اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

 

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

======================================================================================================================


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > الاقسام العامه > الــمــال والأعمـــال

الــمــال والأعمـــال يهتم بأخبار الاقتصاد والاسهم والشركات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-06-10, 05:57 AM   رقم المشاركة : 1
ناجي الحفراااوي
العضوية الفخرية
الملف الشخصي







 
الحالة
ناجي الحفراااوي غير متواجد حالياً

 


 

& 3 مليارات ريـال حجم خسـائر انقطاعات الكهـرباء في المدن الصناعيـة والمعامل النفطية &








تعرّض 15مدينـة صناعية وقطاع المقاولات والتجارة لخسائر فادحة

3 مليارات ريـال حجم خسـائر انقطاعات الكهـرباء في المدن الصناعيـة والمعامل النفطية بالمملكـة




انقطاع التيار الكهربائي يعرّض الصناعات لخسائر فادحة

نهار الشمري - جدة
توقع خبراء اقتصاديون ان تبلغ خسائر انقطاع التيار الكهربائي في حال استمرارها 3 مليارات ريال، حيث أكد عدد من الخبراء الاقتصاديين تعرّض 15 مدينة صناعية وقطاع المقاولات بشكل عام ومعامل التكرير النفطية والمواد الإسمنتية وقنوات التوزيع لمستهلك الكهرباء النهائي لخسائر مالية تصل إلى 3 مليارات ريال حال استمرارية انقطاعات التيار الكهربائي الفجائية التي تشهدها معظم مناطق المملكة في الوقت الراهن نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الأحمال الكهربائية على المحطات الرئيسية للكهرباء.
وقال الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الرحمن الصنيع ان المنشآت العامة تستهلك من الكهرباء الحالية70 في المائة و30 في المائة للمدن الصناعية في المملكة، حيث إن انقطاع التيار الكهربائي عادة ما يكون في الفترة المسائية ولفترات قصيره أقصاها لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ويعود ذلك لعدة أسباب تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة وبالتالي حرصاً من شركة الكهرباء على تفادي حدوث أي مخاطر مثل اندلاع الحرائق فإنها تضطر لأن تفصل التيار الكهربائي لكي تخفف الضغط عن بعض أحياء المدن الكبرى.
وأوضح الصنيع أن استهلاك المصانع داخل المدن الصناعية فإن نسبة 30 في المائة من كمية الطاقة الكهربائية تعتبر كافية لتغطية ما تحتاج إليه لتشغيل المصانع، وفيما يتعلق بمصانع المنتجات النفطية المقامة في ينبع والجبيل ومعامل التكرير النفطية فإن شركة الكهرباء توفر لها كل ما تحتاج إليه من الطاقة الكهربائية بصفة منفصلة باعتبارها قطاعات حيوية لأن منتجاتها تشكل العمود الفقري لاقتصادنا الوطني.
وكشف الصنيع وجود توجّه للمنشآت العامة والخاصة في المطالبة بتعويضات جراء الانقطاع المتكرر خاصة في فترة الصيف والتي تزيد فيها درجة حرارة الطقس وتتوجّه لتوكيل محامين للترافع عنهم وتعويض أجهزتهم التي أتلفت جراء الانقطاع المفاجئ.
من جهته كشف مدير كهرباء وحدة جدة الدكتورعبد العزيز المطوع وجود قرار صادر من مجلس الوزراء يلزم المنشآت العامة والخاصة بضرورة تأمين مولدات كهربائية وأن أي خلافات أو المطالبة بتعويضات جراء الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي خلال الفترة الماضية، يجب فيها التوجه لهيئة تنظيم الكهرباء لدراسة القضية المرفوعة ضد الشركة للمطالبة بتعويضات نتيجة الخسائر التي تعرضوا لها.
وقال المطوع إن شركة المكائن والتوربيات تعرضت للتأثير نتيجة ارتفاع درجة الحرارة الى 52 درجة مئوية مبينا أن الموجة الحارة التي بدأت من الشرقية والوسطى والغربية، حيث تعتبر الدرجات التي سجلتها غير عادية ونحن نعمل حاليا على تغطية الطلب الاستهلاكي الذي يتجاوز 9 في المائة في جدة فقط، حيث الطلب على الاستهلاك في المملكة ثلاثة أضعاف النمو الاستهلاكي العالمي.
من جهة أخرى أكد الدكتور خالد قاروب «محام قانوني» أنه يحق لكل مواطن سعودي مقاضاة شركة الكهرباء نتيجة تقديمها خدمة على اعتبار أن الرابط بين الشركة والمستهلك عقد ضمني يقدّم بموجبه خدمة معينة يجب أن تقدم الخدمة بانتظام دون انقطاع للتيار الكهربائي.
وقال قاروب إن اغلب الشركات التي تعمل على خدمة المستهلك تستفيد بعدم ثقافة المواطن وأن له حقا في المطالبة في التعويض جراء تضررها من الانقطاع واتلاف الأجهزة الخاصة به، حيث المواطن في الوقت الراهن يكتفي برفع البرقيات واللجوء الي الاعلام دون اللجوء الى القضاء واخذ حق بطريقة شرعية.
من جهة ثانية ايّد المحامي طارق آل إبراهيم «محام قانوني» مقاضاة الشركة قضائيا وتعويض المستهلكين المتضررين جراء الانقطاع المفاجئ حيث هناك عقد وتفاهم بين الطرفين على أن ينص ذلك دون انقطاع ويحق لهم مطالبة الشركة بالخسائر التي تعرضوا لها مطالبا المجتمع السعودي بالوعي والثقافة ومواجهة الشركة بالاحتجاج والخسائر التي تكبدها المتضررون.
وأوضح آل إبراهيم أنه يتطلب للمتضررين توكيل محام للمرافعة وجرد الاضرار التي لحق بها المستهلكون واثباتها لنا قانونيا مبينا أن الكثير من الاسر لا تعيش على الجمعيات الخيرية ولا تستطيع توفير الأجهزة الكهربائية التي تتلف نتيجة انقطاع التيار الكهربائي بشكل فجائي.







التوقيع :

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم