عرض مشاركة واحدة
قديم 31-05-09, 02:49 AM   رقم المشاركة : 1
أبوفيصل
قلم متميز
الملف الشخصي







 
الحالة
أبوفيصل غير متواجد حالياً

 


 

icon45 أعضاء المنتدى : اكسبوا أجرنا ودعواتنا لكم بمنتدى المناسبات الاجتماعية بهذه الطريقة

بسم الله الرحمن الرحيم
أخوتي أعضاء منتديات عاصمة الربيع الكرام .
فكما هو معلوم أن إدارة منتديات أنشأت هذا القسم الرائع , الذي بتنشيطه سنحصل بإذن الله على الأجر من خلال أوجه عدة .
قطار الحياة يمضي , وتتباعد بسرعته علاقات الإنسان مع محيطه الاجتماعي , فتتفقون معي على أن العلاقات الإنسانية لم تكن بتلك القوة التي كانت في زمان ماضي .

إخوتي الكرام لنتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " الدال على الخير كفاعله"ونبادر إلى نشر أوجه الخير في هذا القسم المبارك , فنحن الآن في عالم ألكتروني , قد لا يعرف أحد بما يجري على أخيه المسلم , ولنسارع إلى نشر كل ما يحيط بمجتمعنا داخل محافظة حفر الباطن .

فمن أوجه الخير الكثيرة ما يلي :

1- التنويه بمرض أحد أفراد المجتمع :

الكثير منا قد لا يعلم بمرض أحد عزيز عليه , أو قريب منه , نظراً لانقطاعات التواصل بينهما , فبنشر موضوع ضرورة زيارة المريض نحصل على الأجر الوفير لأننا من خلال مواضيعنا نساعد على انتشار سنة عيادة المرضى ,يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ الْمُسْلِمَ إِذَا عَادَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ لَمْ يَزَلْ فِي خُرْفَةِ الْجَنَّةِ حَتَّى يَرْجِعَ ) رواه مسلم (2568) .

ويقول المصطفى صلوات الله وسلامه عليه :( أطعموا الجائع , وعودوا المريض , وفكوا العاني) " انتهى .

كما تحدث كثير من العلماء بضرورة عيادة المريض , فبتعاونك أخي العضو في هذا المنتدى الذي يرتاده الكثيرون سنساعد على زيادة وحث الجميع لعيادة المرضى .



2- التنويه بالوفاة :

فبلاشك أن إبلاغ الجميع بوفاة شخص ما , له من الأجر المبارك بحول الله , فتغسيل الميّت , والصلاة عليه , ودفنه مع المسلمين تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديث عدّة منها :
روى البخاري (1325) ومسلم (945) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ شَهِدَ الْجَنَازَةَ حَتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا فَلَهُ قِيرَاطٌ ، وَمَنْ شَهِدَهَا حَتَّى تُدْفَنَ فَلَهُ قِيرَاطَانِ . قِيلَ : وَمَا الْقِيرَاطَانِ ؟ قَالَ : مِثْلُ الْجَبَلَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ ) رواه البخاري (1325) ومسلم (945) .

وروى مسلم (945) عن سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه أَنَّهُ كَانَ قَاعِدًا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما إِذْ طَلَعَ خَبَّابٌ ، فَقَالَ : يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، أَلا تَسْمَعُ مَا يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ ! أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ خَرَجَ مَعَ جَنَازَةٍ مِنْ بَيْتِهَا وَصَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ تَبِعَهَا حَتَّى تُدْفَنَ كَانَ لَهُ قِيرَاطَانِ مِنْ أَجْرٍ كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ ، وَمَنْ صَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ رَجَعَ كَانَ لَهُ مِنْ الأَجْرِ مِثْلُ أُحُدٍ ) فَأَرْسَلَ ابْنُ عُمَرَ خَبَّابًا إِلَى عَائِشَةَ يَسْأَلُهَا عَنْ قَوْلِ أَبِي هُرَيْرَةَ ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَيْهِ فَيُخْبِرُهُ مَا قَالَتْ ، وَأَخَذَ ابْنُ عُمَرَ قَبْضَةً مِنْ حَصْبَاءِ الْمَسْجِدِ يُقَلِّبُهَا فِي يَدِهِ حَتَّى رَجَعَ إِلَيْهِ الرَّسُولُ ، فَقَالَ : قَالَتْ عَائِشَةُ : صَدَقَ أَبُو هُرَيْرَةَ ، فَضَرَبَ ابْنُ عُمَرَ بِالْحَصَى الَّذِي كَانَ فِي يَدِهِ الأَرْضَ ثُمَّ قَالَ : لَقَدْ فَرَّطْنَا فِي قَرَارِيطَ كَثِيرَةٍ ) .

والقيراط مقدار كبير من الأجر مثَّله النبي صلى الله عليه وسلم بجبل أحد .

فبنشرك وتوجيهك وتنويهك لإخوانك المسلمين عن وفاة أحد ما ستكون سبباً بإذن الله في أن تنال أجر من تبع الجنازة وصلى عليها ودفنها .


3- التنويه بالفرح والمناسبات والأعراس والمواليد وغيرها من مظاهر الفرح :
فستكون بإذن الله سبباً في ترابط المجتمع , وتآخيه وتآزره , فبنشرك لخبر زواج أحدهم قد كون سبباً في تواصل بين شخصين كانا بعيدين عن بعضهما لسنوات طويلة , فرقت بينهما الأيام وظروف الحياة , وبنشرك لخبر المواليد فقد تكون سبباً في دعوة صادقة تكون خيراً لذلك المولود , وبنشرك لخبر ترقية أو نقل أو غيرها قد تكون سبباً في فرحة الكثير من محبي الشخص المعني .

أتمنى أن نتآزر نحن مجتمع حفر الباطن , ويكون منتدانا رمزاً للاجتماعية في حفر الباطن , ناشراً للخير والأجر بإذن الله ..







رد مع اقتباس