اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

 

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

======================================================================================================================


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > الاقسام العامه > الأخبار والمواضيع المحلية والدولية

الأخبار والمواضيع المحلية والدولية الأخبار المحلية والدولية ومنها السياسية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-10-12, 07:30 PM   رقم المشاركة : 1
الملف الشخصي






 
الحالة
عايد الخالدي غير متواجد حالياً

 


 

متابعة شامله لحج هذا العام 1433 هــ ::: متجدد

سمو وزير الداخلية يقف على آخر الاستعدادات لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام



مكة المكرمة / خالد عبدالله ـ هاني اللحياني تصوير محمد حامد
يقف صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا اليوم خلال جولته على المشاعر المقدسة على آخر استعدادات الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم الحج والاطمئنان على الإمكانيات الآلية والبشرية التي هيأتها الأجهزة الحكومية والأهلية المعنية بشؤون الحج والحجاج تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الرامية إلى تحقيق أقصى سبل الراحة والاستقرار لضيوف الرحمن حتى يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.
ويرافق سمو وزير الداخلية في جولته التي ستبدأ من معسكرات قوات الطوارئ الخاصة في موقف حجز السيارات الصغيرة على طريق مكة المكرمة - الطائف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وأصحاب المعالي الوزراء ومدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني.
وستقدم امام سموه عدد من الوحدات الأمنية المشاركة في موسم حج هذا العام المتمثلة في قوات أمن الحج وقوات الطوارئ الخاصة والأمن العام والدفاع المدني والجوازات والمجاهدين والشرطة والمرور والدوريات الأمنية وأمن الطرق والأدلة الجنائية إلى جانب الخدمات الطبية وخدمات وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر السعودي وكلية الملك فهد الأمنية والقوات الخاصة بالحج والعمرة عروضا عسكرية متعددة.
كما سيستمع سموه إلى شرح عن الخدمات التي تقدمها تلك الآليات والمعدات والقوات خلال موسم الحج ويطلع خلال جولته على المشروعات التي ستتم الاستفادة منها خلال موسم حج هذا العام.
وفي هذا السياق اكملت جميع الاجهزة والقطاعات الحكومية والأهلية المعنية بشؤون الحج والحجاج استعداداتها لتقديم خدماتها لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام بمتابعة وإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية حيث بدأت هذه الجهات في تنفيذ خططها التي اعدتها وركزت في خططها على تحقيق ارقى وأفضل الخدمات لوفود الرحمن وتوفير الرعاية الشاملة لهم منذ وصولهم الى هذه الديار المقدسة حتى مغادرتهم الى اوطانهم بعد ادائهم للركن الخامس من اركان الاسلام.
وقد أكد قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء محمد بن عبدالله القرني تكامل استعدادات الدفاع المدني لتنفيذ الخطة العامة لتدابير مواجهة الطوارئ في حج هذا العام وجاهزيته للتعامل مع 12 خطراً افتراضياً في جميع مناسك الحج بالعاصمة المقدسة والمشاعر. مشيرا إلى أن الامكانات الهائلة التي وفرتها الدولة رعاها الله لكافة الأجهزة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن والسهر على أمنهم وسلامتهم، أتاحت لقوات الدفاع المدني المشاركة في موسم الحج هذا العام، أن تضع التدابير والخطط التي تحقق بمشيئة الله تعالى أعلى درجات السلامة لحجاج بيت الله الحرام في جميع مناسك الحج.
وقال اللواء القرني: إن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - يحفظه الله - سخرت كل الإمكانات لكافة الأجهزة المعنية لرعاية حجاج بيت الله الحرام ومنها جهاز الدفاع المدني الذي يتحمل مسؤولية كبيرة في الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات من خلال الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني والمنظمة لمهام كافة الجهات المعنية بخدمة الحجيج ومواجهة الطوارئ والتي اعتمدها صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا. وأشار اللواء القرني أن استعدادات قوات الدفاع المدني في الحج بدأت فور انتهاء موسم الحج العام الماضي لاستخلاص الدرس المستفادة، وعقد الاجتماعات وورش العمل مع كافة الجهات ذات العلاقة مثل الاجتماع مع وزارة الحج وجهاز الأمن العام، لمناقشة كافة المسائل التي تم رصدها في حج العام الماضي، لتطوير الأداء في خدمة ضيوف الرحمن مشيراً إلى أن الدفاع المدني حرص على توعية الحجاج بمتطلبات السلامة في الحج قبل وصول الحجاج إلى المملكة من خلال الحقائب التوعوية والتي تم ارسالها لبعثات الحج في الخارج وتواصلت الاستعدادات بأعمال رصد وتحليل المخاطر الافتراضية والتي وصل عددها في خطة هذا العام 12 خطراً محتملاً وإيجاد القوات البشرية والآلية لمواجهة هذه المخاطر. والتي بلغ عددها أكثر من 25700 من الضباط والأفراد تدعمهم 6900 آلية و 19 طائرة عمودية من أسطول طيران الأمن المجهزة بكل التجهيزات للقيام بأعمال الدفاع المدني.
من جانبه تحدث العقيد خلف المطرفي مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة فأكد على نشر 250 وحدة ميدانية في جميع أحياء العاصمة المقدسة للقيام بأعمال الإنقاذ والإسعاف والإطفاء وتحليل المخاطر وروعي في خطة انتشارها وتمركزها المناطق ذات الكثافة البشرية العالية بالإضافة إلى 300 وحدة للدرجات النارية المجهزة بوسائل الاطفاء اليدوية للتعامل مع الحوادث في بدايتها، هذا بخلاف قوة الدفاع المدني داخل وخارج الحرم والساحات المحيطة به لتقديم الخدمات الاسعافية وعمليات الانقاذ، وعدد كبير من دوريات السلامة لمتابعة اشتراطات السلامة في منشآت اسكان الحجاج.
وقد أكد قائد قوات أمن الحج اللواء سعد بن عبدالله الخليوي أن جميع أفراد الأمن العام على أهبة الاستعداد والتهيؤ لاستقبال حجاج بيت الله الحرام، مشيراً إلى أن الأمن العام أكمل خططه الميدانية وخطط الإسناد والدعم الفني. فيما كشف مساعد قائد قوات امن الحج لشؤون المرور اللواء عبدالرحمن المقبل أن هناك تطويرا في مراحل التروية والتصعيد وفي نقاط الفرز على مداخل المشاعر المقدسة . وأضاف أن مرحلة تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى العاصمة المقدسة قد بدأت وهي تتميز حاليًا بالانسيابية وتلت هذه النقطة عملية تطوير نقاط الفرز على مداخل العاصمة المقدسة ومن هذه النقاط تطوير حجز البهيتة الذي يتدرج من خمس مسارات إلى ثمانية ثم إلى عشرة مسارات ويستوعب أكثر من ستة آلاف حافلة. من جهته أوضح قائد مركز القيادة والسيطرة اللواءعبد الله الزهراني مهام مركز القيادة والسيطرة، وعده واجهة أمنية حضارية يعكس مدى ما وصل إليه التطور والتقدم في منظومة الأمن العام من خلال العناصر العاملة المدربة احترافياً، إضافة إلى ما يحتويه المركز من تقنيات حديثة في جميع التخصصات.

وزير الداخلية يتفقد المشاعر المقدسة.. ويطمئن على استعدادات الجهات المشاركة في الحج




ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط³ظ…ظˆ ظˆط²ظٹط± ط§ظ„ط¯ط§ط®ظ„ظٹط© ظٹظ‚ظپ ط¹ظ„ظ‰ ط¢ط®ط± ط§ظ„ط§ط³طھط¹ط¯ط§ط¯ط§طھ ظ„طھظ‚ط¯ظٹظ… ط£ظپط¶ظ„ ط§ظ„ط®ط¯ظ…ط§طھ ظ„ط***ط¬ط§ط¬ ط¨ظٹطھ ط§ظ„ظ„ظ‡ ط§ظ„ط***ط±ط§ظ…






رد مع اقتباس
قديم 20-10-12, 07:38 PM   رقم المشاركة : 2
الملف الشخصي






 
الحالة
عايد الخالدي غير متواجد حالياً

 


 

رد: متابعة شامله لحج هذا العام 1433 هــ ::: متجدد

قيادات الحج تدعو البعثات للإلتزام بخطط التفويج للجمرات



دعت ورشة عمل مؤسستى مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا واستراليا وجنوب شرق اسيا بعثات الحج الى الالتزام بخطط التفويج الى جسر الجمرات . جاء ذلك خلال ورشة العمل التعريفية السابعة لاعمال التفويج لمنشأة جسر الجمرات بحضور وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة عيسى رواس والعميد سعود راشد العتيبي من الامن العام والمقدم أحمد المحمادي من الدفاع المدني ورؤساء البعثات ورئيس مؤسسة مطوفي تركيا السيد طارق عنقاوي ورئيس مؤسسة جنوب شرق اسيا زهير سدايو .
وبدأ اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها المطوف زهيرعبدالرحمن سدايو أكد فيها على أهمية إلتزام البعثات ومكاتب مجموعات الخدمة الميدانية بخطط التفويج لمنشأة الجمرات ، و ألقى وكيل وزارة الحج عيسى رواسي كلمة أوضح فيها أن جداول التفويج لجسر الجمرات وضعت بالتعاون بين مؤسسات الطوافة والبعثات والجهات ذات العلاقة كالأمن العام والدفاع المدني ووزارة الشؤون البلدية والقروية، مشيرا إلى أن الهدف من هذه الورش التعريف بخطط التفويج
وأكد مساعد رئيس لجنة الاسكان في البعثة التركية مصطفى سفر اجار على أهمية هذه الورش التعريفية بخطط التفويج لمنشأة الجمرات، مبينا أن فائدة هذه الورش تتضاعف لايصالها وجهة نظر البعثات للمسؤولين عن الحج
وقدم ممثل الامن العام العميد سعود العتيبي ابرز ملامح خطة هذا العام، مبينا أن الجديد فيها هو ربط الشعبين عبر الانفاق الجديدة بالدور الثالث لجسر الجمرات مما يسهل انتقال الحجاج من المنطقة الشمالية لمشعر منى إلى جسر الجمرات ب .
ودعا ممثل الدفاع المدني المقدم احمد المحمادي لضرورة إتباع إرشادات الامن والسلامة والالتزام بالخطة وعدم الخروج للجسر في أوقات الحظر الموضحة من قبل وزارة الحج حفاظا على سلامة وأمن الحجاج .
وركزت استفسارات الحضور حول بعض العوائق التي تطرأ سواء في المِشاعر أو في مكة المكرمة أو في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة،
وأبان رئيس المؤسسة الاهلية لمطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وإستراليا المطوف السيد طارق عنقاوي أن حجاج تركيا ومسلمي اوروبا وأمريكا حريصون على الالتزام بالنظام، مشيرا إلى أن المؤسسة تقدم لهم برامج توعوية قبل قدومهم للمملكة.


قيادات الحج تدعو البعثات للإلتزام بخطط التفويج للجمرات | صحيفة المدينة







رد مع اقتباس
قديم 20-10-12, 07:40 PM   رقم المشاركة : 3
الملف الشخصي






 
الحالة
عايد الخالدي غير متواجد حالياً

 


 

رد: متابعة شامله لحج هذا العام 1433 هــ ::: متجدد

سمو وزير الداخلية يوجه بتمديد فترة إصدار تصاريح الحج للمواطنين والمقيمين

وجه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا بتمديد فترة إصدار تصارح الحج للراغبين في أداء الحج من المواطنين والمقيمين إلى يوم الثلاثاء المقبل السابع من شهر ذي الحجة الحالي.
وأوضح قائد قوات الجوازات للحج مساعد مديرعام الجوازات لشؤون الحج والعمرة العميد عايض الحربي أن قرار سمو وزير الداخلية جاء استجابة لما رفعته لجان الجوازات في المناطق من استمرار تدفق طلبات تصاريح الحج رغم انتهاء الفترة المقررة.
وقال : إن لجان الجوازات استأنفت عملها في تلقي المعاملات الخاصة بالشركات وحملات الحج بناء على توجيهات من وزارة الداخلية وستعمل الجوازات بجميع فروعها المخصصة لتصاريح الحج لاستقبال الطلبات وإصدار التصاريح.

سمو وزير الداخلية يوجه بتمديد فترة إصدار تصاريح الحج للمواطنين والمقيمين | صحيفة المدينة | مباشر المدينة






رد مع اقتباس
قديم 20-10-12, 07:41 PM   رقم المشاركة : 4
الملف الشخصي






 
الحالة
عايد الخالدي غير متواجد حالياً

 


 

رد: متابعة شامله لحج هذا العام 1433 هــ ::: متجدد

الربيعة: الوضع الصحي مطمئن .. ولا أمراض وبائية بين الحجاج

أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن الوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام مطمئن جدا ولم تسجل أي أمراض وبائية مؤكدا أن جميع المؤشرات الصحية والتقارير جيدة. جاء ذلك خلال ترؤسه مساء اليوم اجتماع لجان الحج التحضيرية السابع لاستعراض سير العمل في اللجان والاستعدادات لتنفيذ خطة الوزارة لموسم حج 1433هـ اطلع خلاله على تقارير جميع اللجان التحضيرية على التجهيزات والبرامج والخطط والتجارب الفرضية للتأكد من جاهزية المرافق والعاملين . وقال: إن الوزارة جندت فرقًا طبية ميدانية تتعامل مع الحالات الطارئة أولاً بأول في المواقع التي يوجد بها الحجاج وذلك بواسطة خبراء واستشاريين في التخصصات المعنية وبين وزير الصحة أن فرق الوزارة في منفذ مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة قامت بمناظرة 1.012.012 حاجا وحاجة وتم إعطاء لقاح شلل الأطفال لحجاج دول باكستان وأفغانستان والهند ونيجيريا ، كما تم تقديم العلاج الوقائي للقادمين من الحزام الإفريقي . وأبان أن الوزارة هيأت (25 ) مستشفى موزعة على كل من مكة المكرمة7 مستشفيات، والمدينة المنورة 9 مستشفيات، ومشعر منى4 مستشفيات، و4 مستشفيات بمشعر عرفات ، كما تم افتتاح مستشفى شرق عرفات الذي سيقدم خدماته لأول مرة في موسم حج هذا العام وأخيرا مدينة الملك عبدالله الطبية ، ولفت إلى أن السعة السريرية الإجمالية لهذه المستشفيات تبلغ (5250) سريراً منها 4200 سرير للأقسام المختصة و500 سرير عناية مركزة و550 سريرا في أقسام الطوارئ ، بالإضافة إلى تجهيز 141 مركزا صحيا دائما وموسميا في مناطق الحج منها 43 مركزا صحيا بالعاصمة المقدسة و80 مركزا صحيا بالمشاعر المقدسة و12 مركزا في المدينة المنورة ، إضافة إلى 17 مركزا للطوارئ على جسر الجمرات .







رد مع اقتباس
قديم 20-10-12, 07:45 PM   رقم المشاركة : 5
الملف الشخصي






 
الحالة
عايد الخالدي غير متواجد حالياً

 


 

رد: متابعة شامله لحج هذا العام 1433 هــ ::: متجدد

خالد الفيصل يوجه نقابة السيارات ومؤسسات الطوافة بالالتزام بأوقات ترحيل الحجاج

وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة العليا لمراقبة نقل الحجاج، النقابة العامة للسيارات ومؤسسات الطوافة بالالتزام بأوقات ترحيل الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وإيقاف الترحيل بعد الساعة الحادية عشرة مساءً لإعطاء سائقي حافلات شركات نقل الحجاج الراحة الكافية حفاظاً على أمن وسلامة الحجاج.

ووضعت النقابة العامة للسيارات تنظيماً إدارياً وصحياً وأمنياً بإشراف من وزارة الحج يضمن حسن جدولة عمل السائقين وعدم إرهاقهم ومن ضمنها عدم بقاء الحافلة أكثر من ثلاث ساعات أمام سكن الحجاج ومراقبة راحة السائقين بحيث لا يمكن قيامه برحلته إذا لم يأخذ قسطاً من الراحة وكذلك مرابطة أكثر من 90 سائقاً في مركز تفويج مكة/المدينة ومرابطة 100 سائق في تفويج المدينة/مكة.

وأوضح أمين عام هيئة النقابة المتحدث الرسمي مروان بن رشاد زبيدي أنه تم عقد اجتماع أمس الأول مع قائد حجوزات السيارات العميد عبدالرحمن أزهر من الإدارة العامة للمرور، بحضور مدير الإدارة العامة للنقل رئيس لجنة التصعيد والنفرة المهندس عبدالرحمن أنديجاني، لمناقشة المعوقات التي تحدث بعد النزول من مشعر عرفات ووقوف الحافلات في أحياء مكة المكرمة، مما يسبب عرقلة للسير وخاصة منطقة (العزيزية - الششة - العدل).

وبين أنه تم وضع الحلول المناسبة بالتنسيق مع النقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج بالتزام السائقين بالوقوف في المواقف المخصصة لها خارج الأحياء، وسيتم توزيع عدد (14.000) خريطة توضح المواقف المخصصة للحافلات توزع على سائقي الحافلات بالتعاون مع النقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج.

تجدرالإشارة إلى أن حافلات شركات نقل الحجاج نقلت حتى عصر اليوم (1377824) حاجاً بإجمالي عدد رحلات بلغ سبعة وخمسين ألف رحلة.\\

ط®ط§ظ„ط¯ ط§ظ„ظپظٹطµظ„ ظٹظˆط¬ظ‡ ظ†ظ‚ط§ط¨ط© ط§ظ„ط³ظٹط§ط±ط§طھ ظˆظ…ط¤ط³ط³ط§طھ ط§ظ„ط·ظˆط§ظپط© ط¨ط§ظ„ط§ظ„طھط²ط§ظ… ط¨ط£ظˆظ‚ط§طھ طھط±ط*ظٹظ„ ط§ظ„ط*ط¬ط§ط¬






رد مع اقتباس
قديم 20-10-12, 07:48 PM   رقم المشاركة : 6
الملف الشخصي






 
الحالة
عايد الخالدي غير متواجد حالياً

 


 

رد: متابعة شامله لحج هذا العام 1433 هــ ::: متجدد

14 ألف عنصر لمنع الافتراش وحمل الأمتعة وانسيابية الجمرات

\


تهز صيحات الجنود الذين ينفذون التدريبات اليومية في المشاعر المقدسة جبال مكة المكرمة لتؤكد استعداد القوات الأمنية بمختلف الاختصاصات لاستقبال ضيوف الرحمن وتوفير الأمن والأمان لهم ليؤدوا نسكهم في أمن وراحة.
وأوضح ركن عمليات إدارة تنظيم المشاة العقيد مسعود العدواني أنه تم تطبيق العديد من التدريبات والمهام الميدانية لجميع الضباط والافراد من منسوبي ادارة تنظيم المشاة للتعامل معها لضمان انسيابية السير، منها وجود مسارات بديلة في حالات تدفق الحجاج وتحويل تنقلاتهم لها.
وذكر أن هذا العام يشارك فيه 13.717 عنصرا من إدارة تنظيم المشاة من ضباط وصف ضباط وطلاب بزيادة عن العام الماضي، وأفاد العقيد العدواني أن تجربة المشاركة خلال خطة دعم العاصمة المقدسة منحت المشاركين تجربة وخبرة تسهم في تعاملهم مع الأوضاع كافة خلال موسم الحج عدا التدريب الذي يحصل عليه المشاركون من الطلاب قبل موسم الحج من خلال التعرف على خطة إدارة المشاة وأهدافها.
وقال إن من أهداف خطة إدارة المشاة عدم الافتراش وحمل الأمتعة وكذلك التحكم في اتجاهات السير والتدفق للحجاج القادمين في اليوم العاشر بحيث لا يتجاوز الطاقة الاستيعابية لجسر الجمرات والحرص على ألا تزيد الأعداد المتوجهة للجسر على 100 ألف حاج، على الرغم من أن طاقة جسر الجمرات 600 ألف حاج
.

14 ط£ظ„ظپ ط¹ظ†طµط± ظ„ظ…ظ†ط¹ ط§ظ„ط§ظپطھط±ط§ط´ ظˆط*ظ…ظ„ ط§ظ„ط£ظ…طھط¹ط© ظˆط§ظ†ط³ظٹط§ط¨ظٹط© ط§ظ„ط¬ظ…ط±ط§طھ






رد مع اقتباس
قديم 20-10-12, 07:52 PM   رقم المشاركة : 7
الملف الشخصي






 
الحالة
عايد الخالدي غير متواجد حالياً

 


 

رد: متابعة شامله لحج هذا العام 1433 هــ ::: متجدد


المدينة المنورة- خالد الزايدي
في جو مفعم بالطمأنينة أدت الدفعة الأخيرة من ضيوف الرحمن - أمس - صلاة الجمعة بالمسجد النبوي الشريف وهم يودعون المدينة المنورة في طريقهم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حيث سيتم خلال اليومين القادمين إعلان انتهاء الموسم الأول بتصعيد الدفعة الأخيرة من الحجاج المنومين في المستشفيات، وقد خطب المصلين فضيلة الشيخ عبدالباري بن عواض الثبيتي الذي دعا لضيوف الرحمن بالقبول والتيسير حتى العودة إلى بلدانهم سالمين غانمين.
وقال في خطبته: لقد أتت هذه الجموع المباركة تلبية لدعوة إبراهيم الخليل عليه السلام منذ آلاف السنين مهللين مكبرين ضارعين إلى الله عز وجل , مؤكدا أن هذه الصورة التي تتكرر كل عام تتجلى من خلالها حقيقة هامة جدا وهي أن هذه الأمة مهما بلغ الكيد لها والمكر بها فإنها أمة خالدة بخلود رسالتها وكتابها، باقية ما بقي الليل والنهار.


وتحدث فضيلته عن متطلبات الحج المقبول الذي ليس له إلا جزاء الجنة وفي مقدمة ذلك التوحيد الخالص الذي ليس فيه شرك ولا رياء ولا سمعة، ليكون العبد في غاية الذل والخضوع لله عز وجل متبعاً هدي النبي صلى الله عليه وسلم، مشددا على أن من بر الحج احترام الأماكن والمشاعر المقدسة، فمن الفظاعة وشؤم الحال أن يستغل البعض هذه المناسبة العظيمة ويتدثروا بقدسيتها فيقدموا إلى بلاد الحرمين لتهريب السموم الفتاكة ونشر المعتقدات الفاسدة وترويج الأفكار المضللة ونهب الأموال قال تعالى : " ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم ".



هذا وقد شهد المسجد النبوي والطرقات المؤدية إليه منذ الصباح الباكر توافد الحجاج وزوار مسجد نبيه صلى الله عليه وسلم راكبين وراجلين حيث امتلأ المسجد وأروقته وساحاته وسطحه بالمصلين الذين دعوا الله عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها ومقدساتها وشعبها لما وفر لهم من خدمات متطورة وكبيرة أمنت للحاج والزائر الطمأنينة لأداء الصلوات والزيارات بكل راحة ويسر.
وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة هيأت مختلف الإدارات الحكومية والأهلية كافة استعداداتها لتوفير مختلف الخدمات ومرافقة ضيوف الرحمن وهم يغادرون إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في تنظيم يحقق السرعة والأمان والراحة بالتنسيق مع جميع الجهات العاملة وكذلك شرطة المنطقة بمختلف قطاعاتها الأمنية وفرع وزارة الحج والمؤسسة الأهلية للأدلاء الذين وفروا خططا ثابتة وخططا بديلة لراحة وفود ضيوف الرحمن طيلة مكوثهم في المدينة.
وقد تابعت "الرياض" مغادرة الحجيج مستبشرين فرحين بما منَّ الله عليهم رافعين أكف الضراعة للباري جل وعلا أن يحفظ لهذه البلاد قائدها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين لما يوفرانه من الخدمات للحجاج والزوار.
هذا وستستقبل المدينة بانتهاء مناسك الحج الدفعة الثانية من الحجاج ليعلن رسميا عن بدء الموسم الثاني الذي سيستمر حتى نهاية الشهر ومطلع الشهر المحرم.


ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ : ط¶ظٹظˆظپ ط§ظ„ط±ط*ظ…ظ† ظٹط¤ط¯ظˆظ† ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© ط§ظ„ط£ط®ظٹط±ط© ط¨ط§ظ„ظ…ط³ط¬ط¯ ط§ظ„ظ†ط¨ظˆظٹ ظˆظٹط؛ط§ط¯ط±ظˆظ† ط¨ظƒط«ط§ظپط© ط¥ظ„ظ‰ ظ…ظƒط© ط§ظ„ظ…ظƒط±ظ…ط©






رد مع اقتباس
قديم 21-10-12, 12:08 AM   رقم المشاركة : 8
الملف الشخصي






 
الحالة
عايد الخالدي غير متواجد حالياً

 


 

رد: متابعة شامله لحج هذا العام 1433 هــ ::: متجدد

الأمير أحمد : المملكة تبذل جهودها لراحة الحجيج ولم نمنع الحجاج السوريين



منى – واس ، حجب العصيمي ، بدر الهويل :
رحب صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا باسم المملكة بجميع حجاج بيت الله الحرام وتتمنى لهم حجا مبرورا وسعيا مشكورا .
وأكد سموه في كلمة استهل بها المؤتمر الصحفي السنوي للحج بعد وقوفه اليوم على استعدادات القوات المشاركة في أعمال الحج أن المملكة تبذل جهودها كافة من أجل خدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام .
وقال سموه ” لقد شاهدت اليوم استعدادات القوات المشاركة ، وهناك مساندة من القوات المسلحة والحرس الوطني ، والجميع يعمل بجد واجتهاد حتى يكون الحج كما سبقه في الأعوام السابقة ناجحا وميسرا للجميع ” .
وحمد سموه الله أن هيأ لهذه البلاد قيادة راشدة تهتم بشؤون المسلمين في كل البلدان ، ومن أهمها تسهيل الحج والعمرة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ، وأن هذا مستمر طوال العام ، والواقع يشهد على ذلك ، وقال ” من رأى الحج في السابق وكيف أصبح في الحاضر يجد فارقا كبيرا وكل ذلك بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل القيادة الرشيدة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز ” رحمه الله ” وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ” حفظه الله ” .
وبين سمو الأمير أحمد بن عبدالعزيز أن المملكة تتوقع دائما ازدياد أعداد الحجاج والمعتمرين كل عام ، ولذلك تقوم بهذه المشروعات والتوسعات من خلال جميع الإمكانات المتاحة وذلك من أجل راحة وسلامة الحجاج .
ولفت سموه الانتباه إلى أن جميع الوزارات والجهات المعنية بالحج والعمرة وكذلك لجنة الحج العليا ولجنتي الحج المركزية في مكة المكرمة والمدينة المنورة تقوم بما هو مطلوب منها كل على حسب مسؤوليته ، ومن ذلك أعداد الخطط والدراسات وتلافي الأخطاء التي قد تحدث .
وقال سموه ” واجب المملكة خدمة الحجاج والمعتمرين ونحمد الله على ذلك ، ونعتز ونفتخر بذلك ، والقيادة الرشيدة تحثنا دائما على خدمة ضيوف الرحمن ” .
وحث سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الحجاج على الالتزام بالأنظمة والقوانين والمشاركة في تنظيم الحج ، داعيا في الوقت نفسه المواطنين إلى خدمة الحجاج في أي مرفق من المرافق والاعتناء بهم كل على حسب عمله .
وسأل الله في ختام كلمته أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وأن يوفقه فيما يبذل من جهود ويجزل له المثوبة .
إثر ذلك أجاب سموه على أسئلة الصحفيين .

ففي إجابة على سؤال حول التعزيزات الأمنية في المشاعر المقدسة نظراً لما تشهده المنطقة من أحداث قال صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز ” الذي أتوقع من الحج والحجيج أن لا يتأثروا بما هو حاصل من جهات أخرى ، لأنهم قادمون لطاعة الله سبحانه وتعالى ليؤدوا فريضتهم ، وبالتالي لا أعتقد أن هناك مردودا على أمن الحج بالنسبة لما يقع للأسف في أماكن أخرى سواءً في سوريا أو غيرها “.
ونفى سموه علمه بشأن عدم حج الوفد السوري الرسمي هذا العام ، وقال ” ربما معالي وزير الحج لديه علم بذلك ولكن الشيء المؤكد أن المملكة لم تمنع لا وفد سوري ولا حجاج سوريين ولا أي حاج مسلم يريد أن يأتي ليؤدي فريضة الحج خاصة الجهات الرسمية إلا من تأخر وفاته الوقت فيؤجله لوقت آخر إن شاء الله ” .
وأكد سموه في إجابته على سؤال حول المخاوف هذا العام من الحجاج الإيرانيين تحديداً وخاصة مع التوتر السني الشيعي في المنطقة أنه لا يتوقع أي توتر أو أي شيء من الجانب الإيراني ، مبينا سموه أن الجانب الإيراني أكد للمملكة حرصهم على راحة الحجيج وأدائهم للحج مثل ما تحرص المملكة أو أكثر ، معربا عن اعتقاده أن الأمور ستكون طيبة من ناحية الحجاج الإيرانيين .
ونفى سموه وجود تعزيزات أمنية إضافية حول الحجاج الإيرانيين ، وقال ” دائماً تحدث تعزيزات للأمن لتسهيل التنقل والمرور والخدمات ، ونحن ننظر للحجيج كلهم سواسية ولا نعتقد أن يكون من أي فئة معينة أو من أي وفد بلد إسلامي أي تأثير على الحج لغايات سياسية أو خلافات ” .

وفي إيضاح لسموه حول القبض على متسللين ايرانيين للمملكة على الساحل الشرقي قال سموه : لا زالت التحقيقات النهائية لم تنته ولكن الذي بلغنا حتى الآن أنهم قادمون لطلب المعيشة ، وكان قدومهم حسب ما ذكروا أنهم كانوا متجهين للكويت ، ولكن صادف أنهم في الحدود السعودية وأنزلهم صاحب القارب على الشاطئ السعودي ، وبطبيعة الحال حرس الحدود فطنين فأوقفوهم وجرى التحقيق معهم ولوحق القارب الذي حاول أن يهرب في البحر وتم القبض على السائق أو المسئول عنه ، والجميع تحت التحقيق الآن ولكن لم يظهر لنا أن لهم نوايا سيئة ” .
وأضاف سمو وزير الداخلية ” إن الحجاج قادمون لأداء نسهكم ، وأن المسلم لا يمكن أن يؤذي الآخرين خاصة في هذه الشعيرة الجليلة ” مؤكدا جاهزية رجال الأمن في متابعة شؤون الحجاج .
وبين سموه أن المشروعات الكبيرة التي تشهدها مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ستستوعب الزيادة المتوقعة في أعداد الحجاج في المستقبل ، متطلعاً إلى أن تتاح الفرصة لجميع المسلمين لأداء فريضة الحج في ظل الأنظمة التي طبقتها المملكة لتنظيم عملية الحج .
ودعا سموه الحجاج الذين سبق لهم أن أدوا فريضة الحج إلى أن يتيحوا الفرصة لغيرهم ، مبينا سموه أن أنظمة الحج تلزم الحجاج السعوديين بأن لا يكرروا حجهم إلا بعد خمس سنوات ، والحصول على تصريح للحج .


http://alweeam.com/archives/164024






رد مع اقتباس
قديم 21-10-12, 04:43 AM   رقم المشاركة : 9
الملف الشخصي






 
الحالة
عايد الخالدي غير متواجد حالياً

 


 

رد: متابعة شامله لحج هذا العام 1433 هــ ::: متجدد

صور إستعدادات قوى الأمن بمختلف القطاعات لحج هذا العام











































رد مع اقتباس
قديم 21-10-12, 05:59 AM   رقم المشاركة : 10
الملف الشخصي






 
الحالة
عايد الخالدي غير متواجد حالياً

 


 

رد: متابعة شامله لحج هذا العام 1433 هــ ::: متجدد

وزير الداخلية: يُسر الحج أهم أولويات المملكة.. وأمن الحجاج وراحتهم ديدن ملوكها


أكد وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز، أن أهم أولويات الحكومة السعودية حالياً، هو تسهيل أمور الحج لعامة المسلمين، في مكة المكرمة والمدينة المنورة، طوال العام، وقال يعلم الجميع مدى الجهد المبذول والواقع هو الشاهد، ومن يأتِ إلى هذه البلاد، يشعر بمدى الراحة والاطمئنان، وهذا الأمر ديدين ملوك السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز. وقال لقد شاهدت استعدادات القوات المشاركة، وهناك مساندة من القوات المسلحة والحرس الوطني، والجميع يعمل بجد واجتهاد حتى يكون الحج كما سبقه في الأعوام السابقة ناجحا وميسرا للجميع.
جاء ذلك عقب تفقد وزير الداخلية جاهزية أكثر من 21 جهة من الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، وشهد العرض العسكري الذي أقيم في المشاعر المقدسة، وتضمن استعراضات للقوات المشاركة في أمن الحج، وظهرت في العرض آلياتهم الأكثر حداثة ومهاراتهم التي تدربوا عليها مبكراً لمواجهة أي طارئ، وتأمين الحجيج في حلهم وترحالهم.
أتوقع زيادة القدوم

وتوقع الأمير أحمد زيادة القدوم في الحج والعمرة، مؤكداً أن هذا دفع بالدولة لتنفيذ عديد من المشروعات في مكة والمشاعر المقدسة، منوهاً بمشروع التوسعة الأخير في المدينة المنورة، قائلاً إن ذلك يدخل في باب تقديم الخدمات والجهود المشتركة ممثلة بلجنة الحج المركزي، وفق خطط مدروسة تكون نتائجها طيبة. وقال وزير الداخلية إن كل الوزارات تقوم بدورها المنوط بها. ولفت الانتباه إلى أن جميع الوزارات والجهات المعنية بالحج والعمرة، وكذلك لجنة الحج العليا، ولجنتي الحج المركزية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، تقوم بما هو مطلوب منها، كل على حسب مسؤوليته، ومن ذلك إعداد الخطط والدراسات، وتلافي الأخطاء التي قد تحدث.
وقال إن واجب المملكة خدمة الحجاج والمعتمرين، ونحمد الله على ذلك، ونعتز ونفتخر بذلك، والقيادة الرشيدة تحثنا دائما على خدمة ضيوف الرحمن . وحث سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الحجاج على الالتزام بالأنظمة والقوانين والمشاركة في تنظيم الحج، داعيا في الوقت نفسه المواطنين إلى خدمة الحجاج في أي مرفق من المرافق، والاعتناء بهم كل على حسب عمله. وسأل الله في ختام كلمته أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وأن يوفقه فيما يبذل من جهود، ويجزل له المثوبة. إثر ذلك أجاب على أسئلة الصحفيين .
ورداً على سؤال حول الخوف من بعض الحجاج المندسين بين ضيوف خادم الحرمين الشريفين من الحجاج، توقع الأمير أحمد أن لا يتأثر الحجاج بما يحدث خارج البلاد سواء في سوريا أو غيرها، لأن الحجاج قادمون لطاعة الله ولأداء فريضته. وأكد الأمير أنه لم يتم منع أية وفود رسمية من أداء فريضة الحج، مشيرا إلى أن المملكة لم تمنع أي حجاج سوريين أو وفود سورية من أداء فريضة الحج، وخاصة البعثات الرسمية، إلا من تأخرَ أو فاته الوقت.
حجاج سوريا ومتسللي إيران

واستبعد الأمير أحمد أن يقع أي توتر من جانب الحجاج الإيرانيين مؤكداً أنهم حريصون على راحة الحجيج مثلما نحرص عليه نحن وربما أكثر. وقال نحن ننظر للحجيج بنفس النظرة خصوصاً وأن الجميع يمثلون وفوداً إسلامية، ولا نتوقع أن يكون هنالك أية تأثيرات سياسية أو خلافه من أي بلد إسلامي. وحول المتسللين الإيرانيين، قال وزير الداخلية التحقيقات لم تنته، والذي وردني حتى الآن أنهم قادمون لطلب المعيشة، وحسب ما ذكروا كانوا متجهين إلى الكويت، ولكن صادف أن دخلوا الحدود السعودية، وأنزلهم صاحب القارب على الشاطئ السعودي، ولكن الحرس السعودي كانوا فطنين، وجرى التحقيق معهم، وتم إلقاء القبض على صاحب القارب بعد ملاحقته، والجميع تحت التحقيق، ولم تظهر أية نيات سيئة من قبلهم.
وتوقع الأمير أن يساهم تحسن مستوى المعيشة والاستقرار في العالم الإسلامي في زيادة عدد طلبات الحج، ورحب بذلك في ظل التوسعات الأخيرة في مكة والمدينة. وقال لو فتح الباب للجميع سيكون العدد بالملايين، ولكن الحج فرض لمرة واحدة، والمملكة فرضت أنظمة حتى على مواطنيها لإتاحة الفرصة للحجاج منهم بعد خمس سنوات، وبعد الحصول على إذن بذلك. وقال نرحب بمشاركة الوفود الشبابية الإسلامية ضمن وفود الكشافة والرواد بالتنسيق مع وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم، التي تعمل على خدمة الحجيج أيضا من خلال هذه الوفود التي تخدم الحجاج.
وحول إعادة الحاجَّات النيجيريات من مطار جدة، قال: سنوات مضت كان الحجاج النيجريون الأكثر تنظيما وأعدادا وتجهيزا، ولكن الأحداث الأخيرة في نيجيريا أثرت على ذلك من ناحية الكم والكيف، والزيادة التي حدثت في الأعوام الماضية كانت بسبب تقليص بعض الدول لأعداد حجاجها، وهذا العام زاد الطلب، وهذا جعلنا نقر النسبة المحددة لكل دولة. وقال أعتذر وأتأسف وأتألم أن كان ذلك صحيحا، بالنسبة للخدمة والوفيات، ولكن الوفيات تحدث في كل يوم، ولا أعتقد أن احتجاز أحد في المطار يؤدي إلى الوفاة، وفي المطار هناك أماكن مخصصة للتوقيف والحجز، وهي معدة إذا حدث تأخير للطيران. وقال سأطلب من أمير مكة أن يحقق بشكل دقيق، وإذا صح شيء منه سنحاسب المتسبب، ومن عليه المسؤولية. وسبب رفض دخولهن هو العمل بالقاعدة الشرعية، وهي أن الشابات من النساء والمقدر أعمارهن ما دون الـ 35 عاما، لا يحججن فرادا، ويتطلب وجود محرم، وفق النص الديني، وذلك حفاظا عليهن إلا أن يكن ضمن أسرة، ولكن هذا العام جاء عدد كبير منهن دون تنظيم أو ترتيب معين، ورفقا بهن وحرصا عليهن، تم إعادتهن، ونرجو أن يتم لهن الحج في الأعوام القادمة.
وحول أسعار الحملات والمبالغة فيها قال بعض حملات الحج تعطي مايسمى بمميزات خمس نجوم، والحج عبرة للمساواة في الحقوق والواجبات، ووجود مثل هذه الحملات لايجوز، والجهات المعنية مطالبة بالترتيبات للحد من ذلك، فليس من المعقول أن يأخذ حاج خيمة لوحده ، أو أن يكون له ترتيب خاص.
ووزارة الحج مطالبة بإعادة النظر في ذلك، خصوصا في أسعار الحملات الداخلية، والمبالغة في أسعارها، والمنافسة الحرة متاحة، ولكنها تحتاج إلى تنظيم، فالفروقات البسيطة مسموح بها، ولكن المبالغة غير مقبولة إطلاقا. أما مسألة التخلف بين الحجاج فقد أصبح قليلا جدا، خصوصا بعد ضبط إجراءات القدوم والعودة من قبل جهات عدة.
وأضاف لقد عاصرت الحج منذ الصغر، وحججت في عهد الملك سعود، وعاصرت أمور الحج من خلال عملي في إمارة منطقة مكة وكيلاً للمرحوم الأمير فواز مدة خمس سنوات، وهذا أكسبني خبرة في أمور الحج، وبعدها في وزارة الحج. وقال إن من أهم المشكلات التي كانت تواجه الحجيج في ذلك الوقت، الاتصال والأمور التنظيمية، وعدم وجود طرق، وفي حج عام 94 هـ كانت هناك طفرة في عدد الحجيج، ولكن الله سلم من وقوع أية حوادث أو كوارث لا سمح الله، وبعدها مأساة الحريق، وحادثة النفق، موضحاً أنه تم تلافي هذه الأمور في السنوات الماضية، وسيتم تلافيها أيضاً في السنوات المقبلة.
وأكد أن القيادة تحث على العطاء، وقال نحن نجتهد قدر الإمكان، ونتمنى للحجاج حجاً مبروراً، وسعياً مشكوراً، داعياً الحجاج إلى قول المعروف، فالحج أشهر معلومات، والأمر الرباني واضح، بالانتظام والتعاون وطاعة الله ورجاء ثواب الله، والتعاون بما فيه مصلحتهم، وتنظيم الحج ومن على شاكلتهم؛ لراحتهم، كما أنني أدعو المواطنين إلى أن يكونوا عند حسن الظن، وأن يسعوا للأجر في خدمة الحجيج، وهذا ما نأمله من حجاج الداخل، أن يكونوا على المستوى المطلوب، وقال لا داعي للتعجل أو الانفعال، وكل تعب أو مشقة هي في حساب الأجر. داعياً الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، ومؤكداً أن لقب خادم الحرمين الشريفين ينطبق عليه تماماً، متمنياً للجميع أن يكونوا عند حسن الظن.
وكان وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وقف ميدانيا أمس على جاهزية واستعدادات أكثر من 21 جهازا من الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج من الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام 1433هـ. واستعرض وزير الداخلية الإمكانات الآلية والبشرية التي هيأتها القطاعات الحكومية والمدنية ذات العلاقة من أجل تحقيق مظلة الأمن والأمان والراحة والاستقرار لحجاج بيت الله الحرام بما يتوافق مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الهادفة إلى تمكين حجاج بيت الله العتيق من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام في راحة وأمان ويسر واستقرار.
الوزير يتفقد قوات الطوارئ

واستهل وزير الداخلية الجولة بزيارة لمعسكرات قوات الطوارئ الخاصة المقامة في موقف حجز السيارات على طريق مكة المكرمة الطائف السريع «الكر» وكان في استقباله مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ومدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني وقائد قوات أمن الحج اللواء سعد بن عبدالله الخليوي. فيما وصل في معيته اللواء ركن الدكتور نايف بن أحمد بن عبدالعزيز.
القحطاني: نقف على أهبة الاستعداد

وأكد مدير الأمن العام الفريق سعيد القحطاني، في كلمة ألقاها خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة، أن خدمة ضيوف الرحمن شرف عظيم اختص الله به هذه البلاد المباركة واستخلف لهذا الشرف رجالاً أوفياء، صدقوا ما عاهدوا الله عليه منذ توحيد هذه البلاد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وحتى هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين، حيث طرز التاريخ عقودًا من الزمن سطر خلالها ملامح الحج الناجح بكل المقاييس وتجلت فيها معاني الإخلاص والعطاء.
الوزير يستعرض القوى البشرية والوحدات الأمنية

إثر ذلك استأذن قائد العرض العسكري النقيب مظلي أحمد بن حجاب الوزير لبدء العرض العسكري للكتل الرمزية من القوة البشرية للوحدات الأمنية والآليات المشاركة في موسم حج هذا العام المتمثلة في قوات أمن الحج وقوات الطوارئ الخاصة وقوات الأمن الخاصة والأحوال المدنية والأمن العام والدفاع المدني والجوازات والمجاهدين والشرطة والمرور والدوريات الأمنية وأمن الطرق والأدلة الجنائية إلى جانب الخدمات الطبية وخدمات وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي وكلية الملك فهد الأمنية والقوات الخاصة بالحج والعمرة وقوة إدارة وتنظيم المشاة وقوات أمن المنشآت والقوات الخاصة للأمن الدبلوماسي وحرس الحدود وغيرها من القوات المعنية بشؤون الحج والحجاج. واستمع الوزير إلى شرح عن الخدمات التي تقدمها تلك الآليات والمعدات والقوات خلال موسم الحج. عقب ذلك تشرف الأمراء والعلماء والوزراء وقادة قوات أمن الحج بالسلام عليه، ثم غادر وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم





























رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم