اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

 

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

======================================================================================================================


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > القسم الإسلامي > الشريعة الاسلامية

الشريعة الاسلامية من كتاب الله وسنة نبيه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-03-08, 01:49 PM   رقم المشاركة : 91
السيف
عضو نشط
الملف الشخصي






 
الحالة
السيف غير متواجد حالياً

 


 

292ـ سفر المرأة من دون محرم من أكبر أسباب الفتنة بها ولها، ولهذا نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن سفرها من دون محرم في أحاديث كثيرة، ومن أبلغها حديث ابن عباس في الصحيحين قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يقول: «لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم»، فقام رجل فقال: يا رسول الله، إن امرأتي خرجت حاجة، وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا، قال: «انطلق فحج مع امرأتك».

د.عبدالعزيز الفوزان


293ـ إذا كان التامين تجارياً فلا يجوز الدخول فيه؛ فإن كان إلزاميًا ودخل فيه بغير اختياره فلا حرج عليه أن يأخذ من التعويض بقدر ما دفع لهم، وإن أعطي كل المبلغ فإنه يأخذ ما يستحقه ويتصدق بالباقي؛ لأنه أيضًا عوض لا تستحقه شركة التأمين لأنها ترى أنها أخذت مقابل هذا التعويض عن طريق الأقساط التأمينية، أما إذا كان التأمين تعاونيًا بوجهه الشرعي الصحيح فلا حرج عليه لو أخذ منه والله أعلم.

الشيخ/ سليمان الماجد


294ـ التأمين على الدعاء الذي يسمع في التلفاز غير مشروع؛ لأن الدعاء في الإذاعة أو التلفاز إنما هو حكاية لما حصل، فقد يسمع المؤذن وهو ليس وقت صلاة أصلاً، والدعاء يكون مسجلاً من ختمة العام الماضي أو من الذي قبله، فلا يشرع متابعته لأنه حكاية وليس دعاء حيًا.

د.عبدالعزيز الفوزان


295ـ المذهب الوسط في مسألة صلاة الجماعة هو القول بالوجوب وهو أقوى المذاهب أدلة فيما أرى لقوة أدلته.

د. سعد الحميد







رد مع اقتباس
قديم 04-03-08, 01:50 PM   رقم المشاركة : 92
السيف
عضو نشط
الملف الشخصي






 
الحالة
السيف غير متواجد حالياً

 


 

296ـ الميراث ليس باختيار الأب ولا غيره ممن يورثون مالاً؛ بل هو حكم الله عز وجل، فما دام هذا الشخص وُجد فيه سبب التوريث وهو القرابة، وهو أيضًا مسلم ولا يوجد فيه مانع من الموانع الثلاثة المعروفة وهي: الرق والقتل والاختلاف الدين؛ فإنه يثبت له الميراث.

د.عبدالعزيز الفوزان


297ـ في حَدّ لباس المرأة أمام محارمها خلاف بين أهل العلم، وقول أئمتنا أن ما تلبسه المرأة على الوجه المعتاد، وهو خروج نصف العضد وخروج النحر مثلاًُ و العقبين أيضًا وشيء من الساقين، وأن يكون اللباس فضفاضًا، فهذه هي شروط لباس المرأة أمام محارمها، وأرى للمرأة أن تلتزم بذلك لا سيما مع كثرة الفتن وكثرة المغريات في هذا الزمان.

الشيخ/ سليمان الماجد


298ـ هناك من العبادات ما يتداخل مثل سنة الوضوء وتحية المسجد وسنة الفجر، فإذا دخلت المسجد وقد دخل الفجر فإنك تصلي مرة واحدة بنية سنة الفجر، وتكون هي تلقائيًا تحية المسجد وكذلك سنة الوضوء .

د. ناصر العمر


299ـ قرار السماح للنساء بالمبيت في الفنادق دون محرم هو ذريعة ظاهرة للفساد, وينبغي ألا يسمح للنساء بالسكنى في هذه الفنادق دون محرم, وإن كان ولا بد فيمكن أن تقام لهن بنايات ملحقة ويكون القائمون عليها جميعًا من النساء, سواء في الاستقبال أو الخدمة أو غيرها.

5-5 يجوز للمرأة أن تستخرج البطاقة الشخصية التي فيها صورة لها إذا كانت محتاجة لها في وظيفة أو دراسة أو سفر إلى الخارج أو ما شابه ذلك من احتياجاتها.

الشيخ/ سليمان الماجد


300ـ لا حرج لشركة من الشركات أن تعطي المساهمين فيها نسبة ثابتة من الأرباح شهريًا على أن تحاسبهم على الربح والخسارة في نهاية العام, وذلك تيسيرًا منها على المساهمين.

5-2 لا يجوز لأية مؤسسة أن تعطي قرضًا لفرد من الأفراد بشرط تسديده مع نسبة من الفائدة مهما كانت قليلة, فإن هذا ربا صريح لا يجوز التعامل به.

5-3 لا يجوز لبس الثياب التي عليها صور لأنه نوع من تعظيمها, أما إن كانت في الأحذية أو الدمى أو الجوارب أو البطاطين والفرش فهي جائزة لأنها ممتهنة.

الشيخ/ سليمان الماجد







رد مع اقتباس
قديم 04-03-08, 01:52 PM   رقم المشاركة : 93
السيف
عضو نشط
الملف الشخصي






 
الحالة
السيف غير متواجد حالياً

 


 

301ـ اختلف العلماء في صبغ المرأة شعرها بالسواد، والذي أميل إليه حرمة الصبغ بالسواد.

د. عبدالرحمن الأطرم


302ـ ادعاء الإنسان وجود حلم معين حرام لا يجوز، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل» رواه البخاري، وهذا يدل على عظيم الإثم وكبير الوزر.

الشيخ/ سليمان الماجد


303ـ لا حرج في السعي بين الصفا والمروة في التوسعة الجديدة, فالمنطقة الموسعة كلها تدخل في الصفا, فإن هناك شهودًا قد شهدوا بامتداد الصفا إلى جهة الشرق, وذلك قبل اتخاذ قرار إقامة التوسعة.

5-2 من كان دائنًا لشخص بمال, وكان هذا الشخص شريكًا للأول في تجارة, فلا يجوز للأول أن يأخذ من أرباح التجارة ما يوفّي به دينه إلا بإذن مالكه.

فضيلة الشيخ د. عبدالله بن جبرين







رد مع اقتباس
قديم 04-03-08, 01:53 PM   رقم المشاركة : 94
السيف
عضو نشط
الملف الشخصي






 
الحالة
السيف غير متواجد حالياً

 


 

304ـ لا يجوز استخدام أو وضع الآيات القرآنية أو أجزاء منها في الأبيات الشعرية, فالقرآن منزه عن كونه شعرًا, أما تفسير الآيات القرآنية ببعض الأبيات من الشعر فهو جائز ولا مانع منه, إلا أنه لا يتمادى في ذلك.

فضيلة الشيخ د. عبدالله بن جبرين


305ـ لا يجوز للمرأة إذا خرجت من بيتها أن تلبس العباءة المزركشة والمزخرفة والتي توضع على الكتف, لأنها تلفت الأنظار وقد تحصل بها الفتنة, أما إن كانت في مكان لا يراها إلا نساء أو محارم فيجوز لها ذلك.

5-4 يجوز تأخير زكاة المال للحاجة, كأن يكون هو محتاجًا أو يؤخرها ويخرجها بحسب حالة الفقراء جزءًا بعد جزء, أما إن لم تكن هناك حاجة فلا يجوز تأخيرها بحال من الأحوال.

فضيلة الشيخ د. عبدالله بن جبرين


306ـ بعض الشباب يظن أن هناك موادا يجوز الغش فيها، وكثيرًا ما يسألني بعضهم عن الغش في مادة اللغة الانجليزية فأقول: لا يجوز الغش في شيء ، فالغش مذموم كله وحرام كله بل قوله صلى الله عليه وسلم «من غش فليس منا» رواه مسلم؛ يوحي بأن الغش في أصله من الكبائر، فهو من الذنوب العظيمة وليس من صغائر الذنوب.

د. سلمان العوده







رد مع اقتباس
قديم 04-03-08, 01:54 PM   رقم المشاركة : 95
السيف
عضو نشط
الملف الشخصي






 
الحالة
السيف غير متواجد حالياً

 


 

307ـ الزكاة تكون في المال، أما الورشة أو البيت الذي يؤجر أو السيارة التي تركب أو الآلات التي تستخدم في أي غرض من الأغراض، فليس فيها زكاة إلا إذا أدرت على صاحبها مالاً وبقي هذا المال سنة كاملة، فتكون الزكاة في هذا المال.

د. سعد الحميد


308ـ من كان من هواة جمع العملات فجمع مبلغًا بلغ النصاب, ولو كان من عملات متعددة, فإن عليه أن يخرج زكاته, فما كان منها من الذهب أو الفضة فيخرج زكاته إذا بلغ النصاب, وإذا كانت عملات ورقية فينظر في قيمتها, فإذا بلغت القيمة النصاب وهو 86 جرامًا من الذهب فإن عليه إخراج زكاتها.

4-2 لا بأس في أن يذكّر الناس بعضهم بعضًا ببعض أفعال الخير عن طريق رسائل الجوال, كرسائل: "اجعل هذا الأسبوع لعبادة الاستغفار"... أو غيرها من الرسائل, بل هي من الدعوة إلى الخير.

الشيخ / محمد الحسن الددو



309ـ إن الله عز وجل رحمته واسعة ؛ وذنوب العبد مهما بلغت وكثرت فرحمة الله عز وجل أوسع منها، فالواجب على من ابتلي بمعصية أن يجاهد نفسه على التوبة، فإن عاد إليها مرة أخرى فيجاهدها على الاستقامة، ويكثر من الدعاء إلى الله عز وجل أن يعينه على نفسه، وأن يعصمه من كيد الشيطان ووسوسته.

د. عبدالعزيز الفوزان







رد مع اقتباس
قديم 04-03-08, 01:55 PM   رقم المشاركة : 96
السيف
عضو نشط
الملف الشخصي






 
الحالة
السيف غير متواجد حالياً

 


 

310ـ ركوب المرأة داخل البلد بدون سفر ومعها أحد مع السائق فهذا جائز لأنه ليس بخلوة، أما إذا كانت المرأة وحدها مع السائق فقد اختلف فقهاء العصر في ذلك، والذي يظهر لي أنه يعد هذا خلوة، فلا يجوز أن تنفرد المرأة مع السائق .

د. عبدالرحمن الأطرم


311ـ إذا أرادت المرأة الوضوء والحِنَّاء على رأسها أو يديها، فالواجب إزالة ما في اليدين مما يمنع وصول الماء إلى البشرة، وأما الرأس فأمره سهل، فإنها إذا لبّدت رأسها بالحناء فلها أن تمسح على اللفافة أو الخرقة التي على رأسها، أو تمسح ما في أعلى الرأس على الحناء مباشرة، أما ما في اليدين فيجب إزالتها.

د. خالد المصلح


312ـ القنوات التي تدّعي التوفيق بين الشباب لأجل الزواج ينبغي الحذر منها, لأنها باب واسع من أبواب أكل أموال الناس بالباطل من خلال شريط الرسائل الموجود على صفحة القناة, بالإضافة إلى فتحها بابًا من البلاء والشر الذي يحدث من خلال التعارف بين الجنسين بغير ضابط من دين أو أخلاق, وأنا أدين الله عز وجل بتحريم مثل هذه القنوات.

5-2 الغيبة محرمة في حق المسلم والكافر المعاهد أو المستأمن, إلا إذا كانت هناك مصلحة شرعية معتبرة, فتجوز سواء في حق المسلم أو الكافر.

د.عبدالعزيز الفوزان







رد مع اقتباس
قديم 04-03-08, 01:56 PM   رقم المشاركة : 97
السيف
عضو نشط
الملف الشخصي






 
الحالة
السيف غير متواجد حالياً

 


 

313ـ المصافحة سنة بين المتفقين في الجنس ممن يحلّ مباشرته بالمصافحة كالمرأة مع المرأة، لكن تقبيل اليد إذا كان على وجه الإكرام لمن يستحقه من والد أو والدة أو ما أشبه ذلك أو أهل فضل وعلم فلا بأس بذلك، وقد جاءت أحاديث عديدة عن الصحابة رضي الله عنهم أنّهم قبّلوا يد النبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا حرج في التقبيل، لكن إذا كان التقبيل لغير هذا المعنى، لمعنى لا يجوز، فإنّه يُمنع، أما الأصل فإنه لا بأس به.

د. خالد المصلح


314ـ برامج الشعر التي تبث في القنوات الفضائية والتي يصوت فيها المشاركون عن طريق رسائل الجوال, والتي يكون فيها المشاركون عادةً من قبيلة الشاعر أو قومه, المشاركة فيها نوع من التعصب القبلي الذي لا مبرر له إلا انتماء الشاعر للقبيلة, وهي نوع من شهادة الزور التي لا تجوز لأنهم يصوّتون للشاعر من أجل أنه منتمٍ إليهم لا بسبب جودة شعره.

5-4 رسم ذوات الأرواح من الأشخاص والحيوانات إن كان للأطفال من طلاب المدارس فالأمر فيه سعة ولا حرج فيه, أما غير ذلك فهو غير جائز.

د.عبدالعزيز الفوزان


315ـ مقاطعة الدول المسيئة للإسلام والتي تطعن في ديننا وقرآننا هي أقل ما يجب على المسلم أن يفعله في مثل هذه الظروف, فالمقاطعة هي سلاح الشعوب, وعلى الحكومات الإسلامية أن يكون لها دور دبلوماسي في تفعيل المقاطعة على المستوى السياسي والضغط للانتهاء عن مثل هذه الإساءات.

د.عبدالعزيز الفوزان







رد مع اقتباس
قديم 05-03-08, 10:52 AM   رقم المشاركة : 98
hafartoon
مشرف سابق
الملف الشخصي







 
الحالة
hafartoon غير متواجد حالياً

 


 


السيف

شكرا على مشاركاتك

جهد طيب ويستحق الاشاده

لكن لي تعقيب على بعض من ذكرت من المشائخ

بعض ممن ذكرت المفروض ما نأخذ منه شيئا

تجد أسمه أول الموافقين على القروض الربويه

والذي أحلها بجهد وتحليل شخصي

نرجع لنفس المشكله

لجنة الافتاء العام

سبق وان ذكرت في مواضيع سابقه

ان الفتوى يجب ان تخرج من تجمع المشائخ واللجنه المختصه بالافتاء

حتى لا يكثر القيل والقال

وتهتز الثقه بكل المشائخ

اتمنى من الله العلي القدير

ان يجمعهم تحت سقف واحد ليدلوا بما هم فيه يختلفون

ويتحدوا في قرار واحد وكلمه واحده

وان يسدد الله خطاهم على الخير وما فيه صلاح للبلاد والعباد

اللهم آمين







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم