اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

 

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

======================================================================================================================


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > الأقسام الطبية > الطبي العام

الطبي العام الاخبارالصحية وآخر المستجدات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-02-05, 01:42 PM   رقم المشاركة : 21
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

مشكلات الحمل والولادة





[ الحدثان الطبيعيان المألوفان اللذان يكون الطبيب لهما مستشاراً بحكم العادة وانسياقاً مع متطلباتهما ، هما الحمل والولادة [ .

أجدادنا فوضوا الأمر إلى الطبيعة .. سلّموا جدلاً بأن الطبيعة ـ وهي أم ووالدة ـ كفيلة بالعملية كلها ، تنقلها من البداية ، بدرجات متتابعة إلى النهاية.

وفعلت الطبيعة ذلك غالباً وفي أكثر الأحوال .. ولكنها أحيان نكّصت فخلّفت المأساة!
] الحدثان الطبيعيان المألوفان اللذان يكون الطبيب لهما مستشاراً بحكم العادة وانسياقاً مع متطلباتهما ، هما الحمل والولادة ] .

أجدادنا فوضوا الأمر إلى الطبيعة .. سلّموا جدلاً بأن الطبيعة ـ وهي أم ووالدة ـ كفيلة بالعملية كلها ، تنقلها من البداية ، بدرجات متتابعة إلى النهاية.

وفعلت الطبيعة ذلك غالباً وفي أكثر الأحوال .. ولكنها أحيان نكّصت فخلّفت المأساة!

(( الخطر أثناء الحمل والولادة ـ مدة الحمل ـ ما الإباضة ـ ما هو التخصيب وكيف يتم ـ الإغراس ـ علامات الحمل ـ تطور الجنيني ـ الذكورة أو الأنوثة ـ نشوء الجنين ـ صفة الأسبوع الرابع ـ الأسبوع الخامس ـ الأسبوع السادس ـ الأسبوع الثامن ـ الأسبوع الثاني عشر ـ الأسبوع السادس عشر ـ الأسبوع الرابع والعشرون ـ الأسبوع الثاني والثلاثون ـ الأسبوع السادس والثلاثون ـ الأسبوع الأربعون ـ تكون السُخد ـ وظيفة الحبل السري ـ دور الغشاءين ـ أسباب انحباس الطمث ـ الغثيان ـ تقيؤ الحبلى ـ البول المفرط علامة ـ الإمساك علامة ـ تغير الذوق علامة ـ تغير الجلد ـ تغير في الثديين ـ التسريع )).



سأعود بإذن الله للحديث عن هذه المشاكل بشكل مفصل.






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:42 PM   رقم المشاركة : 22
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال الأول: هل يحدق الخطر بالمرأة أثناء الحمل وعندما تضع؟.

الـجـــواب: كان هذا في الماضي، أما اليوم ، فالعذاب ، والألم ، والخطر ، قلّ أضعافاً مضاعفة.. اليوم الأم في أمان وسلام ، والطفل ينتظر البزوغ ، وفي نفسه رغبة لا رهبة ـ وكأن يشعر ويحسّ!

فالطبيب المولد يعمد إلى الفحوص المختلفة ، ويقوم بشتى الإجراءات ليذلل كل صعب ومتعسر. والطبيب يعلم إن كان في الولادة المقبلة خطر يتهدد الأم والوليد، فيسارع إلى تلافي النقص، وإزالة ما يجده من علة . بيد أن أعظم العوامل التي تجعل الأمر هين هو التعاون الكامل الوثيق بين الطبيب والمستشفى من جهة ، وبين الحامل وأمها وذويها من جهة ثانية.

وأكثرنا أن لم يكن كلنا نتخذ القرار متى اتفقنا على المجيء بطفل إلى الدنيا. ولهذا يترتب علينا أن نفهم بجلاء ، ووضوح، وواقعية ، ملابسات الحمل والولادة . والتطورات المرافقة.

السؤال الثاني: كيف تحسب مدة الحمل؟.

الـجـــواب: الحمل الطبيعي مدته 266 من يوم العلوق.

فالتخصيب يبدأ عادة في اليوم الرابع عشر من الدورة الحيضية. والحبل إن حسب من اليوم الأول من آخر حيض، تكون مدته 280 يوماً ، أي 40 أسبوعاً أو تسعة شهور شمسية.

وأسهل طريقة لحساب تاريخ الوضع هي بطرح ثلاثة أشهر من تاريخ أول يوم من آخر حيض ثم إضافة سبعة أيام للحامل.

مثال ذلك: إذا كان آخر حيض في 20 حزيران أي 28 يونية ، وطرحنا منه ثلاثة أشهر يكون تاريخ الولادة 20 آذار أي 20 مارس زائد سبعة أيام ، أي يكون التاريخ في 27 آذار أي 27 مارس. وهذا يتوقف على الدورة ، فإذا كانت28 يوماً فالاباضة تحصل في اليوم الرابع عشر، أما إذا قلت عن 28 يوماً فالاباضة تحصل قبل اليوم الرابع عشر من الدورة، ويتبع هذا بالطبع حدوث الولادة قبل 27آذار. أي 27 مارس.
وطريقة الحساب ذاتها تنطبق على الحامل التي تكون دورتها الحيضية 31 يوماً أو 35 يوماً ، فولادتها عند ذلك تتأخر 3 أيام أو 7 أيام.

وليكن معلوماً أن مدة الحبل لا تتأثر بالسن أو طول القامة، أو الجنس أو الأحوال الجوية.

ولكن ما يؤثر فيها هو حمل التوائم، فالولادة تكون أبكر من ولادة امرأة حامل بطفل واحد.






....... يتبع ......






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:43 PM   رقم المشاركة : 23
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال الثالث: ما هي الإباضة؟.

الـجـــواب: الإباضة هي إنتاج البيضة ( خلية التناسل الأنثوية ) من قبل المبيض. وينتج البيض 14 يوماً من بدء الدورة الحيضية التالية. وإنتاجه لا علاقة له بالدورة الحيضية السابقة، وتكون مصادفة سعيدة أن تقع الإباضة في اليوم الرابع عشر من دورة الثمانية والعشرين يوماً ـ البيضة تعيش 18 ساعة بعد إسقاط المبيض لها.

السؤال الرابع: بين لي ما هو التخصيب وكيف يتم؟.

الـجـــواب: التخصيب هو اتحاد السائل المنيّ والبيضة. نطفة واحدة يمكن أن تخصب البيضة، والقذفة المنوية العادية تحتوي على 500 مليون بذرة منوية. والمرجح أن حوالي مليون بذرة تجد طريقها إلى الرحم والأجزاء الخارجية بين أنبوبي فالوب.

وتعيش البذرة في قناة أعضاء الأنثى التناسلية 72 ساعة على وجه التقريب. ومع أن بذرة واحدة تكفي لتخصيب البيضة ، إلا أن من المحتمل أن يكون وجود بضع بذور ضرورياً قبل أن تتمكن البذرة المخصبة من الوصول إلى البيضة نفسها.

وكل ممارسة جنسية بعد اليوم العاشر من دورة الثمانية والعشرين يوماً قادرة على تخصيب البيضة المنتجة في اليوم الرابع عشر، وتستغرق هجرة البذور من عنق الرحم عبر الرحم إلى الطرف الخارجي في أنبوبة فالوب حوالي 40 دقيقة.

وإذا جرت الممارسة بعد 24 ساعة من الإباضة فالحمل يكون مستحيلاً في تلك الدورة الحيضية بالذات لأن البيضة تموت بعد 18 ساعة تقريباً من مغادرتها المبيض.






....... يتبع ........






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:43 PM   رقم المشاركة : 24
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال السادس: ما هو الإغراس؟.

الجــواب:البيضة المخصبة تنحدر ببطء في أنبوبة فالوب إلى الرحم. وهذه الرحلة تستغرق سبعة أيام في العادة، وأثناء هذه المدة تتطور بشكل يكفي لانطمارها يفي بطانة الرحم ـ عملية تؤديها بواسطة (( الخمل المشيمي )) الذي يكون قد برز على سطحها الخارجي.

وتتلقى البيضة المنغرسة غذاءها من الأم عبر الرحم، وتستمر في النمو إلى أن يكتمل نضجها طفل في الأسبوع الأربعين.

السؤال السادس: ماهي علامات الحمل الباكرة؟.
الجــواب: أول علامات الحمل انقطاع الطمث ، والغثيان الصباحي. والاحتفاظ بالماء . ويكبر الثديان قليلاً ويصبحان موجعين عند اللمس. والجلد يكون دافئاً . ويصعد الوهج إلى وجنتي الأم لتصاعد معدل الهرمونات . أما محيط جسمها فلا يتسع قبل الشهر الثالث أو الرابع .





.... يتبع ....






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:44 PM   رقم المشاركة : 25
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال السابع: هل انقطاع الطمث ( الحيض ) ، دليل على بدء الحمل، أو لانقطاعه أسباب أخرى؟.

الجواب: انحباس الطمث وعدم وروده في حينه هو عموماً أول إشارات الحمل، فكل إنحباس يتبع احتمال وجود الحمل يجب أن يفترض بأنه الحمل، إلا إذا ثبت العكس. وثمة أسباب أخرى لهذا الانحباس، منها، الضغط النفسي ، والجهد ، والاضطراب العصبي ، والمرض الشديد ، وكذلك التغير الجوي ، والسفر ، والبعض من النساء لا تاتيهن العادة وهن يأخذن حبوب منع الحمل.

أما العادة المنقطة جزئياً فإنها تحدث أحياناً في مستهل الحمل متى كان مستوى الهرمون الذي ينتجه المبيض غير كاف لقطع العادة قطعاً باتاً ، وهنا قد تصاب المرأة بنزف من الرحم . ولكنه نزف قليل ولا يبقى طويلاً . مع أن المرأة قد تعتبره العادة المتأخرة ، بينما تكون الواقع حبلى.

وهنا الخطأ الذي يقع في تاريخ المخاض، فالمرأة أحياناً يلتبس عليها تأخر العادة أو تبكيرها ، فيفاجئها المخاض قبل شهر من تاريخه المتوقع.

السؤال الثامن: كيف تفسر الغثيان الذي يصيب المرأة؟.

الجواب: الغثيان ، تمخض الشعور عن ميل إلى القيء ، وهو كثير الحدوث في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بل قد يكون أول عارض من أعراض الحمل. ويكون الغثيان شديداً قاهراً في الصباح، مع أنه قد يحدث في أي ساعة من ساعات النهار والليل. ولكنه لكثرة حدوثه في الصباح فإنه يسمى (( غثيان الصباح )).

والغثيان تستدرجه رائحة غير مقبولة ، ورائحة طعام مقلي، ورائحة القلي ، ورائحة دخان السيجارة . وفي الوسع تخفيف وطأته برفع معدل السكر في الدم. وهذا يتحقق بالإكثار من الوجبات الغذائية الصغيرة، على أن يقل ما تحوية من مواد سكرية ، لا الكثافة الغلوكوزية في المعدة تزيد من شعور الغثيان. وليكن الطعام المتعدد الوقعات من الشاي أو الحليب مثلاً، مع قطعة من الخبز المحمص ، أو كعكة غير محلاة. والغثيان يخفف بتأكيدات الطبيب، وأعراضه يمكن السيطرة عليها بتناول الطعام المعد بعناية، المتضمن ما هو مبعد للغثيان، الخالي مما هو مقرب له.

أما متى ألح على المرأة حتى أنهكها، فيجب أن تأخذ بعض العقاقير الموصوفة ـ في الفترة الباكرة من الحمل ـ حتى لو كانت غير مضمونة النتائج كلياً.

ولكن الغثيان يتضاءل في الأسبوع العاشر، ويختفي تماماً بعد ثلاثة عشر أسبوعاً من تاريخ الحمل.

السؤال التاسع: لماذا تتقياً بعض النساء الحبالى ؟.

الجواب: القيء علامة من العلامات الباكرة للحمل. وهو مترافق مع الغثيان مع أنه قد يحدث عفوياً وبلا مقدمات من الغثيان أو سواه. وأكثر نوبات القيء تجيء مع الصبح وهو يخفف من لجاجة الغثيان. القيء ليس وقفاً على ساعات الصبح ، فقد ينوب الحامل في أي ساعة.

ومن القيء ما يضطر المرأة إلى دخول المستشفى. ولكنه لا يمثل الخطر على الحامل أو على الجنين، متى عولج جيداً وبما يجب من علاج.

وحينما تتعدد المرات التي تتقيأ فيها المرأة فالأحرى بها أن تستشير الطبيب.

وكالغثيان، أفضل علاج للقيء هو الطعام المنظم الذي يحوي الأصناف الجيدة والصحية، والذي يؤكل في مواعيده، كما أن القيء يخفف من حدته الراحة، وابتداء النهار بكوب من الشاي مع السكر. مرفقاً بقطعة بسكوت جافة أو قطعة من التوست ( الخبز المحمص ). وكل طعام دهني، كالزبدة يجب تجنبه ما دام القيء محتمل الحدوث، وكذلك الأنواع ذات التركيز السكري الكثيف . وتتغير الحال مع مرور الأيام ويقل القيء إلى درجة كبيرة لدى حلول الأسبوع العاشر، وينقطع تماماً في الأسبوع الرابع عشر.




....... يتبع ........






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:45 PM   رقم المشاركة : 26
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال العاشر: أصبت بحالة متمادية من سلس البول فهل هذا من سمات الحمل وصفاته؟.

الجواب: نعم، هو إشارة من إشاراته المبكرة. وخصوصاً متى كثر في ساعات الليل، ولا يمثل هذا أي إزعاج ، ولا يحدث أي ألم . والتكاثر هذا يبقى بقاء الحمل، ويغزر كثيراً عندما يشتبك رأس الطفل في الحوض.

السؤال الحادي عشر: هل الإمساك علامة من علامات الحمل؟.

الجواب: أجل، وهو علامة مبكرة أيضاً كالقيء والغثيان ، ونتيجة طبيعية لمفعول هرمون البروجسترون في الأمعاء ، وهذا المفعول يقلل من تحركها الذاتي.

وأفضل ما يعالج به الإمساك هو الإكثار من الطعام الخشن الذي يثير بخشونة التمعج اللا إرادي في جدران الأمعاء، مع المداومة على شرب السوائل الكافية.

السؤال الثاني عشر: لماذا تتبدد حاسة الذوق؟ ولماذا تتغير النكهة التي عهدتها في السابق؟.

الجواب : لأن تغير الذوق وحاسة الذوق من إشارات الحمل. فأنتِ على الأرجح حبلى. وبعض النساء يفطن إلى هذا حتى قبل تأخر الميعاد أو انقطاعه. والذوق لدى بعض النساء يصبح أشبه بطعم المعدن متى ذاقه الإنسان.

وقد يرافق التغير النفور من التبع ، وكراهية بعض المأكولات ، وكأن المرأة تقع عند ذلك تحت طائلة وخز الضمير لما كانت تأكله ، كأنها تعاف القهوة والدهون ، واللحوم أحياناً.






.... يتبع ....






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:45 PM   رقم المشاركة : 27
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال الثالث عشر: صديقتي كانت ناعمة الجلد غضة. فلما حملت تغير لون جلدها وملمسه، فلماذا؟.

الجواب: التغير في الجلد لا يطرأ دائماً على الحامل ، وخصوصاً في مستهل مدة الحمل. إلا أن بعض النسوة يشتكين من جفاف الجلد وبقع ظهرت في المحيا، خاصة حول دائرة الفم . ويطول جفاف الجلد وقد يبقى إلى النهاية. أما البقع فقد تختلف عادة في الأسبوع الثالث عشر أو الرابع عشر.

السؤال الرابع عشر: ما سبب التبدل الذي يتعرض له الثديان؟.

الجواب: الامتلاء قبل الحيض قد يستمر عندما يتأخر الميعاد، وفي خلال أيام قليلة يزداد هذه الامتلاء.

الثديان يكتنزان ويؤلمان ، وتتضاعف حساسيتهما خاصة في دائرة الحلمتين. وقد يصيب صاحبتهما تنمّل ووخز خفيف.

الثديان يكبران ببطء في البدء ، ولكن في نهاية الأسبوع السادس يبرز التغير بكل وضوح ، فيزداد حجمهما زيادة ملحوظة . وتظهر فيهما العروق ، وتبرز الحلمتان بقوة.




..... يتبع .....






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:46 PM   رقم المشاركة : 28
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال الخامس عشر: كيف ينشأ الجنين؟.

الجواب: في أوان التخصيب، تكون ثمرة الحمل خلية واحدة، لا تلبث أن تنشطر إلى اثنتين ، ثم إلى أربع خلايا، ثم إلى ثماني خلايا ، ثم إلى ستة عشر خلية . ومتى وصلت البيضة المخصبة إلى الرحم في اليوم السابع من التخصيب ، تكون مؤلفة من كرة خلوية محيطة بكيس سائلي صغير ، وفي هذا الكيس يكون عدد من الخلايا قد بدأ يتخلق إلى ما يصبح أخيراً الجنين.

والخلايا المحيطة بالكرة تعرف ( بالخلايا المشيمية ) ، وتكون مسئولة عن انطمار الجنين الفعلي في داخل البطانة الرحمية ، وهي تكون المسئولة لاحقاً عن إفراز هرمون اسمه (( المنشط المنسلي المشيمي ))، الذي يستحث الافرازات من الغدة النخامية ، والمبيض ، الضرورية لاستمر الحمل. وهذه المادة يخضعونها لفحوص الحبل.

السؤال السادس عشر: كيف يتطور الجنين؟.

الجواب: الجنين يبدأ من خلية ، ويتضاعف حجمه ستة آلاف مليون مرة. بعد شهرين يبدأ القلب بحركته وخفقته. وتكون أطرافه وبعض من عظامه قد تكونت. في الشهر الثالث يتكون السخد، وفي منتصف برهة الحمل يطرأ على الجنين تطور سريع ، فيكبر حجماً ، ويتسع محيط الحامل، وينتفخ بطنها . وتشعر الأم بحركة الجنين في الشهر الخامس. ويزداد نبضها سرعة وتنشط دورتها الدموية . في الشهر التاسع تصاب الحامل بضحالة في النفس ، وتتعبها وجبة الطعام الكبيرة.




..... يتبع .....






رد مع اقتباس
قديم 19-02-05, 01:47 PM   رقم المشاركة : 29
طفل سعودي
مشرف سابق
الملف الشخصي






 
الحالة
طفل سعودي غير متواجد حالياً

 


 

السؤال التاسع عشر: ما صفة الأسبوع الرابع؟.

الجواب: (( صفة )) .. بدعة من الكلام وخطأ استعمالها متى . أردت أن تعرفي قصة التكوين في أسبوعه الرابع، أو تطور النطفة الناشئة.

في نهاية الأسبوع الرابع بعد اليوم الأول من آخر دورة ، يكون الجنين المتنامي مرئياً بالعين المجردة ( لو كان خارج الرحم ).

السؤال العشرون: كيف يكون الجنين في أسبوعه الخامس؟.

الجواب: في نهاية الأسبوع الخامس ( أو 35 يوماً بعد آخر ميعاد حيضي ) يكون قياس الجنين ملمترين اثنين، وتكون الخلايا في الكيس النخطي الجديد قد بدأت تأخذ لها شكلاً في الأجزاء الكبرى من الجنين ، ويكون العمود الفقري والجهاز العصبي الناقص النمو قد بدأ في الظهور.






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة فيصل السعودي مع مها الكويتية قصه غير !!! البحـــر القصــه والقصيــده 5 08-02-10 12:08 AM
صور رحلتنا لام رقيبه //// الجزء الاول عاشق الحور عشاق الطبيعة والمقانيص 10 09-12-06 10:46 PM
الجزء الثاني (الغش التجاري) (صور) المراسل بين المواطن والمسؤول 5 23-08-06 07:51 AM
(((اصعب سؤال))) النود القصائد المنقولة والمسموعة 3 18-08-06 11:38 PM
احتساب المعدل التراكمي للثانوية بدءًا من الصف الثاني الثانوي كل العرب القسم التعليمي 3 29-04-06 11:58 AM


الساعة الآن 03:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم