اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

 

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

======================================================================================================================


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > الأقسام الطبية > الطبي العام

الطبي العام الاخبارالصحية وآخر المستجدات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-08, 04:46 PM   رقم المشاركة : 1
hafartoon
مشرف سابق
الملف الشخصي







 
الحالة
hafartoon غير متواجد حالياً

 


 

العيادة النسائية




أ. د. محمد بن حسن عدار


سرطان عنق الرحم


هل يوجد علاقة ما بين الالتهابات المهبلية المتكررة وسرطان عنق الرحم؟ وما هي الفحوصات الضرورية التي يجب ان تعملها المرأة لتفادي حدوث مثل هذه المضاعفات؟ وجزاكم الله خيراً..

- الالتهابات المهبلية شائعة عند معظم السيدات وفي جميع مراحل العمر السنية وتكون اسبابها مختلفة اما جرثومية أو فطرية أو طفيلية أو فيروسية. وتحتاج المرأة في حال حدوث الالتهابات المهبلية مراجعة الطبيب واجراء الفحوصات الضرورية التي تتضمن اخذ عينات من الافرازات المهبلية وزرعها في المختبر ومعرفة نوعية الجرثومة المسببة واعطاء العلاج الضروري والمناسب واستخدام العلاج للفترة الكاملة الذي يحددها الطبيب. ومعظم الالتهابات الجرثومية لا تسبب أي تغيرات غير حميدة في غشاء عنق الرحم ما عدا الالتهابات الفيروسية والتي يسببها الفيروس الحليمي البشري والتي تسبب ايضاً حدوث الثآليل الفرجية. وننصح جميع السيدات بإجراء الفحص المسحي الروتيني وهو المعروف بمسحة عنق الرحم وهي عبارة عن فحص بسيط جداً ويجرى مرة كل سنة في الحالات العالية الخطورة اللواتي يعانين من مشاكل الامراض الجنسية الفيروسية واللواتي لديهن مشاكل في جهاز المناعة ومرة واحدة كل ثلاث سنوات في الحالات قليلة الخطورة. واذا حدثت تغيرات في غشاء عنق الرحم فيستوجب اجراء فحص مجهري لعنق الرحم واخذ خزعات من عنق الرحم للتأكد من سلامة الغشاء وبالتالي اذا حدثت تغيرات فإنه من الممكن علاجها في مراحل مبكرة وبطرق بسيطة وسهلة وعدم الانتظار إلى ان تتطور الأمور إلى مراحل اكثر خطورة.

إفرازات مائية


انا امرأة حامل في الشهر الخامس من الحمل وهذا حملي الثالث حيث لدي اجهاض في الحمل الاول في الشهر الرابع والحمل الثاني تمت ولادتي في الشهر السابع ولادة مبكرة والحمدلله الجنين في صحة جيدة، ولكن مع بداية دخولي الشهر الخامس نزلت افرازات مائية غزيرة من المهبل وتبين انفتاح كيس ماء الجنين وتنومت بالمستشفى لمدة اسبوع وبعد ذلك خرجت من المستشفى على الرغم من رفض الطبيب ذلك. ومازال ماء الجنين ينزل وبكميات كبيرة وانا حقيقة متخوفة من حدوث مشاكل على الجنين فماذا يجب على ان اعمل وهل من الممكن استخدام علاجات توقف نزول ماء الجنين أو تعوض هذا الماء انا في حيرة جداً..

- يبدو ان لديك مشاكل في الولادات المبكرة وقد يكون سببها ضعفا في عنق الرحم الذي يؤدي ايضاً إلى انبثاق كيس ماء الجنين المبكر وهذا بالفعل حصل لديك فمن المفترض مراجعة الطبيب في مراحل الحمل المبكرة واجراء الفحوصات المخبرية والاشعة الصوتية للوصول لسبب المشكلة التي كان من الممكن اكتشافها مبكراً واجراء الاحتياطات الضرورية لتفادي ما حدث لك بإرادة الله تعالى. وللأسف لا يوجد أي طريقة علاجية في الوقت الحاضر لمنع نزول ماء الجنين وجميع المحاولات والدراسات الطبية لم تنجح في ايجاد حلول لهذه المشكلة بعد وقوعها.

ونزول ماء الجنين المبكر يحمل الكثير من المضاعفات التي قد تؤثر على الأم والجنين فنسبة حدوث التهابات داخل الرحم تزداد وتكون عالية الخطورة قد تهدد حياة الأم والجنين معاً كما تزداد نسبة الولادات المبكرة وبقاء الجنين داخل الرحم الخالي من السوائل التي يسبح فيها وضغط الرحم على جسم الجنين يؤدي إلى حدوث تشوهات في جسم المولود. وكل ما يستطيع الأطباء عمله هو مراقبة الحمل واكتشاف حدوث العدوى مبكراً واعطاء مضادات حيوية تمنع بإرادة الله حدوث العدوى الحادة مع الالتزام بالراحة وفي حال ظهور بوادر العدوى ينصح بإنهاء الحمل بأسرع وقت ممكن.







التوقيع :


كـــن أكــثــر مــمــا تـــكــــون

ما دعوة أنفع يـاصاحبي ×× من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن ياقارئاََ ×× أن تسأل الغفران للكاتب



( إن العبد اذا مرض أوحى الله الى ملائكته أن قيدت عبدي بقيد من قيودي .. فإن أقبضه اغفر له وان أعافه يقعد كمن لا ذنب له )

لـو أنـصـف الـنـاس لأرتــــاح الـقـاضـــي









PLEASE DONT SMOKE ITS MY PLANET TOO..



رد مع اقتباس
قديم 09-07-08, 04:56 PM   رقم المشاركة : 2
نورة 14
قلم متميز
الملف الشخصي






 
الحالة
نورة 14 غير متواجد حالياً

 


 

رد: العيادة النسائية

معلومات قيمه ومفيده
أخوي لويزان يعطيك العافيه على هذا الطرح الرائع

نسأل الله السلامه للجميع

تقبل تقديري واحترامي






التوقيع :
شكراً من القلب ياأجمل المخاليق


رد مع اقتباس
قديم 09-07-08, 05:26 PM   رقم المشاركة : 3
hafartoon
مشرف سابق
الملف الشخصي







 
الحالة
hafartoon غير متواجد حالياً

 


 

رد: العيادة النسائية



العفو أخت نوره 14

ان شاء الله بمشاركاتكم

نقدم كل ما يثري الفائده للجميع

شاكر ومقدر مرورك الرائع







رد مع اقتباس
قديم 09-07-08, 05:32 PM   رقم المشاركة : 4
منـــادي
عضو ذهبي
الملف الشخصي






 
الحالة
منـــادي غير متواجد حالياً

 


 

رد: العيادة النسائية

يعطيك العافية







التوقيع :


كل عام وانتي بخير ياتوت الصبا

رد مع اقتباس
قديم 09-07-08, 07:02 PM   رقم المشاركة : 5
hafartoon
مشرف سابق
الملف الشخصي







 
الحالة
hafartoon غير متواجد حالياً

 


 

رد: العيادة النسائية


منادي



الله يعافيك








رد مع اقتباس
قديم 13-07-08, 06:13 PM   رقم المشاركة : 6
hafartoon
مشرف سابق
الملف الشخصي







 
الحالة
hafartoon غير متواجد حالياً

 


 

رد: العيادة النسائية





عيوب الجنين

عمري 35 سنة، وأنا حامل في الأسبوع الثامن .. فهل هناك فحوصات يمكن بها اكتشاف العيوب الخلقية للجنين ؟


ـ التشخيص المبكر للعيوب الخلقية عند الأجنة قد أصبح ممكنا بنسبة كبيرة مع التقدم العلمي . أول هذه الطرق هو الاختبار الثلاثي الذي يمكن إجراؤه عند الأسبوع الثالث عشر من الحمل، والذي يشخص عيوب الجهاز العصبي للأجنة وكذلك فحص الموجات الصوتية ثلاثية الأبعاد لقياس سمك العنق عند الجنين، ويلي ذلك بزل السائل الأمينوسي المحيط بالجنين والذي يتم من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع الثامن عشر ، وهي عملية بسيطة تجرى تحت مهدئ أو مخدر عام، ويتم إرسال السائل إلى المختبر لفحص الكروموسوم للأجنة والتشخيص المبكر للكثير من العيوب الخلقية أو الأمراض الوراثية.

حمل خارج الرحم

* عمري 22 سنة ، وتعرضت لحمل خارج الرحم وأجريت منظارا لاستئصال الحمل .. فما فرص الحمل بالنسبة لي ؟


ـ فرص الحمل بالنسبة لكِ تتوقف أولا على ما تم في عملية المنظار .. فهل تم استئصال الحمل مع بقاء الأنبوب (قناة فالوب) أم تم استئصالها .. يفضل أن تجري فحصا بالأشعة الطبيعية لتحديد حالة قنوات فالوب أولا ثم استكمال باقي الفحوصات للهرمونات المسئولة عن التبويض وانتظام الدورة ، ثم تحديد الوسيلة العلاجية المناسبة لحدوث الحمل إن شاء الله.

الوجه

* أخبرتني صديقاتي عن طريقة جديدة لشد الوجه اسمها «الثيرماج» فما هي؟

ـ تعتبر تقنية ثيرماج من التقنيات الحديثة التى تستخدم لشد الوجه ، وذلك بدون جراحة أو تخدير ، وتعتمد هذه التقنية على تكثيف نوع من الموجات الترددية على الطبقات الداخلية من الجلد، مما يحدث تغيرات بطبقة الكولاجين تؤدى إلى شد الجلد، ويمكن استخدام هذا الجهاز فى شد الوجه وإزالة التجاعيد وايضاً شد الجفون، كما يستخدم هذا الجهاز أيضاً لشد جلد الزراعين والبطن والفخذين ، ومع الاختيار الجيد للحالات المناسبة يمكن تحقيق نتائج طيبة من خلال استخدام هذا الجهاز.







رد مع اقتباس
قديم 14-07-08, 04:50 PM   رقم المشاركة : 7
hafartoon
مشرف سابق
الملف الشخصي







 
الحالة
hafartoon غير متواجد حالياً

 


 

رد: العيادة النسائية




الولادة في الماء

وصلتني الكثير من الاستفسارات حول موضوع الولادة في الماء فالكثيرات يسألن عن كيفية تنفس الطفل تحت الماء؟


ان هذا السؤال يقلق معظم الناس ولكن معرفة كيفية تنفس الجنين تساعدنا على محو الخوف من ان الولادة في الماء خطر على حياته فأثناء وجود الجنين في الرحم لايكون هناك أي اتصال بينه وبين الهواء و لكنه يتنفس بواسطة الدم المحتوي على الاكسجين والذي يصل اليه من أمه عن طريق المشيمة والحبل السري.. ولكن بعد الولادة يتعرض الطفل للهواء ولتغير في درجة الحرارة وهذا يؤدي الى بدء التنفس ومن هذه اللحظة يجب اخراج المولود من الماء. الحقيقة ان الولادة في الماء تهيئ للمولود ظروفا مشابهة للفترة التي كان فيها محاطا بسائل "الامنيوتيك"داخل الرحم فتنفس الوليد داخل الماء يكون مشابها لفترة الحمل ولا يواجه خطر دخول الماء للرئتين لكن لا يجب ان يبقى الطفل في الماء اكثر من لحظات حيث ان انفصال المشيمة عن جدار الرحم يؤدي الى منع وصول الدم الحاوي على الاوكسجين للمولود.

وهناك أيضا أسئلة عن وضع الأم اثناء الولادة وكيفية متابعتها تحت الماء؟

الحقيقة ان معظم الاوضاع تكون ممكنة أثناء الولادة في الماء فتستطيع المرأة الجلوس على رجليها او ان تستند على يديها أو رجليها أو ان تتمدد على ظهرها.. الاطباء او القابلات يتابعون بدقة تقدم الولادة ووضعية الطفل اثناء الولادة في الماء بالضبط كما يفعلونه في أي ولادة اخرى وضربات قلب الجنين يتم قياسها عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية.


والبعض الآخر يسأل عن موانع الولادة في الماء؟

هناك بعض الموانع في الماء منها ارتفاع حرارة الأم اكثر من 38 درجة مئوية, التهاب سائل "الامنيوتك" المحيط بالجنين، وجود مشاكل في ضربات
قلب الجنين، حدوث نزيف مهبلي، وجود مشاكل في وضعية الجنين "كالجنين المستعرض"، الولادة المبكرة، أو أي اسباب أخرى على حسب ما يرى الطبيب.




وائل عواد

استشاري امراض النساء والتوليد وجراحات التجميل النسائية







رد مع اقتباس
قديم 28-07-08, 03:57 AM   رقم المشاركة : 8
hafartoon
مشرف سابق
الملف الشخصي







 
الحالة
hafartoon غير متواجد حالياً

 


 

رد: العيادة النسائية




الحديد والحمل

ما هو سبب تناول جرعة إضافية من اقراص الحديد اثناء الحمل وهل نقص الحديد يؤثر على الجنين ؟

- تحتاج الحامل الى كمية من الحديد اثناء الحمل أكبر من تلك الموجودة في الغذاء العادي حيث انه يمتص بقلة من الامعاء لذلك تحتاج الأم إلى اخذ كميات كبيرة منه حتى يزداد الجزء الممتص منه وذلك لزيادة مخزون الحديد في جسم الجنين وزيادة خلايا الدم الحمراء بدم الأم أما بعد الولادة فلا يحتوي الحليب الا على القليل من الحديد سواء كان حليب الأم او الحليب الإصطناعي لذلك يجب تزويد الجنين قبل الولادة بمخزون واف من الحديد ويعتبر نقص الحديد مؤشر لنقص الأوكسجين، لأنَّ الحديد هو الذي يركب هيموجلوبين الدم وميوجلوبين العضلات، وهي بروتينات تحمل الأكسجين في الدم والعضلات. ونقص الهيموجلوبين يؤدي إلى نقص في تزويد الجنين بالأوكسجين الكافي لإجراء العمليات الحيوية خلال فترة نموه، ممَّا قد يقلل من نمو الجنين..





هشاشة العظام

هل مرض هشاشة العظام مرتبط بسن اليأس أما أن هناك احتمالية الإصابة به في سن مبكرة?

- تحصل الهشاشة في كل الأعمار وغالباً تزيد فرصة حدوثها مع التقدم بالعمر وخصوصاً عندما تقترب المرأة من سن اليأس، أما في الصغر فهي تحدث لأسباب مرضية مختلفة، لكن غالب حالات الهشاشة تحصل بسبب الطريقة الغذائية السيئة،كالإكثار والاعتماد على الوجبات السريعة وأيضا نمط الحياة يلعب أيضاً دوراً فالمرأة الخاملة ولا تتعرض لأشعة الشمس تكون عرضة أكبر للإصابة وأيضاً تعتبر المشروبات الغازية من أحد الأسباب حيث يعيق الكافيين أمتصاص الكالسيوم وذلك عدا احتوائها الكميات الكبيرة من السكر وأنا أحب أن أنصح النساء وذلك بالحرص على التغذية الجيدة وممارسة الرياضة بشكل منتظم والفحص المبكر ممن تتوفر فيها عوامل الإصابة.





حبة البركة

ما هي استخدامات حبة البركة وفوائدها?

- لا شك أن حبة البركة تعتبر شفاء لكل داء إلا السام كما ورد عن المصطفى فهي تفيد بشكل عام في تقوية المناعة وتطهير الجهاز الهضمي وبشكل موضعي إذا وضعت على الجلد أو الأنف كقطرة وذلك باستخدامها مع زيت الزيتون أو بعض الزيوت الأخرى فهي تعالج موضعياً الجيوب الأنفية والمشاكل الجلدية أيضاً هي توصف لمرضى الكبد حيث يتم تناولها مع العسل.







رد مع اقتباس
قديم 28-07-08, 04:15 AM   رقم المشاركة : 9
hafartoon
مشرف سابق
الملف الشخصي







 
الحالة
hafartoon غير متواجد حالياً

 


 

رد: العيادة النسائية






ندبات حب الشباب

يوجد لدي ندبات في وجهي بسبب حب الشباب ماهو علاجها وشكرا ؟


- يعتمد علاج ندبات حب الشباب على نوع الندبة وشكلها وللعلم أنه لايمكن إزالة آثار ندبات حب الشباب ولكن يمكن تحسينها بالطرق الجراحية وقد تصل الى حوالي 40% في معظم الحالات وقد يحتاج المصاب الى أكثر من طريقة لتحسين الندبات.

ومن أهم طرق تحسين الندبات استخدام حقن التعبئة أو الكولاجين ويمكن استخدامها لجميع أنواع البشرة ومفعولها يدوم لفترة 6شهور ونلجأ الى إعادة الحقن مرة اخرى وكذلك الحال لعملية نقل الدهون الذاتية.

أما التقشير الكيميائي السطحي والمتوسط فليس هناك أي نتائج تذكر بعد استعمالهما ناهيك عن التصبغات الجلدية التي يمكن أن تحدث وخاصة للبشرة السمراء. وهناك عملية القطع التحتي وذلك بتحرير الندبات عن الجلد الطبيعي بواسطة إبرة خاصة تحت الجلد يؤدي ذلك الى تجمع دموي يساعد على رفع الندبة والتخفيف من مظهرها. وتكرار هذه العملية للحصول على نتائج إضافية وهذه الطريقة تعطي نتائج جيدة بمضاعفات قليلة.

وهناك طريقة الصنفرة بالليزر حيث تتم إزالة الجلد السطحي، فالندبات السطحية تزول والعميقة يخف عمقها ومن مضاعفاتها حدوث تصبغات جلدية وحدوث احمرار في الجلد لعدة أشهر.

وفي الفترة الأخيرة تم إنتاج أجهزة ليزر تساعد على التخفيف من آثار الندبات بمضاعفات أقل بكثير من صنفرة الوجه بأجهزة الليزر السابقة.

أما الندبات المرتفعة فيتم علاجها بواسطة النتروجين السائل وحقن الكورتزون الموضعية وتكرر ذلك شهريا لإحداث ضمور بالندبة واستخدام ليزر الأوعية الدموية ولاصقات السيليكون للمساعدة على الحصول على نتائج مرضية.

وهذه المضاعفات يمكن الوقاية منها بالعلاج المبكر لحب الشباب.



العنقز



ماهو علاج العنقز ؟ وهل هناك أي خطر على المرأة الحامل عند مخالطتها لشخص مصاب بالعنقز ؟

- مرض العنقز مرض فيروسي معد سريع الانتشار، ويمكن علاجه بالخطوات التالية :

1- يجب عزل المصاب بالعنقز عن النساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وعدم ذهاب الطفل للمدرسة إلى أن تنتهي العدوى أي بعد حوالي سبعة أيام من ظهور الطفح الجلدي.

2- علاج ارتفاع درجة الحرارة بإعطاء المريض مخفضات الحرارة مثل الباراسيتمول وتجنب إعطاء الاطفال الاسبيرين بسبب علاقته بمرض متلازمة راي .

3-وعلاج الحكة بمضادات الهستامين عن طريق الفم وعدم وضع محلول الكلامين الذي يؤدي إلى جفاف الجلد.

4-علاج التقرحات الجلدية بواسطة كريمات المضادات الحيويةلمنع العدوى الثانوية وفي بعض الحالات يمكن إعطاء المريض مضادات حيوية عن طريق الفم .

5-أعطاء دواء الاسيلكوفير فقط في الاصابات الشديدة وأذا كان المريض يعاني من نقص المناعة او التهابات في الرئة.

بالنسبة للحامل يمكن أن يؤثر العنقز على الحوامل، وفي حال اصابة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل بالعنقز يمكن أن يؤدي إلى عدة مضاعفات في المولود ومنها انخفاض الوزن وعيوب في الأطراف. واكثر خطورة للمولود عندما تصاب الحامل بالعنقز خلال الايام الاربعة قبل الولادة فإن الوقت لايكون كافيا لانتقال مناعة الام للمولود ويظهر المرض على المولود في الايام العشرة من الولادة.ويكون المرض شديدا وقد يؤدي إلى الوفاة.


د.عبدالعزيز ناصر السدحان
استشاري طب الامراض الجلديه










رد مع اقتباس
قديم 28-07-08, 04:25 AM   رقم المشاركة : 10
hafartoon
مشرف سابق
الملف الشخصي







 
الحالة
hafartoon غير متواجد حالياً

 


 

رد: العيادة النسائية





الاجهاض

أنا سيدة أبلغ من العمر 32عاماً لديّ طفلان حملت بهما حملاً طبيعياً حتى الأسبوع الأربعين، ثم حملت بعد ذلك وأجهضت في الشهر الخامس 3مرات متتابعة في المرة الثالثة تم عمل ربط لعنق الرحم في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ومع ذلك تم الاجهاض أرجو إفادتي عن الاجهاض وما العمل لتفاديه؟


إن تكرر الاجهاض في الشهر الخامس لثلاث مرات متتالية قد يكون السبب ضعفا في عنق الرحم، ولذلك تم إجراء عملية ربط لعنق الرحم التي للأسف لم تنجح معك، وهذا يحصل وأحياناً قد يكون سبب الاجهاض في هذه الفترة من الحمل ناتجا عن خلل مناعي أي وجود أجسام مضادة، كما هو الحاصل في حالات الذئبة الحمراء وأمراض الروماتيزم المتعدد ولذلك أنصحك بمراجعة عيادة متخصصة في الاجهاضات المتكررة لمعرفة الأسباب وأخذ العلاج المناسب.

ورم ليفي

أبلغ من العمر 43سنة وقد أنجبت أربعة أطفال والخامس سقط في الشهر الثالث منذ عشر سنوات والآن أود الحمل. وقد اكتشفت الطبيبة وجود ورم ليفي في وسط الرحم تقريباً حجمه 5سم وانخفاض في البويضات وارتفاع نسبة هرمون الحليب ووصفت لي دواء (كلوميد) فقط والمتابعة اللازمة بعدها ولم يحدث حمل. وبعد استخدام الدواء وتوقفي لفترة حملت ثم سقط في شهر واحد تقريباً وسؤالي.. هل يعتبر الورم طبيعيا ولا يؤثر على الحمل وهل من الممكن ان يكبر حجمه وكيف أتفادى كبر حجمه؟

الورم الليفي والاجهاض
أي ورم موجود بالجسم لا يعتبر طبيعيا، ولكن قد تكون مشاكله بسيطة مثل الورم الليفي في الرحم والورم الليفي في الرحم قد يكون دون مشاكل إذا كان حجمه صغيراً ويكون خارج بطانة الرحم أي ان يكون على جدار الرحم أو ما بين عضلات الرحم، أما إذا كان داخل بطانة الرحم فمن المشاكل التي يسببها حدوث نزيف طمثي شديد، وقد يكون سببا في عدم الحمل، وكذلك قد يكون من أسباب الاجهاض. أما بالنسبة لاحتمالية كبر حجمه فمن الممكن ان يكبر حجم الورم طالما يوجد إفراز طبيعي لهرمون الاستروجين ويتقلص الورم الليفي في سن اليأس، وكذلك يزداد حجم الورم أثناء الحمل. فإذا ثبت ان الورم من المسببات للاجهاض فمن الأفضل إزالته جراحياً واسأل الله ان يرزقك بكل خير.




أ. د. محمد بن حسن عدار







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:14 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم