اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

 

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

======================================================================================================================


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > القسم الادبي > مشــــاعر الــــروح

مشــــاعر الــــروح يختص بالشعر النبطي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-11-08, 11:48 PM   رقم المشاركة : 1
الفارس
المشرف العام
الملف الشخصي






 
الحالة
الفارس غير متواجد حالياً

 


 

exll لقاء خااااص للشاعر عناد المطيرى مع أعضاء عاصمة الربيع<< حصرى

لقاء : الفارس
تصوير : عبدالمنعم




يسعدنا أن نقدم لكم لقاءات حصريه اعتبارآ من اليوم مع أسماء شعريه وإعلاميه كبيره وتواصل معكم والبدايه فى لقاء مع قامة كبيرة وصاحب تجربة طويله والاكثر جدل فى الساحه اذا تحدث فهو لا يحتاج لتقديم نترككم معه لنبحر معه فى هموم الساحة وشجون الشعر وعودتة للساحه من جديد بعد الابتعاد



عناد هل تذكر أول قصيده نظمتها ؟كمدخل لحوارنا ؟

اتذكر انه كان في بدايات ابيات لكن على اعتبار ان اول قصيدة فاتذكر انها كانت في موقف خاص يعني اتذكر الموقف وانسى القصيدة هي البدايات حقيقة انا اعتقد اني مااخذت زمن كثير وانا امارس البدايات يعني فكل ماكتبته وجد طريقة للصحافة



من تأثرت في بداياتـك باحد الشعراء في ذلك الوقت ؟

-والله ما...يعني اقولك من اثناء القراءات واثناء المجالس الادبية الحقيقة تكون عندي مزيج من الشعراء الكثر يعني لايمكن انك تقول انه فلان معين فالتنوع يعني كثير جدًا ولاكن اللي اذكر انه هناك شاعر بحد ذاته بقدر ماتهمني القصيدة -

قطعت مرحلة طويلة من الشعر ... أين تضع نفسك ؟ وهل الرضي ياخذ نصيبه فى نفسك ؟


اولاً انا مادخلت الشعر لاجل ابحث عن وضع اسمي ضمن القائمة حقيقة مافكرت ولا يعني احاول ابحث عن المنافسة كمستوى شاعر بقدر ما ابحث تميزي بطريقة شاعريتي او ما اكتب فما اهتم ان اكون رقم عشرة او رقم واحد



-على الرغم من صغر سنك فى الثمانينات آنذاك صعدت بقوة وثبات واستطاعت بقــــوة كلماتك ونظافة حروفك وصدق أحاسيسك أن تحجز لك مقعد ضمن مصاف الدرجه الأولى للشعر والشعراء أمثال خالد الفيصل وبدر بن عبدالمحسن وصنيتان والحميدي الحربي وماجد الشاوي .. وغيرهم صف لنا هذه المرحله ؟


والله المرحلة هذي من اجمل مراحل الشعر غير كذا ان التواصل فيها حميمي الى درجة ان الاتقاء شبه يومي ثانيًا ان مافيه هذا العدد الهائل من الشعراء يتزاحمون رغم انه كان موجود بس كانت قنوات الاعلام الموصلة للشعر قليلة فاصبح والناس في هدوء من اوضاعهم المالية ومن ازعاج ركض المدنية اللي الان ازعج مشاعر الناس فكان الوصول للصحافة ومحبين الشعر اكثر سهولة من الان فمن هنا اعتقد انه كان بداية او سرعة الوصول كان لهذي الاسباب



-لماذا انت مقل من الظهور الأعلامي في السنوات الاخيره بالذات ؟ هل هو ملل ام تشبع .. ام اكتفاء ؟

-والله اولا هي يعني مجتمعه سواءا من حيث الملل او من حيث انه كثرة الصحف لم تدع انه هناك مكان مميز ثم من بعد مجلات الوافدة اصبح الانسان مايعرف الى اي مكان او وسيلة يتابعها في شغف ثم مثل ما قلتلك اعتقد انه مهم جدا انا لايعنيني في الشعر الوصول الى مصلحة او غاية او شخصية معينه ممكن تخدمني من خلال شهرتي او اسمي انا اكتب الشعر ومازلت كتعبير عما اشعر فيه اشعر انه صديق اعتمد عليه في بعض ... حينما اكون في ازمة سواءا يعني فاجد القصيدة مخرج اجد الشعر ملاذ اجد الصديق يعني اعتمد عليه
-

ارتبط اسم عناد بصنيتان ماهي نوعية هذا الارتباط وهل لازالت ؟

هي محاولة يعني تعرف مما فيها تصفية حسابات احيانا بين الصحفيين فيحاولون انه يخلقون هذه الحالة دويتو او الثنائي فـما اعتقد انه هناك مقارنة حتى في الاسلوب الشعري لاكن ممكن الاسم او كنا حنا في مرحلة يعني دائما كنا يعني مع بعض متواجدين حتى ذهابنا للصحافة حتى لقائنا مع شعراء كنا اثنين سواء دائمآ فلذلك خلقت هذا الالتصاق


-التجارة هل اخذتك بعيدآ عن الشعر ؟
-

يمكن اخذتني عن الصحافة لاكن ما تاخذني عن الشعر لان الشعر حالة تعرف احتاجه كل وقت وما يمكن يزاحم عن الشعر اي احد يعني لانه لاوظيفة لا تجارة لا انشغال لانه القصيدة هي تختار وقتها وهي تفرض نفسها فالبعكس انا من خلالها حتى وانا في زحمة العمل التجاري تحولت الى بدء محاولة في نظم الفصيح كتابت الشعر الفصيح فوجدت يعني اني انتجت اجد اني انتجت كميه كبيره جدا من الشعر على المستويين .-


حالة التجاره والمال تخالط طبقات علياء هل امكانية ان تنسجم مع الشعرالفصيح؟

تعرف هذا هو الشعر الفصيح فمن خلاله شعرت ان هناك ان الصوت لابد ان يصل الى دول عربية كاملة ولازم تكون هناك اللغة الموحدة فبدات اجرب في كتابة القصيدة الفصيحة فمن هنا كان خوض هذه التجربه ..ماهو لاجل مصلحة فلان او زمالة فلان انما تحدي على اني اثبت جانب آخر في داخلي



التجديد في الشعر، السعى إلى ابتداع المعاني والصور الشعرية الجديدة التي لم تجترها ألسنة سابقيه من الشعراء؛ ويترك دور القراءة والفهم للمتلقي الجيد الذي لا يقف عاجزاً أمام القصيدة وكمثال قصيدتك : على رصيف الشمس في رحلة الذات يعني هل هو عدم فهم المتلقي والجدل الحاصل في الفتره الماضيه؟

انا احترم الراي اللي معي والراي اللي ضدي لاكن اعتقد ان اللي يجادلون هم يحاولون الصعود من خلال التحدث او انتقاد مثل الحداثة بشكل عام او التجديد لاكن ان يكتب الشاعر قصيدته ويرفق معها شرح بكل معانيه فهذا اصبح ليس بشعر اما ان يكتب القصيدة الواضحة المسطحة تماما فا اعتقد انه هذا كلام عاتب .. اصلا القصيدة هي ماكتبت تعمدا لان تثير جدلا هي ككل قصيدة اخرى ثانيه ...يعني بصراحة انا وجدت نفسي انه ماعاد انا اجد قبول في داخلى لكتابة القصيدة المتعارف عليها لكل الناس فمن هنا لابد ان هناك تطور قرائي و معرفي ومتابعة لنماذج من الشعر فكتبت هذه القصيدة انا في الشعر الشعبي ماني من الاشخاص اللي يعني يقصون ويلزقون قصايدهم بطريقة تركيبية في المفردات لانك تلاحظ حتى الانسجام فيها بهدوء فاشكالية الصورة فيها طبعا انا اعتقد انه حتى اكثر من لم يفهمها وهو متصالح معها او هو منسجم فيها اما الاخرين اللي يحاولون ان يخرجون للصحافة ويتكلمون عن هذا الموضوع فانا اعتقد انه جهل تام مهو في القصيدة حتى الشعر وان قالوا حروف و كلام ونظموا على الوزن


-عناد .. هل تريد كما يقال العودة للساحة من خلال نقدك لشعراء المحاوره ؟وهلتحتاج إلى ضوءٍ اخر؟
-

لا ابدا ولاكانوا في ذاكرتي يعني هو الحدث اللي فرض نفسه فحينما كتبت عن سقوط بغداد ووجهت الخطاب الى وزراء العرب في محاولة تمرير حقائق واخفاء اخرى فهنا جاء الرق الدقيق في حالة اجتماعية نعيش من من يعني ضعف حالتها ومن جهلها يعني ماكتبت لانها تتعمد اثارة شعراء المحاورة


ماريك بالساحه حاليآ ؟

والله الساحة مرتبكة وضايعة فيها النصوص المتميزة لانه اول كل ماكثر هذا الكم من يكتبون الشعر فهم سيسطون على قصائد مبدعة بالتالي يصبح هناك تناسق فكرة


وهل هي افضل من الثمانينات؟

الان لا ...اطبعا هو الان بشكل منظم في داخلي انا حقيقة انا مايوم من الايام حتى بداياتي اني فرضت مثلا نص او متابعة الصحافة على ان تنشر يعني مهوب..كان فيه اتصالات كان فيه تعامل فني مهني من المسئولين عن الشعر حتى الان انا يمكن استجيب لطلب انسان يبحث عن قصيدة لكن اني ابحث عن العلاقة لا .
والثمانينات افضل شعرآ وشعراء بلاشك




ماهي اسباب قناعة فهد عافت بك طوال هذه السنوات ؟

هذا رايه يعني يظل رايه فهد ان كان هو يتعب نفسه بمحاولة تقليد مايقراء من فصيح فيحاول ان يعيد صياغة افكاره في القصائد الشعرية هذا شئ واضح عند فهد ومحاولة الاتكاء على شعراء مثل احمد مطر ومثل شعراء العراق و نزار قباني



لماذا لا تتعدد اغراض الشعر غير .. شعر الغزل والوجد .. بكثره هذه الايام؟

ما يحصل الان اكثر من الهم على القلب الان كلها قصائد مدح ونزوله الى مستوى التسول لاكن لو ان القصيدة تتجه الى مايخدم او ما يحاكي او ماينقل صورة عن وضعنا عن معانات الانسان فهذا هو الشعر الحقيقي



ماهي الاوقات التى تستطيع الكتابه لقصائدك ؟


والله القصيدة ليس لها وقت تمام يعني احيانا تفرض نفسها عليك وان كنت في السيارة واحيانا يعني انا ودي اقول مثلا في الليل او النهار القصيدة تاتي في أي وقت

كا مدخل اخر لحوارنا مارأيك بشعر الحداثه ؟

شعر الحداثة ماكان منه شعر فهو شعر وان كان كلام اخر فيظل على أي مستوى نتحدث او هناك نموذج معين لشعر الحداثة ممكن اتكلم عنه بس بعموم شعر الحداثة يعني شعر في اغلبه الجد راعه .




عناد هل انضمامك الى الحداثه كان على ارض هشه فلم يتسنى لك مواصله نهجك الذي تبنيته ؟


انا كتبت هذا الـ يعني ..مايسمى الحداثة كتبته بقناعة وبوعي والحمد لله انه وجد صدى كبير جدا حتى عند الاكاديميين وعند قارئين الشعر وعند نقاد الشعر من خارج الساحة الشعبية ماهي مهمة ان يقيمك شاعر يعني..يعني يشبهك او يحول ينافسك او يحاول ان يتعلق فيك وانت فى الصداره الاعلى فما ادري مستوى الجودة هو قرر من خلال ماقرأت انا ومن ما كتبت عيني سواء على المواد الادبية او على مستوى اكادميين وتجربتي اعتبرها ناجحه بحمد لله فى مجال الحداثه



وهل نعتبر اكتشافك ان الحداثه الفاظ .. وليست شعربعودتك ؟


يعني عودتي عن الحداثة انا مارحت ولا عودت انا مجرد استجيب فالمرحلة التي تصدرت فيها تحدد نمط معيشي خاص في الشعر اللي هو الدخول في هموم الناس هموم المواطنين في تحديث القصيدة هذي المرحلة لم تجد استيعاب من الصحافة فأغلقت الصحافة هذا الباب تجاه عبور هذا المد الشعري اللي كان


عودتك مؤخرآ الى اسلوبك الكلاسيكي المعروف نعتبره اعتراف ضمني؟

القصيدة حينما تاتي اقفلوا الباب امام القصيدة الحديثة على مسالة احيانا يعني تكون انت كاتب قصيدة فلما ياتيك سؤال من الصحافة تعطيه انت تضطر احيانا ان تجاري رغباتهم لكي لايقول عنك قارئك او متابعك انك يعني افلت او انك مااكتبت شعر فضطررنا ان نجاريهم بحدود في قيمنا او في قيم القصيدة



عناد المطيري ماذا تسمي افتعال قضايا ادبية تنتهي بحبة خشم ؟ولماذا تنسحب بعد تفجيرة هذه الازمات ؟

هي ماهي معركة بالايدي قائمة انا اولآ ..لا افتعل قضايا مع احد اذا نصوصي افتعلت القضية اذا انت منصف حتى في القضايا اللي طرحت اثارها نص شعري لكن انا انسحب انا اقول كلمتي وبعد كذا خلاص يعني انا قلت رأيي وانتهي الامروليس انسحاب


هل مال الشاعر يقتل موهبته بحيث اذا خرج مال الشاعر وظهر تخرج موهبته مع الشباك ؟ا

بقولك اللي يكتب الشعر من لاجل المال ثم يحصل عليه فهنا ينتهي الشعر وهذا غالبية شعراءنا اللي كان يبحث عنه لانه كان يكتب حالة الفقر وحالة التسكع وحالة الضياع اللي يعيشها فلما اوصله الشعر الى المكانه المادية اللي كان يحلم فيها فهنا حتى الشعر ينفر منها هو الشعر يتركه لكن مااعتقد انسان جاد يكتب بقضية ويكتب بوعي انه سيغير عنوانه بالعكس يمكن هو بعد هذا الشعر من خلال المال بس لا يكون هدفه الاول .



هل تعتقد بان الغموض فى القصيدة امر مرغوب ؟


هو محاولة صنعها او التكلف في صناعتها هذا امر سئ في الشعر لكن حينما تاتي الفاظها من خلال وعيك وثقافتك القادرة على فرض اسلوبك على الاخر هنا القصيدة يجب ان تكون مسطحة بمعنى انها كل من يستطيع ان يقرأها او يفسرها بمعناها كما هو يحب ان لها جماليات ويكون معها ابعاد وتكون ابعاد فنية اكثر من التسطيح العادي .



من مصادرنا الخاصه انك اول من قام بجمع ديون الامير الراحل : سعود بن بندر مع الامير محمد العبدالله الفيصل إلا ان هذا المشروع لم يكتمل وجير المشروع لغيرك ماهي خلفيات هذا الامرو ؟


نعم صحيح أنا أول من بدأ وحقيقة انا علاقتي مع سعود علاقة شاعر وصديق الله يرحمه فبعد وفاته فوجئت ان الامير محمد بن عبدالله الفيصل يعرف علاقتي بسعود فكان باتصال الامير محمد ويعرض علي المجال فى جمع ديون الامير الراحل قلت انا كعمل تجاري انا مادخل لاكن لانه لسعود انا مستعد فبدانا يعني الفكرة فاخذت بدءا من الخطاط وبدءا من تجميع القصائد ويعني ترتيبها في الديوان فقعدت فترة ففوجئت باتصال الامير يكلمني ويطلب النسخه المطلوبة عندي بسبب انه هناك من دخل في الخط ويريد ان يستفيد من وراء هذا طبعا في وبكل وضوح راشد بن جعيثن فاظطررت اني اعتذر واكلم الاميرة البندري بنت عبدالعزيز وكلمتها فقلت انا اعتذر عن المواصلة طالما انه فيه اشخاص اخرين تحاول تثير الغبار بطريقة او باخرى فهم اصحاب مصلحة فليستفيدو وهذي كانت قصة ديوان سعود بن بندر .



سعود بن بندر سرق بعد وفاته قصائده وابياته ؟ وجيرت لأخرين ولمقربين او انه سمع سعود بن بندر قصائده وابياته لهم هل هذه المعلومه صحيحه ؟
نعم صحيح واستغل بعد وفاة سعود بن بندر انه من المقربين اللي يحملون لسعود بن بندر وجيرت بعض الابيات الى مراحل اخرى انا علشان اكون صادق معك
اطلعت على ابيات لسعود بن بندر تفاجأت أنها مجيره للأخرين علشان الامور تكون واضحه ..!!انا اتذكر انه فيه اغنيه لعبادي الجوهر فاخرجت هي بأسم يعني باسم سعود فانا استغربت فابدايه الاشياء هاذي تشير الى ان هناك اكثر


يعني حقيقه موجوده ؟
قلت لك انا سمعت فهو اكيد انه مجود



ودّكم تدرون وش معنى الجمال ـ ـ ـ كلّها لحظات ويبان الدليل
غنته احلام فهل كان تعاون ام سربت لها ؟


لا حقيقة تسربت انا اول ماني كاتب ولا اكتب للاعراس ولا اكتب للمناسبات باي شكل لاكن هاك احراج قريب لي و صديق فطلب مني اني اكتب بمناسبة زواجه فكتبت القصيدة فكانت مقابل صوت فبعد شهر او شهرين تفاجئت انه تغنيها احلام فحتى اني كتبت في موضوع في الصحافة سرقتني الطقاقة احلام بهالشكل فانا كنت مايعنيني بعض الناس انه يكون مبسوط انه قصيدته غنيت بهذا بطريقة لاكن انا ماودي اني يتغير قناعة عند من يراني ارفض مثل هاالاساليب فاتبعها .


ذكرك اسم الطقاقة بعدت اساليب رفض التجربة ام رفضا للاسم ؟

كمجتمع خليجي حقيقة تجتمع الثنتين لا الاسلوب ولا التجربة النسائية يعني اولا عارف الاغنية اصبحت فيها ابتذال وعرض جسد يعني ....غير كذا انه اصبحت القصيدة بعد المغناه اصبحت الان تجارية بدءآ من الشاعر الى المغني الى رغبات الناس فانا ارفض يعني مثل ان المراءة تمارس هالدور بشكل يعني تجاري





ممكن تكتب اغاني فى قصائد مغناه ؟

نكتب قصائد مغناه بس انه انا ما احاول اني ابحث عن الفنان على اساس التصق فيه او يكون بيني وبينه علاقة لاجل يغني لي النص هذا النص منشور سواءا يريد ان يغنيه او يحتاجه ماعندي مانع .



هل الكتابه باسماء مستعاره نسائيه تجربه مررت بها كما يشاع ؟

نعم . انا مريت بالتجربة لمرة واحدة فقط يعني كاان بتحدي لاظهار انني استطيع اكتب في مجلة واحدة ثلاث قصائد او قصيدتين في العدد الواحد فكان ذا الكلام بيني وبين الناس قسمين فقال مهو صحيح نشوف فمن هنا بدءات يعني فترة وبعدين توقفت وحققت الغرض اللي انا ابحث عنه ....




هل تعتقد البارزين لاكثر شهره هم اكثر شعرآ ؟

لا هناك اسماء لم تحظى بتواجد اعلامي ولا حضور وفيها من الشاعرية اكثر او اجمل من اكثر الشعراء الان


لماذا عندما يحقق الشاعر شهرة اعلاميه كبيره ينطفئ شعريآ ؟


انا ساتحدث عن نفسي انا ما اعتقد انه يعني بعد وجودي في الاعلام انا اقولك الخلل هو من الاعلام نفسه و الصحفي ماعاد هو بنشاطه الاول الصحفي اصبح مثل الاشياء تاتيه يعني انه راغبين الشهرة جو لعنده فهو ماهو في حاجة انه يبحث عن نص من اسماء معروفة وانا اعتقد انه اغلب الاسماء اللي ابتعدت هي ابتعدت لهذا السبب انه ماياتيهم صحفي يسال عن النص ماياتيهم صحفي يسال عن حضوره وبالتالي هو ماراح يطق عليه من ابواب يتوسلهم في نشر قصيدة .



وهل تؤمن بوجود الشلليله ؟


طبعا هو ماقتل الشعر الا الشللية وما قتل الادب الا اللشلية و موجودة سواءا في الصحافة في البرامج حتى في القنوات التجارية الان اصبحت فيها نفس الغاية .




عناد اسم يعرِّف (الشعر العامي) ويعرَّف به.. يلج بهذا النص (الكبير) إلى (الفصيح
أنرفع تهنئة للوصيف
ونترك أحبابنا للرصيف؟


هذا محاولة اظهار قدرات محاولة تجريب لكن ثق انه متى جاءت القصيدة هي اللي تختار زمانها وتختار شكلها وتختار لغتها فما اعرف ممكن احتاج في موقف ما ان تاتي القصيدة وهي بشعبيتها ببساطتها او احيانا تاتي بهذا الشكل في قضية تشعر انه اللغة الفصحى تزيدها يعني او هي الوسيلة الوحيدة اللي نقلها من داخل مشاعرك للناس .





لماذا اجد الرصيف يتكرر في الفصيح والنبطي لديك ؟


هو حالة غير متعمدة اصلا رغم ان دلالات الرصيف دلالات معطيه وساريه المفعول لانه حقيقه اصبحنا في العالم العربي باالفعل نمارس على الرصيف على المكشوف سواء على من الضياع من الحروب من الدمارفاصبح بدون مااتعمد انه يكون لكنه هو يعطي دلالات واقعيه لزمن فعل كل الامه العربيه على الارصفه الان



المعايش للساحه وجود بيع القصائد واختفاءهم بعد مدة ؟

هذي تحدث كثير وانا اعتقد انه موجود انا اعرف انه فيه من يشتري القصيده وهذا واضح عبر وسائل اعلاميه كثيره حتى انه في قرائتها لايستطيع معرفة كيف يقراء القصيده



لماذا بعض الشعراء أميتهم ظاهره للعيان ؟



دع عنك مثل المستوى التعليمي لكن من خلال ماتعب على نفسه لافي القراءه لا في في التجليات الابداعات الاخرى العربيه فانا مااعتقد انه شاعريكتب القصيده الشعبيه وهو اصلا ماله قرآءت الا في القصائد الشعبيه فابتالي ماراح يكون عنده افق اسمه لكن حينما تمتد متعته في القراءهوبحثه وتامله يمتد الى كل النشاط الانساني الآخر فهنا يصبح فاغلب قصائدهم الان انا اشوف انه فيه رجوع الى الاميه المغرقه والاقليميه والرجوع بشكل عجيب




اين يصنف عناد بين ابناء جيله؟
انا قلت لك انا ما كنت ابحث شهره لكن اقول اعتقد اني حققت شئ كبير انا تلقاني بين خالد الفيصل وبدر بن عبدالمحسن فقط هذا مكانى !!



قلت يومآ عن المرأة فترينة عرض " أمام الناس . ؟

المرأه نصف المجتمع انا اقول هي المجتمع كله المرأه والمرأه هي الانسانه القادره الممتلكه للابداعات وانتاج حقيقه اذا استطاعت المرأه او كتبت المراءه وهنا سؤال شعر فهي حق تميزلكن المشكله ان الساحات الشعبيه الان اوشاعرة ساحة الشعبيه خل اسميها هي جايه بغير ملامحها وبغير صوتها وبغيرعاطفتها لانها تتشابه تماما مع قصيدة الرجل وكثيراحد يقول انه مافي فرق بين شعر المرأه والرجل لا هنا فيه فرق حتى تصيبة الشعر يجب انه تكون لانه لما يسمح للمراءه انه تتحدث لرجل بصفاتها بشكله الخارجي فيصبح كأنه هو بتالي هو يتحدث صفاته لكن لما تصبح المرأه مستقله والمرأه تشعر بصوتها هذا الانثوي الواضح حتى باالاحرف انا لم اجد يعني قل ان تجد شاعره تقول ان هذي متميزه يعني ماعدى قله يعني يمكن في فترة الثماننيات مثل عابرة سبيل غير الاجيال السابقه فيه اسماء كثيرهي



عني اقدر اقول تقدر اذا قريت النص انه للمراءه او لرجل ؟

طبعا خصوصا من حيث موضوعه اوحتى نوعيته اللي فيها او الشجن استطيع اميزها



الصحافة الشعبيه اصبحت مثار جدل هل تحتاج الى نظام يحكمها ؟

اكيد يعني الصحافه حتى بقاء هالاجساد في هالزمن بنفس العقل اول المفروض انه يتغير حتى فيها ويتغير ادارتها واسلوب تقديمها للناس يعني الصحافة اليومية هي ثقافة بحد ذاتها وبعدين فارضه وجودها لو ان الصحافة تغيرت الاسماء اللي قائمة ولازالت قائمة عليه ممكن احدثت نقلة وما احتجنا لهذا الكم الفائض والزائد عن الحاجة في المجلات في سبيل انك تجد امامك يعني ثقافة متنوعة ماهي متخصصة في الشعر الشعبي فقط وبالتالي فيها الخبر السياسي فيها القصيدة الفصيحة فيها القصة فلابد لاانه تغير حتى الاسماء .


يعني نقدر نقول ان الاسماء الموجودة الان تتربع على الاقسام الشعرية ؟



خلني اقولك بالاسماء اولا مثل الحميدي الحربي وجوده يضر بشاعريته .. ثانيا الحميدي خلق لان يكون شاعر بس ما خلق لان يكون كاتب فبالتالي الحميدي ممكن انه يعطيك راي بالقصيدة لاكن لايمكن انه يثير لك موضوع لا يمكن يشد القارئ لايمكن ان يخلق حوار حاول مسالة الادب فيجب يترك المكان لغيره .
راشد بن جعيثن نفس الطريقة رغم فاصبح مايقدم شئ فالمفترض ان يسلمها الى احد اخر
.

هل نعتبر وجود الاسماء عقبه للشعراء الشباب ؟
بمجرد انه اكتفى بهذا المرتب المدفوع له لقاء هذا العمل الورقي بسيط اما انهم يكونون عقبة هم عقبة للشعر اما الشعراء لا يلقون الان فرص فتحت مجالات كثيرة للمجلات الوافدة هذي والمتبادلة صحفيا .



عقبة للصحفيين الشباب ؟
ايه بالنسبة للصحفيين ممكن انا مادخلت معهم في تعامل لاكن هم افكارهم اولا يجب ان تتغير . هو ماعتقد انه عقبه هو عقبة للشعر بشكل عام اولا لان فكره لم يتجدد حماسه الاول خفت


اماكنهم تتغير ؟
اماكنهم هي في الاسماء افضل يعني باسماء افضل اذا كان المكان هو الجريدة فيجب ان هو يخرج من المكان .


لك راي فى ان الشعر فى نجد فقط اما ما سواه من المناطق فهي محاولات هل لازلت على رأيك ؟

هذا رايي يعني رايي التاريخ الحالي والحقيقي انا اتحدث عن الشعر الشعبي الموجود الان هو بدأ منهم يعني اذا استمال الجهات الاخرى .. فشئ رائع لانه هو قادر فـ احنا مانعتب عليهم بهذا ... نعتب على اتجاهههم بهالدرجة ونسيانهم تراثهم الاصلي فلو انهم استطاعوا ان يقدمون لنا يعني نتاج بيئتهم ذاكرتهم حياتهم من خلال نصوصهم لانه كل مجموعة او كل جهة من جهات هذا البلد لها ترثها الخاص يعني خصوصا في الجزيرة العربية مهوب... في الجزيرة العربية بشكل عام .
قلتلك اني انا ماثير القنبلة واثير الانفعال اواثير العاصفة في وجه الا حينما يطرح علي سؤال يقتضي اني اكون .






عناد ملئ بالفقعات والالغام ؟

ملئ بالعواطف والكلمات والشعر


ابو احلام .. هل اكملت هذا البيت :
كلـها ساعة زمن عمر العلاقه .... كيف قلبك حبني فيها , عجيب ؟
انت ما تعرف محبه من صداقه ... كل من حاكاك سميته حبيب
ا

لحقيقة ماقدرت اكمله وشعرت انه هو هنا يجب ان يكون لاني انا من الناس اللي اعتقد انه القصيدة احيانا بيت واحد فقط او عدد معين حتى تنتهي حالة الشعر فااعتقد انه اكتمل بهالصورة ماعاد له داعي اني اضيفه عدد



البيئة جيدة اعلاميا للشعراء الجدد ؟


والله مايعني هي قائمه توحى وتستوعب لاكن هل سيقدم شعر انا مااعتقد على ضوء من خلال مايحدث الان في مسابقات التلفزيونية وبرامج و انه ممكن ينتج شعر جيد [/



الشعر اللي في الساحة متشابه وقلت صناعة مفردة ؟

ايه هم يتناسخون من بعض يعني مشكلتهم قل ان تجد المتميز
لا ماهي متوفرة لانه اقولك اصبح التقليد كثير والاوراق بكميات هائلة فهي تحتاج أي كلام فهنا يبدءا تعبئة الاوراق باي كلام ابد ولا اتابع ولا اشوف يعني ممكن قرءات بس ماوجدت يعني الانسان اللي ممكن تقول يجذبك يكون بهذا....



انت تكتب للجمهور والا لنفسك ؟

لا لنفسي انا اكتب .




ما رايك في الشاعر المسرحي على الطاولة ؟
بصراحة هذا اسلوب انا ضده مثلا كانه يقول للجمهور اني بهذي الحركة المسرحية اضيف ماعجزت قصيدتي ان تاتي فيه من ابداع فهو يحاول ان يشد للجمهور ليغطي عيوب القصيدة فـ ماعتقد يعني حتى المسرح او في الشعر هي لا توصل الشعر يعني ما اعتقد انه وصلنا ابو الطيب المتنبي على مسرح ولا وصلنا ابو العلا المعري على مسرح ولا وصلنا بندر بن سرور ...لاكن هذي ظاهرة الجمهور عاوزك انا ابرقص الجمهور بالتالي يبغاه يضحك فهنا يغطي على فراغات في قصيدته من خلال حركة .


وصلت الى طموحك من الشهرة والاعلام الى الناس ؟


ماكان لي طموح في من خلال الا ان اكتب القصيدة ذاتها يعني فمالي طموح يعني هدف اخر غير الشعر




هل يرتبط الشعر بالشخصية العادية ام يظهر بلون مختلف ؟


الشعر يعني حسب ظروفه حسب احداثه . هذي القضية انا حتى يوم من الايام لما قلت ادفع ريالا تنقذ شاعرا شعبيا فانا كنت اعني مثل هذا الكلام هو الشعر اخلاقيات الشعر هو بحد ذاته هو رجولة سمعت فحينما تسقط هذا الشعر اللي هو البوابة الاولى لك في التسول او في محاولة اثارة الناس بالفاظ بذيئة فانت تصبح هنا مسئ يعني للشعر ومسئ لنفسك غالبيتهم اعتمدو على هذا الاسلوب فاصبح بعضهم تعرفه من قصيدته وبعضهم ادعى في داخله لاكنه هو في واقعه متجرد من يعني نبل الانسان واخلاقيات الانسان .




ما رايك في القنوات الشعريه الجديده؟
انا بصراحة اتمنى لو انها ماكان فيه قنوات للشعر بهذا الشكل والا مافيه نجاح هو مشكلة النجاح الان كيف النجاح يعني له زوايا مختلفة يعتبرفيه انسان يعتبر ان حضوره اليومي هو هذا بحد ذاته نجاح لاكن متابعة الذويق للشعر فهو يشوف انه مايقدم أي شئ وانت عارف ان هالقنوات الان اصبحت تعتمد على التجارة



نظرتك للساحة مستقبلا ؟
انااعتقد انه اذا استمرت الاحوال السياسية والاقتصادية على هذا الحال انه سيجد الشعر نفسه في مازق كبير


ابن شلحاط بينكما تراشق عبر الصحافه من اجل الحداثه فماهي الاسباب ؟


ابن شلحاط يراشق نفسه هو اصلا ما يراشقني انا وانا لم ولن ادخل ان كتبت الصحافة فهو رجل دخلت في ردود سئلت يعني احيانا سؤال شخصي فجاة اشوفه مطروح في الصحافة يعني لو قست مستوى قصائد ابن شلحاط سوف تجد انه انه مايعرف لاشمس يعني يكتب الشمس بطريق ويتعامل مع اللي يبي بطريقة والا انا بالنسبة لي اقدر جهله واقدر عدم مفهومه واستيعابه لمثل هالمفردة




لماذا لا نراك مثل من عادوا فى المشاركه فى الامسيات؟


والله بصراحة انا اصاب بالملل من الامسيات اولا ماعرف فيها كثير من عدم الترتيب فيها كثير من عدم الاختيار او التناسق في اختيار شعراء عباقرة ثانيا تحولها بشكل مفاجئ الى مسرح الى فرد عضلات فانا بصراحة مااهتم فيها كثير ثانيا عيب في نفسي انا انا ماني كثير الحفظ لقصائدي يعني انا اكتبها عن حالاتي انا بالتالي مابحث عن تسويق نفسي من خلال مجلس او من خلال لقاءات شعرية يتبارز فيه الشعراء فعيب مني وعيب


حجاب بن طايع وخلافك معه كيف تصفه ؟
الحاله قديمه يعني اعتقد اني حاولت باختصار ممل اني احاول اخدم هذا الشخص ولكن تعلمت صدق المثل القائل اتق شر من احسنت اليه


عناد هل اكتفت من شهره؟
لالا مااكتفت ه انا اعتقد انا من ناحيتي قرائتي للابداعات مثل بدر انه هناك اصبح ملل من ادارة تقديم الشعر فاهنا صار فيه يعني فيه خلط بعض للاوراء في خلط لتصنيف والعذوبه والجمال فاصبح يخلط يعني الشعر بما نسميه كلام اعتقد ان هذا يمكن يكون لو انه هناك محرر ناجح وقادران يعيد ترتيب القاءات مع المجموعه بشكل يبحث عنهم في تواجد يومي او في تواجد بين فتره واخرى فاعتقد انه بيعود بسطاء الشعرالى ماكان عليه

منطقة حفرالباطن زاخره بالشعر والشعراء هل لديك فكرة عن هذه الاجواء الربيعيه شعريا

الحفر .. مرعبة الشعراء والشعر الحقيقى يخرج منها ولا اجامل ابدآ من يريد ان يختبر شاعريته فليقيم إمسيه فأن نجح فهى بطاقه مرور بدرجه متفوق الى الساحه




كلمة اخيرة لأعضاء منتديات عاصمة الربيع (حفرالباطن )؟

اشكرك اخوى المشرف العام على هذا الحوار المتعب وإعدتنى لسخونه الساحه وأتمنى لكم التوفيق وشاهدة اليوم موقع الحفر وأعجبنى جدآ وخاصه ركن الشعر وقصائد جدآ جميله والله يوفقكم








التوقيع :

رد مع اقتباس
قديم 09-11-08, 01:48 AM   رقم المشاركة : 2
ريم النواااظر
مراقبة الاقسام الادبيه
الملف الشخصي







 
الحالة
ريم النواااظر غير متواجد حالياً

 


 

رد: لقاء خااااص للشاعر عناد المطيرى مع أعضاء عاصمة الربيع<< حصرى



*
*
ضيف 00 ليس كـ/ كل ضيف !!

تواااجده بالساحه الشعريه مكسب

مثقف

تواااجد مبهر

حضور قوي

جزاله حروف

جراءه ملفته

عنااااااااد المطيرى

شااعر لايتكرر أبداً

فهـو شااعر من الطراز الأول

الفاارس

وحدك 00من يصنع الأبداااع

وموضوع أكثر من رائع

وجهد يستحق الشكر

لقاء ممتع وأسلوب مناقشه جيد

لك تحيااااااتي
0
0
0




الري ــــــــــــــم









رد مع اقتباس
قديم 10-11-08, 05:24 PM   رقم المشاركة : 3
عز الخوي
عضو نشط
الملف الشخصي







 
الحالة
عز الخوي غير متواجد حالياً

 


 

رد: لقاء خااااص للشاعر عناد المطيرى مع أعضاء عاصمة الربيع<< حصرى

الفارس يعطيك العافية على هالجهود الطيبة

وصراحة حوار جميل بعد انقطاع للشاعر عناد المطيري عن الاعلام

شكرا لك

وتستاهل نجمة على الموضوع







التوقيع :
كن كشجرة الصندل تعطر الفأس الذي يهشمها

رد مع اقتباس
قديم 11-11-08, 03:00 AM   رقم المشاركة : 4
الفارس
المشرف العام
الملف الشخصي






 
الحالة
الفارس غير متواجد حالياً

 


 

رد: لقاء خااااص للشاعر عناد المطيرى مع أعضاء عاصمة الربيع<< حصرى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريم النواااظر
  

*
*
ضيف 00 ليس كـ/ كل ضيف !!

تواااجده بالساحه الشعريه مكسب

مثقف

تواااجد مبهر

حضور قوي

جزاله حروف

جراءه ملفته

عنااااااااد المطيرى

شااعر لايتكرر أبداً

فهـو شااعر من الطراز الأول

الفاارس

وحدك 00من يصنع الأبداااع

وموضوع أكثر من رائع

وجهد يستحق الشكر

لقاء ممتع وأسلوب مناقشه جيد

لك تحيااااااتي
0
0
0




الري ــــــــــــــم




أختى الفاضله : ( الريــــــــم )

أشكرك جزيل الشكر لاهتمامك الكريم وإعجابك فى محتوى اللقاء مع ضيف بمثل حجم عناد المطيرى

وأنقل لك تقدير الشاعر عناد لشخصك الكريم وتحياته وعطر إشادته الكريمه

كما اشكرك على طيب وحسن ظنك بالفارس

وهذا ما أمله وأتمناه أن ينال إعجابكم وحسن ذائقتكم


لا خلا ولاعدمك






رد مع اقتباس
قديم 11-11-08, 04:43 AM   رقم المشاركة : 5
سليم الشرعان
عضو متألق
الملف الشخصي






 
الحالة
سليم الشرعان غير متواجد حالياً

 


 

رد: لقاء خااااص للشاعر عناد المطيرى مع أعضاء عاصمة الربيع<< حصرى

تسلم يالفارس على الجهد الله يعطيك العافيه







التوقيع :

رد مع اقتباس
قديم 11-11-08, 06:08 AM   رقم المشاركة : 6
فدعان
عضو جديد
الملف الشخصي






 
الحالة
فدعان غير متواجد حالياً

 


 

رد: لقاء خااااص للشاعر عناد المطيرى مع أعضاء عاصمة الربيع<< حصرى

شاعر علم ....

قصائده يحفظها الكبير والصغير

شاكر لكم ذا اللقاء







رد مع اقتباس
قديم 11-11-08, 08:20 AM   رقم المشاركة : 7
الفارس
المشرف العام
الملف الشخصي






 
الحالة
الفارس غير متواجد حالياً

 


 

رد: لقاء خااااص للشاعر عناد المطيرى مع أعضاء عاصمة الربيع<< حصرى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عز الخوي
   الفارس يعطيك العافية على هالجهود الطيبة

وصراحة حوار جميل بعد انقطاع للشاعر عناد المطيري عن الاعلام

شكرا لك

وتستاهل نجمة على الموضوع

أخي الفاضل : (عز الخوى )

أشكرك جزيل الشكر لاهتمامك الكريم
وإشادتك والجمال حضورك الطيب

واتفق معك فى أن هذا الحوار متعب لى وللشاعر : عناد
وخاصه أن كثير من الاجنده فتحت واثيرت ولم يكن يتوقعها ..!!
ووجدت أرض خصبه من ضيف مثقف .. ذكى .. لبق .. وذو خبرة عريضه

المكاسب كبيرة بحمدلله والنائج لكم أنتم أحبتى








رد مع اقتباس
قديم 11-11-08, 02:05 PM   رقم المشاركة : 8
ناجي الحفراااوي
العضوية الفخرية
الملف الشخصي







 
الحالة
ناجي الحفراااوي غير متواجد حالياً

 


 

رد: لقاء خااااص للشاعر عناد المطيرى مع أعضاء عاصمة الربيع<< حصرى

بارك الله فيك اخوي الفارس

لقاء جميل وصور رائعه لك

وللشاعر عناد المطيري

جهود كبيره تقدمها لنا في المنتدى

ونشكر الشاعر عناد على هذا اللقاء الجميل.

دمت بخير استاذي الفارس..







التوقيع :

رد مع اقتباس
قديم 11-11-08, 04:20 PM   رقم المشاركة : 9
الفارس
المشرف العام
الملف الشخصي






 
الحالة
الفارس غير متواجد حالياً

 


 

رد: لقاء خااااص للشاعر عناد المطيرى مع أعضاء عاصمة الربيع<< حصرى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليم الشرعان
   تسلم يالفارس على الجهد الله يعطيك العافيه

أخي الفاضل : ( سليم الشرعان )

أشكرك جزيل الشكر لاهتمامك الكريم

والله يعافيك والامنيات أنه ناله رضاك وقبولك


لا خلا ولاعدمك






رد مع اقتباس
قديم 11-11-08, 09:36 PM   رقم المشاركة : 10
الفارس
المشرف العام
الملف الشخصي






 
الحالة
الفارس غير متواجد حالياً

 


 

رد: لقاء خااااص للشاعر عناد المطيرى مع أعضاء عاصمة الربيع<< حصرى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فدعان
   شاعر علم ....

قصائده يحفظها الكبير والصغير

شاكر لكم ذا اللقاء

أخي الفاضل : ( فــدعـــان )

أشكرك جزيل الشكر لاهتمامك الكريم

وبلاشك أن عناد شاعر علم ومشهود له وصاحب تجربه ثريه عميقه ومثقف بشكل مميز

والحمدلله كان لقاء صعب ونتائجه طيبه


لا خلا ولاعدمك







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:17 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم