اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

 

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

======================================================================================================================


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > القسم الادبي > القصــه والقصيــده

القصــه والقصيــده قصص الماضي وحكايات الحاضر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-04-14, 06:05 AM   رقم المشاركة : 1
ولد تميمي
عضو فعال
الملف الشخصي






 
الحالة
ولد تميمي غير متواجد حالياً

 


 

الشريده اسره عريقه في بريده

اسرة ألشريدة تمتاز بالخلق ألرفيع وألتواضع وحب ألخير هذا ماعرفته عنهم وذكره لي والدي متع ألله بعمره عن شجاعتهم وثنائه عليهم ,,
فعادة هذه الأسرة الكريمة من قديم الزمان عرفت على مر السنوات في بريدة وخارجها باالكرم والشجاعة من أيام العقيلات فهم معروفين ببريدة بحبهم لبريدة وأهل بريدة فقد بذلوا الغالي والنفيس أيام الجوع وأيام الذل فهم حقاً اهل بريدة ولا يستطيع منافستهم أحد مهما عمل من فشخرة ومهما عمل من عزائم وحفلات ومناسبات ومن يريد يعرف عن هذه العائلة يرجع لكتاب العقيلات وكتاب رجال من القصيم للمسلم أهل بريدة معروفين من قديم الزمن كرم وشجاعة ونخوة الكبير يرحم الصغيروالبيوت كانت بيت واحدة فيهم الكرم وفيهم المرجلة وفيهم الفزعة ولا يصبرون على الضيم ولكن كان فيه أُسر وعوائل معروفة قديماً المعروفين بجماعةأهل بريدة كانوا يستشيرونهم في كل كبيرة وصغيرة وليس ألان على قول المثل ضاعت الطاسة هذا حجل وهذا أطوق والشريدة والشريدة والشريدة ونعم الأسرة < بدون تدخل ابوالطيب وزهير والجاحظ والبحتري الحق حق والشمس مايغطيها المنخل او الغربال .
كيف لا وهم الذين قربوا المسكين وعطفوا على الاراملل شكرا لكل من وثق التأريخ بأمانه
رحم الله رجال خلفوا ورائهم سيرة عطرة حتى ذكرهم التأريخ بذكر حسن وهذا مايميز الرجال الكرام أصحاب الشهامة والمواقف الحسنة عن غيرهم كيف لايحصل منهم مثل ذلك وهم من ال ابو عليانمن تميم الذين قال عنهم الرسول صلىل الله عليه وسلم(( هم أشد أمتي على الدجال )) وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( هذه صدقات قومنا ))
موضوع يستحق الأشادة بما تضمن من سرد تاريخ عريق لأسرة الشريدة التي جمعت المجد من جميع جهاته وبذلت لوجه الله وساهمت في توحيد الجزيرة مع المؤسس المحنك الملك عبدالعزيز , ولعل دراية عبدالعزيز بما تحويه هذه الأسرة من فطاحلة الحكمة والشجاعة والرأي السديد جعلهم شركاء في تحقيق هدف بناء وطن نسعد به ونشكر الله عليه ليومنا هذا .
أسرة ذات مجد وتاريخ مشرف موضوع متميز عن أسرة حملت الكثير من الفضائل فنجد الحكمة والشجاعة التي جعلت منهم أمراء العقيلات وأمارة الحج التي يلتحق بها حجاج من الشام والعراق وبأمارة فهد بن شريدة حسب مخطوطة من الدوله العثمانية نشرت مؤخرا, والكرم هنا تجلى في صورة تحمل معاني كبيرة يجعل ذكر أسرة ال شريدة التميميه ليس ببعيد عن مع ذكر عن الطائي مثلا أو بعض من دون التاريخ مواقفهم من مشاهير العرب , وأجزم أن فعل أل شريدة الذي كان لوجه الله سيذكره أجيال بعد أجيال ويجعل الأمل في الخير كبير في أبناءهم وأبناء الجزيرة العربية أجمع أشكر الكاتب جزيل اسرة ركبة افاق التاريخ من كل جانب بقية هذه الاسره كاسلافها ولاتزال تختزل الكرم وتعتبره انموذجا للرقي بافرادها . والوقوف به على عتبات المجتمعات المتحضره فهنيئا لهم هذا الشرف العظيم فالكرم صفة الانبياءفهنيئا لهم جمعوا الكرم والوجاهه والشجاعه وحب الامام الباني لهذا الكيان مدارس القيادةوالأخلاق والكرم والحكمة والشجاعه من النادر أن يذكر التاريخ شخصيات ومشاهير قدموا أعمال جليه في مناحي متعددة من حياتهم الإنسانية لكني أرى في أسرة الشريدة مدارس في القيادةوالأخلاق والكرم والحكمة والشجاعة والترحال وطيب الأصل جزاهم الله خير الجزاء. اسرة الشريده واعمالهم الجليله حقيقة لااعر ف من اين ابدا يعجز لساني وتعجز شرائد ذهني على البقاء كيف لاوهم اصحاب الجوار واصحاب الباب الذي لايغلق فهذه الاسره الكريمة صاحبة. كرم وجاه ولها مواقف جليلة خصوصا مع موسس هذه البلاد وباني نهضتها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل رحمة الله عليه هم اول الملبين لندا التوحيد خسروا كثيرا من الرجال خصوصا في معركة جراب التي ذهب فيها. البطل الشجاع محمد بن شريده التميمي .
في البداية يجب التنويه إلى وجود أكثر من عائلة كريمة في السعوديه تحمل إسم الشريدة ، وشريدة يكون في الغالب إسم شخص يتم إطلاق إسم العائلة نسبة لهذا الشخص كما هو حال مختلف الأسر السعوديه التي إما تنتسب إلى قبيلة أو إسم جد أو إسم مهنة معينة أو منطقة وهناك عائلة السعد الشريدة ، والشريدة المجدلي ، والشريدة العوازم ، وهناك أيضا شريدة مطران ، وهناك عائلة الشريده الخزرجيه وفيه الشريده الدواسر وفيه الشريده من شمر وفيه الشريده من تميم وايضا يوجد اسره يطلق عليها الشريده غير قبيليه علمًا أن هناك عائلات تضيف إلى اسمها اللقب (الشريده) للجوار مع الشريده أو لسكناهم في بريده دون علاقة حلف ومصاهرة .قدم من هؤلاء إلى بريدة وذراريهم، ومن خرج منها لاحقاً، ولكن هناك أفرع من آل أبوعليان يلتقون معهم في الأجداد يبدوا انهم لم ينزلوا بريدة -عند خروجهم من ثرمداء- أو انهم غادروها مبكراً وهم في بقية مناطق نجد في الوشم وسدير.( وعائلة المزيد من آل أبوعليان انتقل بعضهم من مدينة بريدة إلى مدينة سكاكا شمال المملكة أثر التجارة بالشام وما يسمون بالعقيلات )ساذكر اسر متفرعه من اسرة ال ابو عليان من العناقر من بني سعد بي زيد مناة بن تميم . منهم:
1- الدريبي .2- الغانم .3- الحجيلان . 4- العجلان .5- العليان . 6- العدوان .7- الجارالله .8- الفريحي 9- المدلج 10- السابح 11- العرفج 12- المحمد 13- الرشيد 14- العبدالرحيم 15-النصار . 16-الشريده -17 السنيدي وكل هولاء في بريده. الشريده لهم مصاهرات ونسب مع العديد من العوائل السعوديه مثل : المسيعيد والكوس (جبلة) والمرشود والثويني (كيفان) والرقوة (المطيري) والدعيج والعامر النجدي والسند والبراك والأنصاري والرندي ومن شمر ومن جهينه وبلي ومن عنزه وغيرها من الأسركذالك لهم قرابه في الاسره الكويتيه التميميه
وعائلة الشريدة التي سكنت في المرقاب وناسبة عن عائلة البديوي من سكان الفيحاء لهم قرابة نسب مع الشريدة فيوسف الشريدة من سكان ام صدة متزوج من بنت محمد البديوي و هم الآن باليرموك و أبنهم الأكبر نبيل مناسب عايلة النمش ( بنت عبدالعزيز نمش النمش ).وعيال المرحوم محمد عبدالله علي البديوي وأخوه أحمد عبد الله علي البديوي يرجعون للشريف جبارة. وكان جدهم علي البديوي من سكان حوطة بني تميم قبل نزوحه للكويت. ومعظم أفراد أسرة البديوي ما زالوا يقطنون نجد (الرياض تحديداً) و فروع ال جباره هم الرصيص والصفار والبديوي . و ال جباره يرجعون الي جدهم الشريف جباره الشاعر المعروف والذي يتناقل شعره في جميع انحاء الجزيره العربيه والشريف جباره كان يسكن ينبع النخل وانتقل الي الدرعيه قبل اكثر من ثلاثمائه عام وعاش فيها وذكر في شعره عن البجير وصفار بالدرعيه وانتقل الي حوطه بني تميم وكذلك انتقل الى وادي الدواسر والان استوطن معظم ابناءه فى نجد وأماكن أخرى في شبه الجزيرة العربية.
.نسب اسرة الشريده في مدينة بريده بموجب المخطوطات والوثائق والمراسلات القديمه مع موسس الدوله السعوديه طيب الله ثراه فقد اثبت في كتبي بموجب مخطوطات كثيره وادله قاطعه وبعد البحث والتحري بالكتب نسب اسرة الشريده في بريده‎ اولا اود ان ابين ان الشريده عدة اسر منهم من ينتمي الى الانصار والخزرج انصار الرسول عليه الصلاة والسلام ومنهم من ينتمي الى قبيلة قحطان القبيله العربيه المعروفه والمشهوره ولكن من الشريده في القصيم من بريده اسره كريمه معروفه تنتمي الى بني تميم من آل بو عليان من فخذ العناقر من بطن بني سعد من قبيلة بني تميم القبيلة العربية المشهورة والتي عرف عنها الوجاهه والكرم ولهم باع طويل في السياسه وقد اثبتت هذه الاسره بصمتها تجاه الحكم السعودي حيث وقفة جنب الجنب مع موسس الدوله السعوديهً وقد حصلت على كتب ومخطوطات قديمه ومدونه تثبت اصل وفصل هذه الاسره الكريمه وان لهذه الاسره تاريخ مشرف يعتز فيه الاحفاد ويقره اهل هذه البلد ويتفاخرون فيه ولا ينسى حيث انه رسى في عقولهم ولا زالو يتذاكرونه فابسط حقوق هذا الاسره الاعتراف بجميلها تجاه دينها ومليكها واهل بلدها فهذ ماكتبته ونقلته من اهالي بريدهنحن اهل القصيم من بريده مسقط رؤسنا واجدادنا ولدنا فيها نعرفها ونعرف اهلها سمعنا من اجدادنا ومن كبار السن وقرانا ماكتب عن اسرة الشريده وما توراثه الاجداد وتناقلوه ان اسرة الشريده اسره قبليه معروفه لدينا واسره قديمه عريقه في هذا البلد لها سيادتها واعمالها التي سطرها التاريخ ولا ينكرها احد يعرفها الصغير والكبيروالذي نعرفه عنها انها ترجع الى قبيلة بني تميم من ال ابوعليان من فخذ العناقر من بطون بني سعدكما هو معروف لدى اهل بريده ولا فيه شك هذا مالدينا نكتبه ونشهد به وصل الله على نبينا محمد•أهل العقيلات القدامى رفعوا رؤسنا فقد شاركوا في الحروب ضد الاستعمار وتأثيراتهم سياسية واجتماعية واقتصادية ودينية وشجاعة وكرم عندما وصلت قصيدة العوني المشهورة ب( الخلوج) إلى العقيلات بسوق العصر بدمشق استنفر العقيلات ورجعوا إلى بريدة فأغلقت أغلب المحلات التجارية بسوق العصر بدمشق بسبب عودتهم لبريدة. أما التأثير السياسي فقد شارك العقيلات في جميع الحروب ضد الاستعمار سواء في العراق أو الأردن أو فلسطين وسوريا وخير شاهد على هذا ما يعرف ببطل (مايسلون) وهو واد بسوريا حصل يه معركة بين السوريين والاستعمار شارك فيه (800) شخص من العقيلات ومايزال يعرف (قبر) بطل مايسلون ب«العقيلي» عند السوريين. اجتمع أهل القصيم يتدارسون الأمر وكان الشاعر محمد العوني موجوداً في الكويت يحضر مجلس الأمراء وفي ليلة من الليالي تأخر عن الحضور على غير عادته وفي الليلة التالية حضر فسألوه عن سبب تأخره فأجاب لقد كنت في طريقي إليكم عندما سعت احد الإبل في حوش فلان رجل سماه تحن حنيناً ينفطر له القلب وقفت أستمع وهي تجول وتصول في الحوش وقد اوحى لي بقصيدة (بدأ يتلوها عليهم) وبعد انتهائه منها بادرهم بقول من يستعد بإيصال هذه القصيدة إلا العقيلات بالشام فأبدوا استعدادهم وكلفوا الشاعر علي الحمدية بهذه المهمة يقول واحد من المعاصرين - نقلاً عن عبدالكريم الجاسر - الذي كان موجوداً مع العقيلات في الشام وصل إلينا علي الحميدة والعقيلات كعادتهم مساء في سوق الحميدية وهو ما جاء اسمه في القصيدة ( سوق العصر ) وكان الحضور : عبدالكريم الجاسر - علي الجاسر - حمود البراك - محمد الشويهي - أبراهيم الجربوع - منصور الجربوع - محمد الرشييد - يحيى الشريدة - إبراهيم الشريدة ، تمرد الإخوان هو تمرد مسلح قاده بعض قادة قبائل الإخوان ضد ملك نجد والحجاز عبد العزيز آل سعود. بدأت أولى مقدمات التمرد سنة 1926 بعد انتهاء الحرب النجدية الحجازية (1924-1925) التي قضت على مملكة الحجاز حيث أراد الإخوان شن الغارات على بادية العراق والكويت تحديا لأوامر الملك عبد العزيز بوقف الهجمات حيث أن السلطنة النجدية ملتزمة بمنع الغزو بين قبائل نجد والعراق وفقا لمعاهدة بحرة الموقعة عام 1925. لكن الملك عبد العزيز لم يكن قادرا على منع الإخوان من الغزو حتى حلول شتاء عام 1929 حينما اعتدت قوات ابن بجاد على تجار الجمال النجديين من القصيم وعلى قافلة ابن شريده والذي كان له وجاهه ومحبوب لدى الملك عبدالعزيز ابن شريدة: من رجالات بريدة وتجارها المشهورين, اعتدى على قافلته بعض الإخوان, وقتلوا بعض أفرادها ونهبوها! _وكالعادة فقد نُفِخَ في بوق عدائهم .ونحو هذا الغثاء . وعلى كلٍّ فهذا التصرّف بحد ذاته شنيع, من أولئك الأفراد, لا يوافقون عليه, لا هم ولا غيرهم.مماسبب هذا الهجوم أستياءا كبيرا في نجد الأمر الذي دعى الملك عبد العزيز إلى حشد قواته في الزلفي بالقصيم في 5 مارس وألتحق به أغلب حاضرة نجد وقبائل شمر وحرب وقحطان، فيما تجمعت قوات الدويش وابن بجاد في جراب بشمال الزلفي. أرسل الملك عبد العزيز أحد كبار مشايخ الدين إلى ابن بجاد لاقناعه برفع الخلاف المتعلق المذابح التي ارتكبتها قواته ضد تجار الجمال والمسلوبات التي نهبت إلى محكمة دينية لتفصل فيه إلا أن ابن بجاد رفض العرض بحجة أن ذلك ما هو إلا مؤامرة ضده وأن نهايته معروفة مسبقا حيث رأى أن رجال الدين هم أصدقاء لابن سعود وسوف يصدرون عليه حكما بالأعدام. وحينما أصر الإخوان على موقفهم أمر الملك عبد العزيز قواته بهاجمة الإخوان في 29 مارس 1929[2] وأصيب الدويش بجروح بالغة ووعهد الملك بالإبقاء على حياته شرط أن يخضعوا لحكم الشرع وسمح له بالعودة إلى الأرطاوية وأن يعالج على أن يسلم نفسه للرياض بعد شفاءه [3] في حين استسلم ابن بجاد في شقراء وسجن في الرياض.
لا شك ان هنالك الكثير من المصادر التاريخيه والدلائل الطبيه التي توثق نسب اسرة الشريده التميميه ولعل المتابع لابحاثنا السالفة الذكر والتي نشرت في المنتديات وانتشرت في الكتب والاساتذه والنسابه الذين تحدثو واثبتو مالديهم من معلومات يعرف مدى ما قمنا به وما سوف نقوم به بالمستقبل القريب حول ترسيخ ثوابت البحث لهذه الاسره العريقه والتي غايتها في الدين التعارف . وكما قال تعالى ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى ، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا . إن أكرمكم عند الله أتقاكم . إن الله عليم خبير ) الحجرات 13
وغايتها الأخرى . التواصل . وكما قال – ص – ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ) . فبعلم الأنساب . يعرف أصحاب المواريث ، ويعلم أهل الحقوق والواجبات ، وتوصل الأرحام . وهذه أهداف وغايات علم النسب . لاالتنابز والتفاخر . فالأصل واحدونسال الله ان يوفقنا لما يحب ويرضى . ..فقد مرت الجزيرة العربية. في الماضي بفترات طويلة ، وقرون متعاقبة من الفوضى والإضطراب . عمت فيها الفتن والقلاقل ، والنهب والسلب ، وضرب الجوع ، والفقر ، والمرض . أطنابه في ربوعها ، وأكل فيها القوي الضعيف ، فتمزقت الأسر والقبائل ،وتشتت أمرها .. ولاذ الكثيرون منهم زرافاتا ووحدانا . من مكان إلى مكان ، ومن بلد إلى بلد آخر .. لايطلبون أكثر من السلامة ، ولقمة العيش . وقد اضطرت هذه الأحوال البائسة الكثيرمن الناس إلى الإنفلات من تقاليد القبيلة المرعية في أمور عديدة منها عدم تحريم الصناعة ، والتسامح في مسألة المصاهرة .. الخ إستمرت هذه الأوضاع السيئة لحقب طويلة . حتى أنعم الله على هذه الجزيرة ، وبلادنا خاصة بهذه القيادة التي وحدت الشمل ، ووطدت الأمن ،وأجرى الله على يديها الخيرات ، والنهضة في شتى المجالات .. فكان أن عاد الناس إلى بلدانهم ، والتفتوا إلى شؤونهم وشجونهم ، وتراثهم وآثارهم ، ومناشئهم وأنسابهم ، فوجد الكثير منهم أنفسهم وقد تقطعت بهم الأسباب ، بعد أن تهاونوا في أمرهم ، ونسوا أو تناسوا مع تعاقب الأزمان أصولهم والأنساب .. والتي غايتها في الدين التعارف . وكما قال تعالى ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى ، وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا . إن أكرمكم عند الله أتقاكم . إن الله عليم خبير ) الحجرات 13وغايتها الأخرى . التواصل . وكما قال – ص – ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ) . فبعلم الأنساب . يعرف أصحاب المواريث ، ويعلم أهل الحقوق والواجبات ، وتوصل الأرحام . وهذه أهداف وغايات علم النسب . لاالتنابز والتفاخر . فالأصل واحد . لقد انتشرت في الآونة الأخيرة مسألة الطعن في الأنساب ، ومحاولة البعض هداهم الله . التشكيك في أنساب كثير من الأسر . بدون بينة أو برهان ، أوأثارة من علم .. لايدفعهم في ذلك إلا الجاهلية الجهلاء ، والعصبية العمياء ، التي أخبرنا نبينا – ص – بأنه يبقى في هذه الأمة شيء من صفاتها ، ومنها الطعن في الأنساب .ومن هنا فإنه يجب على كل أسرة من أسر هذه البلاد تعلم من نسبها مالا يعلمه غيرها .. أن تصدع بذلك ، ولاتخشى فيه لومة لائم ، فقد حذر النبي – ص – الإنسان من التبرؤ من نسبه . قال – ص – ( كفر بالمرء تبرؤ من نسبه ، وإن دق ..) رواه أحمد والطبري . عن عبد الله بن عمرو بن العاص .كما أن تهاون هذه الأسر في ذكر أنسابها ، أو الرجوع إلى قبائلها وآبائها .. أمر منهي عنه ، وسكوتها عن ذلك بمثابة الإنتساب إلى غير الآباء ، والرضى به .. قال الله تعالى( أدعوهم لآبائهم .. ) وقال – ص – ( من ادعى إلى غير أبيه ، وهو يعلم أنه غير أبيه ، فالجنة عليه حرام ) رواه البخاري عن سعد بن أبي وقاص .لذا فإنه يجب على تلك الأسر شرعا أن تفصح عن أنسابها ، وأن ترجع إلى آبائها ، وألا تلتفت إلى أولئك المثبطين ، أو أن ترفع بهم رأسا ..
كما أحب أن أوضح هنا أن المسألة ليست مسألة تزاوج أو مصاهرة ، وكما يحاول البعض أن يعزف على هذا الوتر ، فكل في هذا الموضوع حر في نفسه . فضلا عن أن هذا المبدأ قد انهاربتصاهر الجميع مع مختلف الأعراق في وقتنا الحاضر . المسألة أنساب لاتضيع ، وأرحام لاتقطع ، وحق يجب أن يحق ..إن تزايد الإهتمام لدى الكثير من الأسر المشار إليها في العقود الأخيرة بأنسابها . وذلك بتدوينها ، وحفظها ، وتوثيقها .. لأمر يبعث على الإطمئنان ، وإني لآمل أن يتفرغ أحد الباحثين لتأليف كتاب متكامل عن هذه الأنساب . لتوثيقها ، وليكون مرجعا للمعنيين والمهتمين .. يضاف إلى مكتبة الأنساب في هذه البلاد .


يقول الشيخ محمد بن حمود الحسون. متع الله في عمره....

الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه يعرف طبع أهل بريدة وهو رجل كريم ومحنك، فقد أكرم الأهالي حيث كان يزور الجميع ويدخل البيوت،ويحب اسرة الشريده ويغليهم وأذكر أنه زار يحيى الشريدة رجل كبير بالسن فكان الملك عبدالعزيز جالساً عنده لتناول القهوة، فبعد خروجه كنا واقفين فطلب عبدالله محمد الدليقان من الملك عبدالعزيز أن يدخل بيته لتناول القهوة فدخل الملك بيته وكان هناك سرداب للبيت كي لا يسمع الكلام من في الشارع وقد قال الدليقان خمسة عشر بيتاً بالملك عبدالعزيز وإعطاء الملك خمسة عشر ريالاً فرنسي ومن مداعباته رحمه الله أنه زار صالح المنطوع أحد كبار السن وطلب منه الزواج.


محمد الشريده قيل معركة اجراب
قتل محمدالشريده في معركة اجراب عام 1333هـ

معركة اجراب عام 1333هـ
**ابرز المقتولين من جيش ابن سعود هم :
1 ـ محمد العبدالله بن جلوي ال سعود
2 ـ صالح ابن زامل (امير غزو عنيزه)
3 ـ محمد بن شريده التميمي(من اعيان ووجها جيش ابن سعود)
4 ـ ضابط المخابرات البريطانيه (شكسبير)

محمد بن شريده التميمي من قبيلة بني تميم من آل بو عليان من فخذ العناقر من بطن بني سعد من قبيلة بني تميم القبيلة العربية المشهورة كان رحمه الله صاحب دين واخلاق عالية وكان شجاع مقداما كريم الخلق له العديد من المواقف التي يشهد لها التاريخ وكان له من الخصال الحميدة مثل الدين والكرم والجاه وصاحب رأي سديد يبدي رأيه بحكمة وحنكه عند المشوره وكان من الرجال الأشداءوكان برفقة الملك عبد العزيز في معركة جراب وهي المعركه التي قتل فيها رحمه الله وهذه المعركة حدثت في 17 يناير 1915 م عام 1333 هـــ جريه بين قوات إمارة جبل شمر بقيادة سعود بن عبدالعزيز آل رشيد وبين قوات إمارة نجد بقيادة عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، عند ماء جراب وهو شمال بلدة المجمعة، وإنتهت بإنهزام قوات ابن سعود عن ميدان المعركة ولكن بإغارة قبيلة مطير على معسكر جيش ابن رشيد أصبح التعادل هو النتيجة الحاسمة.وابرز المقتولين من جيش ابن سعود هم : ـ1محمد العبدالله بن جلوي ال سعود02 صالح ابن زامل (امير غزو عنيزه)ـ 0
محمد بن شريده التميمي(من اعيان ووجهاجيش ابن سعود)ـ4 (ضابط المخابرات البريطانيه (شكسبير) كان محمد بن شريده التميمي جنب الى جنب مع الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وقد تمثل احد شعراء الملك عبد العزيز في قصيده يمتدح محمد بن شريده وينخاه منها هذه الابيات ....
يابن شريده زعيم القوم .........تنخاك زهره على البادي ..
.................................................. .............
العين ماتالي على النوم .........لادقت اطبول الاعادي ..
.................................................. .....
نبي عليهم يحوم الحوم......... يالعنقري حيثك ازنادي..
.................................................. .
رحم الله الملك عبد عدالعزيز ورحم الله الفذ الوجيه محمد بن شريده التميمي ورحم الله جميع موتى المسلمين وصل الله وبارك على نبينا محمد وعلى
اله وصحبه اجمعين .
جمعه وكتبه/الاستاذ محمد عبد اللطيف الدحيلي


وثق التاريخ قصص وروايات عن الشريده التميمي مدعومه بقصائد تثبت ان الشريده عنقري تميمي ومن هذه القصص....
اسرة الشريده لهم قصص وافعال كثيره وجليله
منها
قصة ابن شريده مع ابن خليف
الشريده بريده
انسجن ابن خليف من اهلي بريده بسبب قضيه في سجن الاردن ايام العقيلات وحاول اصدقائه اخراجه ولكنهم لم يوفقوا بعد تكرار المحاولات فاعتذرو له وقالو سوف نذهب الى بريده ونبحث عن وسيلة اخرى فقال اريد ان احملكم رساله لابن شريده في بريده واعطاهم ابيات لم يحضرني منها للاسف الا هذي الابيات
فعندما وصلو الى بريده اخبرو اهله ذهبو لابن شريده واعطوه هذه القصيده


يابن شريده ناخيك اليوم•
حديدوبسجن مخيفي••
انا بسجني حاربت النوم •
ودموع عيني مذاريفي••

عزالله انك زعيم القوم•
وشيوخ قوم مراديفي••

ابن تميم وقوي عزوم•
من لابة العز والريفي••

ياحريافزعة المضيوم•
يامكرم الجار واضيوفي••


فلم يكن من ابن شريده جزاه الله خير
الا ان تزهل بالموضوع وركب بعد ان سمع هذه القصيده وذهب الى الاردن. ودفع من ماله حتى خلص الرجال ورجع فيه الى بلده •
الراوي/محمدبن سعد المطيري


قصة ابن شريده التميمي مع ابن رشيد

قصة ابن شريده مع ابن رشيد


قصة ابن شريده مع ابن رشيد
هرب احد الاشخاص من ابن رشيد من مدينة حائل اثراتهامه في جرم اوقضيه اتهم بها وزبن مدينة بريده فلم يرضى احدي يجيره من ابن رشيدلان ابن رشيد كان انسان مهيب وله شان عضيم وسمعتن تخيف القاصي والداني وكان أيضا شديدا حازما ياخذ امور السياسه بالقوه والعنف والاذلال.فقال احد سكان مدينة بريده اذهب الى منزل ابن شريده
وسوف تجد من يجيرك باذن الله فلم دخل على ابن شريده واجاره جائه رجال من اهل بريده وقالوان هذا هارب من ابن رشيد ونحن ليس لنا طاقه في ابن رشيد فاتركه يهرب الى غير بلدنا ويبحث عن غيرك فقال ابن شريده لاوالله رجل دخل بيتي فلن اتركه ولن اخذله ولو جلس عندي طول العمر فلن يسمع مني مايكدره حيث ان الشريده لهم وجاهه و جاه ومناعه ولهم سمعه كبيره ومن وكانومن وجهاء البلد وكان في وقت دخول الرجل رجال يجلسون عند ابن شريده منهم رجل يقال له شًوفان ورجل من زعب تاجر خيول ورجل من السليم اسمه محمد الذينا استشهد بهم الشاعرعندما جاء مرسول ابن رشيد يسال عن ابن شريده ويساله ان يسلم الرجل لهم لكنى ابن شريده اعتذر منهم وقال انا هذا الرجل دخل بيتي وهو دخيل عندي ولكن وصلو سلامي لابن رشيد واخبروه بما سمعتم وقولو له اني مستعد لجميع مايترتب على هذ الرجل من حقوق وارسل معهم بعض الهدايا لابن رشيد فلما رجعو واخبرو ابن رشيد قال مادام دخل بيت ابن شريده اعطوه الامان ولكن الرجل عندما اتى من يطلبه من ابن رشيد خاف ان يسلمه ابن شريده خصوصا من ضغط اهل بريده عليه ولكن عندما راى اصرار ابن شريده على حماية ضيفه. وخوف بعض الرجال من ابن رشيد
] قال هذه الابيات•••
ديره مافيها لشريده رجاجيل •
جنب ودورعن بلاده ابلادي••

ماهوب حقر لرجال الحلاحيل•
لاشك من ساوى الرجاجيل غادي••

شهادتي ماهي على قولة القيل•
عندي عليها لدلايل شهادي••

شوفان يشهد والزعب راعي الخيل•
ومحمدابن سليم سمع المنادي••

ابن تميم ومعدنك حيل اصيل•
من لابة تكسر خشوم الاعادي••


عتيق ابن مذود الشمري
رحم الله الفذ الوجيه ابن شريده التميمي

الشريده
قصة ابن شريده مع اهل بريده
يقول غازي ملفي الحربي
وهو رجل طاعن بالسن ان ابيه حكى له قصه تورخ بماء الذهب حيث كان ابوه في قافله متجه الى الاردن وسىوريا فاعترضهم قطاع طرق واخذو مامعهم وتركوهم في الصحراء لايملكون شيا وكانت جميع الاموال التي معهم معده لتجاره وهي اموال ناس ولكن بعد ماسلبهم اللصوص اصبحو في حيره من امرهم لانهم لايقدرو على المواصله ولا الرجوع الى بلدهم فدخلو الى سورياء متفرقين كل يود ان يجد شغله لعله يعوض ماسلب منه وعندما دخلو تعرفو على اناس من بلدهم. يقول الراوي. فتوسمنا الخير في رجل رايناه في السوق لعله يجد لنا شغل وكان معي ثلاثه فاخذنا الرجل واشترى لنا ملابس واكلنا وشربنا وعندما ارتحنا سالنا من اين وماذا جرى لنا فاخبرناه بكل ماحصل وسالنا اين حصل هذا بالضبط. فاخبرناه واخذ اوصاف الرجال الذين سلبونا وعددهم فقال اجمع جميع من كان معكم من الرجال فبحثن عنهم حتى وجدناهم. فلم اكتملو امرنا ان نجلس واستاجر لنا خان. وجلسنا ثلاثة ايام وفي اليوم الرابع اتى ومعه جميع ماسلب منا من نقود وجمال فبكينا من الفرح ومن هول الموقف فقلنا ياعم كيف وجدتها وكيف استردتها ولم تخبرنا من انت فقال اولا انتم من بلدي بريده ووالله لو لم اجدها لم تركتم ترجعون لبلدكم صفر اليدين ولكني انا رجل كثير الاسفار ولي بضائع كثيره ورجالي كثير واخشى عليهم من اللصوص فاتفقت مع روساء القبائل وبعض ماوجدت من اللصوص اني ادفع لهم مقابل حتى لايتعرضون لقوافلنا واخذت عليهم العهود والمواثيق فقلنا من انت ياعم فقال انا ابن ابن شريده من بريده .....
رحم الله الرجال الافذاذ رحمت واسعه ورحم الله الوجيه الفذ ابن شريده التميمي

الشريده
بسيرة هذا الرجل الشهم محمد بن شريده التميمي فآل (شريدة) كما ذكر ذلك الشيخ عبدالستار الدهلوي المكي في كبته وذكر ذلك بالتفصيل الشيخ عبدالله آل بسام في كتابه علماء نجد خلال ثمانية قرون في تراجم آل جامع وذكر النسب الشيخ عثمان بن سند في كتابه وقدذكره الأستاذ بشار الحادي وقالوفي كتبهم ان ال (شريده)من ال بو عليان من فخذ العناقر من بطن بني سعد من قبيلة بني تمي وقدذكرفي بهجة المسامع في تراجم آل جامع ان هذا الرجل وإخوانه ومواليهم كانوا ينفقون إنفاق من لا يخشى الفاقة وكانوا يطوفون في الشوارع لتوزيع التمر والحبوب على أهل القصيم فأنقذ الله بهم الجياع وستر بهم المحتاجين فأنفقوا كل ماعندهم ولما سأل والدهم عن الأطعمة أين هي؟ قال محمد: بعناها بأضعاف قيمتها. فأدرك والدهم عبدالرحمن أنها وزعت على الفقراء والمحتاجين فقال: أرجو من الله أن أكون شريكاً معكم.اشتهر الأمير محمد بن شريدة وأسرته بالشجاعة والكرم والنخوة والنجدة والإيثار وقتل محمد رحمه الله في معركة جراب عام 1333 هـ وهو على جواده يقاتل عن عمر يناهز السبعين سنة
ومما قال فيه العوني رحمه الله:

ذولا الشريدة يا رفيع المناسيب•
من ذروة الخزرج تسلسل رجاله••

الكاسبين الطيب وقت المواجيب•
والسابقين الناس فعل ومقاله••

منهم محمد ذاك هو منقع الطيب•
ريف الضعيف إلى عنا و اشتكى له••

محمد شهر فوق الخيول السراحيب•
رفيق أبو تركي بجيش مشى له••

بني تمي وناطحين المحاديب•
الياقبلو للموت ياوسع باله •
الشريده
قصة ابن شريده راعي بريده مع الولد الشاب يقول ابن جربوع من اهالي ووجهاء بريده عليهم رحمة الله...
تجهز ابن شريده للسفر مع العقيلات وكان من تجارها ويعمل في تجارة الأبل والخيول وحدد ميعاد للخروج فاتته امراه وقالت انا ولدي ليس لديه عمل واريده يصحبك لعله يتعلم مثله مثل غيره من الرجال يتعلم المراجل والتجاره ولا اثق على ابني غيرك بعد الله فانحرج ابن شريده من طلب المراه لان الولد صغير ولا يقوى على الصبر في السفر ومشاق الصحراء فاقترحً ابن شريده على المراه ان يعطيه راس مال او يفتح له دكان في بريده لكن المراه اصرت ان يذهب معه فاخذه معه وكان الولد ممن يوثق فيه حيث تعلم الامور كلها بشكل سريع مما اعجب الشيخ ابن شريده فوثق فيه واحبه فعلمه البيع والشراء والحسابات ولم يبقى عليه سوى تعلم الرمايه فاشترى له بندق واخذ يدربه عليها وذات يوم كان الولد يتعلم الرمايه واطلق رصاصه اصابت عابر سبيل فقتلته فعلم ابن شريده فاخذه وخباه لحين عرضت له قافله فجهز له راحله وامره بالخروج ولكن الشاب كان رجل عضيما لم يرتاح ويترك ابن شريده يواجه مصيره حيث اتت الحكومه وامسكت ابن شريده وطالبته باحضار الشاب او يسجن لحين رجوع الشاب فقال لاعلم عنه ويمكنً ان يكونً هرب لجهة غير معلومه وانا مستعد لدفع الديه وجميع مايلزم فقالو لابد من حضوره للمحاكمه فقال ابن شريده انا بداله واتحمل اعماله حيث انه من رجالي ولكن المفاجاه ان اشاب لم يسافر واتى ليسلم نفسه فعلم ابن شريده وغضب وقال المً امرك بالخروج وانا ادبر نفسي ففال الشاب لاوالله لن اذهب وادعك تتحمل ذنب ليس ذنبك فاعجب ابن شريده بفعل الشاب ومروءته وتقديم نفسه للموت ولم يهرب ويترك رجل يؤخذ بذنبه فاخذته الشرطه وطالب اهل المقتول بقتله قصاصا فذهب ابن شريده الى اهل المقتول وحاول معهم بالتنازل ولكنهم وابو الا ان يقتل فقال له اصحابه انك فعلت مابوسعك فلا تحمل نفسك ذنب الرجل فقال والله ان لم يرجع معي لامه فلا ارجع لبلدي ولو. اقتضى ان ادفع مالي وروحي فدى له لانه امانه. ولم يقصد القتل انما قتل خطاء فتاخر ابن شريده وكان اصحابه وقافلته على موعد سفر فخشي عليهم ابن شريده الخساره وحلف عليهم ان يذهبو ويجلس هو فذهبو وجلس هو فاخذ يفكر مليا وذهب الى بعض روساء العشائر وادخلهم في الموضوع. ودفع امولا طائله وبعد توفيق الله تنازلو فحمد الله واخرجه بالكفاله وقال له ان الراحله جاهزه والقافله جاهزه. فاذهب. ولا تتاخر دقيقه واحده وانا اجلس باقي الاجراءات قال ابشر. وذهب الرجل وجلس ابن شريده ودفع الديه مضاعفه فلم انتهى ورجع الى البيت وجهز نفسه لرحيل واذا بالولد يدخل عليه. فقال الم تذهب الى بلدنا وامك قال كيف اذهب ياعم وانا لاعرف عنك شي فانني انتضرت هنا حتى اعرف مصيرك فان طلبوني اكون موجود ولا ياخذونك بجريرتي ومنها اخدمك ولا ادعك تمشي لوحدك بعد ان ذهب رجالك رحم الله. ذالك الرجل ابن شريده ورحم الله ذالك الشاب فلا ادري ايهم اطيب فكلهم رجال افذاذ•••••



قصة الشريده مع ابن هندي.
ابن شريده
وجدو رجال ابن هندي رعية ابل وكان انذاك الرجال يغزون بعضهم البعض قبل توحيد المملكه فاستولو عليها فاتى الرعيان يخبرون صاحبها السولو من اهل بريده فذهب الى ابن هندي يطلبه الابل وكان محمد ابن هندي ابن حميد زعيم عتيبه وفارسها , وأدهى الدهاة في زمانه , وهو الامير الثامن من أسرة الحمده فساله ابن هندي من انت فقال انا ابن شريده فقال ابن هندي ابشر الشريده غالين عندنا ويستاهلون ولكن تبات عندنا وتتعشى الليله وبكرى ان شالله يصير خيرفبات عنده ولكن ابن هندي يعرف له معرفه بالرجال وعنده فراسه فلما اصبح الصباح واجتمعو للقهوه قال ابن هندي لرجال من انت يارجل فقال ابن شريده قال لست ابن شريده فانا اعرف الشريده فهم اهل دين وصلاه بالليل وانت لم تصلي الفجر الا متاخر فاصدقني القول وعليك الامان وسارد لك الابل ان صدقتني فقال انا السولو من بريده فقال ابن هندي ساعطيك الابل اكراما لابن شريده فبلغه سلامي وياك ان تتسمى بهم مرة اخرى ,,,

الشراري يمتدح الشيخ ابن شريده
ان اشهد انك راعي الطيب كله•
وانا اشهد انك نادر النوع يالذيب••

اسمك وكفك بالندى في سجله•
عنوانها يمشي مع الناس بالجييب••

ومواهبك جتكم هدايامن الله•
يعطي عليها الرب من فوق ويثيب••
الشاعر /فهد رجاء سعود الشراري



كلمة عضو الملس البلدي الأستاذ مسفر فهاد العرجاني
حديث الاحد "سنة الجوع وقصة آل الشريده في بريده "
سنة الجوع وقصة آل الشريده في بريده

سنة الجوع كانت في عام 1327هـ لتوقف السفن في البحار بسبب حرب العالمية الثانية لان الألمان والحلفاء كانوا يضربون السفن التي تنقل الأغذية من الهند وغيرها إلى جزيرة العرب و نفذة الأغذية بالأسواق حتى من يملك النقود لا يجد ما يشتري من الطعام وأصاب الناس الجوع وصارو يموتون بالشوارع وعلى عتبات الأبواب يقرع الأبواب فلا يفتح له لعدم وجود طعام فيموت على عتبة الباب وأكل الناس الميته والحيوانات المحرمة ومع نفاد الاطعمه أصيبت البلاد بالقحط وقلة الأمطار.
ولما رأى الملك عبد العزيز ما حلَ بالناس من الشدة والجوع فتح مكاناً للضيافة في ثليم لعامة الناس يأكلون ويأخذون ما يشأون من الأرز لمنازلهم ولما تكاثر عليه الناس فتح مكاناً آخر للضيافة في الشميسي والخرج للتفريج عن المسلمين عن المجاعة التي فتكت بهم .أما آل الشريده في بريده فهما أخوان شركاء بالتجارة وكان يدفعان قيمة التمر للمزارعين قبل نضوج الثمرة وتسمى في العرف ( قدمه ) يعني أن الفلاح يأتي للتاجر ويأخذ منه ألف ريال بخمسة الألف وزنه تمر أي الريال الواحد بخمس وزنات تمر يقضيها الفلاح للتاجر عند جذاذ النخيل ( ألوزنه تزن 1300 كيلو جرام ) وأحيانا يشترط الفلاح أن يكون دفع التمر للتاجر ( مخطر ) وتعني أن يعطيه نصف دينه من التمر هذه السنة والنصف الآخر من ثمرة العام القادم .وكان آل الشريده اعطو أهل بريده نقود التمر عند نضوج الثمرة وسافرا احدهما إلى الشام وبقى أخوه الآخر واستحصل جميع تمور أهل بريده وجعل كومين عظيمين تمتد على طول حوالي خمسين متراً ... فلما رأى ما حل بالناس من الجوع والموت بالشوارع وقلة حيلتهم غطى احد الكومين وكشف عن احدهما وصار يدعو الناس للأكل من التمر بدون مقابل وصار يمشي بالأسواق ويمر على الأبواب وينقل من يجده ممدداً من الجوع على كتفه ويضعه بجوار التمر ليأكل حتى تعود علية روحه وصار ينادي في الناس بالأسواق والمساجد ليأكلوا من تمره بدون مقابل حتى قضى على احد الكومين وترك الكوم الآخر لأخيه الذي سافرا للشام.وبعد فترة بسيطة حضر أخوه من الشام وقال لأخيه ماذا فعلة بالتمر قال لقد جمعت التمر من الفلاحين وأنا بعت نصيبي من التمر ونصيبك وضعت علية الغطاء وأبقيته لك .فقال أخوه: سبحان الله متى اقتسمنا حتى تقول هذا لك وهذا لي قال أنا بعت تمري على تاجر خفت أن لا توافق على بيع تمرك علية قال له أخوه : باستغراب شديد من الذي اشترى منك نصيبك من التمر قال لقد بعت تمري على (( الله )) وقدمته صدقة للناس لشدة مااصابهم من الجوع .قال أخوه : يا أخي نعم البيع بع تمري على الله بنفس القيمة التي قبضتها من الخالق سبحانه وتعالى .فذهب أخوه وكشف غطاء تمر أخيه ودعا الناس ليسدوا رمق جوعهم وصار ينقل الجوعى على كتفه ويضعهم عند التمر وهكذا حتى انتهى تمر أخيه مثل ما نتهى تمره من قبل جزاهما الله خيراً وغفر لهما .


قصيده في اهل بريده الشريده
قصيدة في مدح (مدينة بريدة) ,وأهلها وأمرائها أبدع فيها الشاعر ياسرالحميد وأن دلت فأنما تدل على أصالة الشاعر ونفاسة معدنه حيث حاكى الماضي وعايشالحاضر وأبرز ما ميز أهل هذه المدينة ورجالها بخصال وقيم شامخة وخص الشريدة التمايمه فله الشكر والتقديروالتاريخ خير شاهد.فأهل بريدة وصلت أمجادهم حتى بغداد وعمان والقدس ومصر في زمن يندر فيه القاده فرحمالله أبائنا والشكر الوافر للشاعر

ياناشد اللي مغـرم(ن) فـي بريـدة
دار الكرم والعز والجـاه والصيـت

أعطيـك نبـذه والمشاعـر وكيـده
من صادق احساسي اليا قلت وابديت

حبـه سكـن بالقلـب والله يزيـده
واليـا دعتنـي ديرتـي ماتوانيـت

دار(ن) بها ذقت الحيـاة السعيـدة
ولقفيت عنها ذقـت مـر وحلتيـت

اميرها اللـي حبهـا فـي وريـده
ترثة رجال(ن) في ذراهـم تذريـت

فيصل ولد بندر وفيصـل عضيـده
ادعيلهم بالخير لصبحت وامسيـت

له في ظميري ذكريـات(ن) عديـده
ومنها نشأت وفي ربوعـه تربيـت

كل يوم تلبس له ثيـاب(ن) جديـدة
وتصبح بجاكيت(ن) وتمسي بجاكيت

ديرة كـرم والعلـم عنـد الشريـدة
اللي نهار الجـوع ماسكـر البيـت

ولاحط دون البـاب قفـل وحديـده
علم(ن) عليه شهود وايضا تثابيـت

طيب ويزهنـه خصـال(ن) حميـده
وذكره مع الاجواد حي(ن) وهو ميت

وغيره رجال(ن) والمواقف شهيـده
وياكثرهم في ديرتـي كـان عديـت

من غير هضم(ن) للديـار البعيـده
ناس(ن) تقول بمقدم الضيف حييت

الشعب واحـد والحكومـه رشيـده
وفي حب ابومتعب شهرت وتعليـت

الله يديمـه للـوطـن والعقـيـده
ويحفظ بلاده من جميع الطواغيـت

واعداد طير(ن) بالسمـاء وتغريـده
صـلـوا عـلـى الـلـي بـالـمـديــنــه بــنــيت




إكتشاف حديث
إلى كل مهوس في الأنساب والقبيلة قامت شركة أمريكية بهيوستن. بالتعاون مع جامعة أريزونا بتحديد نسبك وعرقك وقبيلتك عن طريق تحليل ال ( DNA ) بأخذ عينة بقارورتان فقط من لعاب جدار الفم وعليه يتحدد عرقك ونسبك وستتكشف أموراً كانت مختلطة على البعض وتصنيفات أقرتها النزعة المحلية ،
فكم ستكشف هذه التحاليل
من اسرار دفنها التاريخ واستساغها البعض •






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم