرطان ، ولا تنذر بحلوله ، ولكن على طبيبك أن يعاينك دورياً ليطمئن إلى حالتك ، وإلى عدم وجود ورم متشبث . أما إذا وجد مثل هذا الورم فسيعمد إلى استخراج بعض الخلايا بالإبرة ، أو بالخزع لأخذ العينة الحية .

والخطر ضئيل في التحول من تكتل أمين إلى ورم خبيث ، ولن يخفى عن الطبيب ما يحدث من تغير ـ أن حدث . وأنت ، بعد إن صببت اهتمامك على هذا الأمر ، فلن تغفلي ولا غرو ، وستلاحظين ، وستبادرين إلى إحاطة الطبيب بكل تطور .

السؤال الثلاثون : أصحيح أن سرطان الثدي قلما ينمو في صدور النساء اللواتي وضعن الأطفال ؟.

سرطان الثدي يصيب غير المتزوجات أكثر مما يصيب المتزوجات وكذلك يصيب التي ولدت طفلاً واحداً أو لم تلد أي طفل ، أكثر مما يصيب امرأة كثر أطفالها . وكلما بكرت المرأة في الحمل قل الاحتمال بإصابتها ، وزادت عناصر الوقاية . ولا تؤثر الرضاعة في الوضع .
أما النساء اللواتي استؤصل مبيضهن فقلما يصبن بالسرطان في أثدائهن ، وهذا دليل قوي على دور الاختلال في التوازن الهرموني .
فبعض أنواع السرطان الثديي له علاقة وثيقة بهرمونات الأنثى ، ولهذا فإن لاستئصال المبيض ، والغدد الكظرية المحاذية للكلية ، وفي بعض الحالات الغدة النخامية ، تأثير مباشر في المرض . وللعلاج بالعقار المضاد للاستروجين التأثير والمفعول نفسه .

وليس جميع أورام الثدي الخبيثة تتوقف على الهرمونات ولهذا ففي بعض الحالات لا يفيد هذا النوع من العلاج .

وعامل آخر يلعب دوراً كبيراً في سرطان الثدي ، هو عامل الوراثة .

وهناك أدلة على أن العوامل البيئية ، بما في ذلك الغذاء ، لها قول فاصل أو شبه فاصل .

وبينت البحوث الناشطة على كل صعيد وفي كل بيئة ، بأن النساء اليابانيات أقل تعرضاً من النساء الأمريكيات لهذا المرض في أثدائهن ، ولكن النساء اليابانيات في أميركا يشاطرن النساء الأميركيات. فهذه متعرضة مثل تلك . ومثل هذه النتائج توحي بالأساليب لتعقب الداء ، ومعرفة أسبابه ، ولكننا حتى الآن نجاهر بأسى فنقول بأن الإنسان جاهل ، يتخبط في وهده ، وأنه لم يعرف بعد علة السرطان وأسبابه ، وخصوصاً سرطان الثدي الذي يصيب نسبة كبيرة من النساء في العالم ، فلقد تعددت الأقاويل والبحوث ولكن السرطان لا يزال سره غامض .


يتبع






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:32 PM   رقم المشاركة : 10
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال الحادي والثلاثون : هل تسبب إصابة في الصدر والثدي سرطاناً ؟.

الجواب : لا . ولم يقم أي دليل على هذا الاحتمال الذي تذكرينه . والأرجح أن إصابة كهذه تحث المرأة على إجراء الفحوص الدورية ، ولعلها في هذا الإجراء تنقذ نفسها من شر كتلة غابت عن ملاحظتها . إن الإصابة ينجم عنها ألم ، وخُراج ، وانتفاخ ، وقد يؤدي الانتفاخ إلى تكتل ما في الداخل ن بيد أنه لا يمهد الطريق للسرطان .

السؤال الثاني والثلاثون : عندما لاحظت في ثديي ورماً يسيراً ، نصحني الطبيب باستئصال الورم على الفور ، ولكنه لم يؤكد وجود سرطان . أليس من سبيل إلى معرفة نوع الورم ، وما إذا كان ورماً سرطانياً خبيثاً ؟.

الجواب : عدد من الإجراءات التشخيصية متاحة للطبيب ومتوفرة للتأكد من كنه الورم : بالأشعة ، وبالعينة ، وبفحص الخلايا . وقد يستعين بإبرة لاستخراج الخلايا وتحليلها . على أنه في عدد ضخم من الحالات يتعذر معرفة طبيعة الكتلة دون استخراجها ومعاينتها بالمجهر . ومعظم الكتل والأورام المستأصلة سليمة من التلوث الخبيث ، وموقف الطبيب صحيح لا غبار عليه ، مع أن إجراء كهذا يجعل فرائص المرأة ترتعد ، وقلبها يخفق هولاً ! بيد أن المهم في الدرجة الأولى معرفة الحقيقة في وقت باكر ليتاح العلاج ويتحقق الشفاء .


يتبع






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة فيصل السعودي مع مها الكويتية قصه غير !!! البحـــر القصــه والقصيــده 5 08-02-10 12:08 AM
صور رحلتنا لام رقيبه //// الجزء الاول عاشق الحور عشاق الطبيعة والمقانيص 10 09-12-06 10:46 PM
الجزء الثاني (الغش التجاري) (صور) المراسل بين المواطن والمسؤول 5 23-08-06 07:51 AM
(((اصعب سؤال))) النود القصائد المنقولة والمسموعة 3 18-08-06 11:38 PM
احتساب المعدل التراكمي للثانوية بدءًا من الصف الثاني الثانوي كل العرب القسم التعليمي 3 29-04-06 11:58 AM


الساعة الآن 03:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم