اتصل بادارة الموقع البحث   التسجيل الرئيسية

الراعي الرسمي

======================================================================================================================

======================================================================================================================

إعلانات خيرية مساحة مجانية للاستفسار مراسلة الإدارة

قنوات عاصمة الربيع الإعلامية و الاجتماعية

دليل حفر الباطن التجاري

منتديات حفر الباطن للتربية والتعليم

صحيفة حفر الباطن الإلكترونية

للإعلان بالموقع جوال 0546222245

المقالات المنشورة بالمنتدى تعكس وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي المنتدى


العودة   منتديات حفر الباطن عاصمة الربيع > الاقسام العامه > الأخبار والمواضيع المحلية والدولية

الأخبار والمواضيع المحلية والدولية الأخبار المحلية والدولية ومنها السياسية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-06-13, 07:16 AM   رقم المشاركة : 1
abdolla
عضو ذهبي
الملف الشخصي






 
الحالة
abdolla غير متواجد حالياً

 


 

كلية المجتمع في حفرالباطن قد تتحول لجامعه

جامعة الملك فهد: قصّة 50 عاماً.. بدأت بـ 4 طلاب.. وتُوِّجَت بـ 22 نائباً لرئيس شركة أرامكو


٢٠١٣/٦/١٩
- العدد ٥٦٣

الظهرانمحمد المرزوق


السلطان: التحدي هو الاستمرار في الصعود وليس الحفاظ على ما وصلنا إليه.
لا نريد قبول طالبات إلا إذا كنا سنخدمهن بشكل صحيح.
60 % من الخريجين عُيَّنوا في أرامكو و80% من القيادات العليا فيها من خريجي الجامعة.





مدير الجامعة د. خالد السلطان



يسطر 2% من خريجي الثانوية في كل عام أثرهم في ردهات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويحفظ «الحزام» المحيط بمباني سكن الجامعة وكلياتها خطواتهم، ويعيدون في نهاية دراستهم قصة أول أربعة طلاب تخرجوا في الجامعة في العام 1391هـ، وعلى الرغم من تعدد تخصصات الكلية ومساحتها الواسعة، إلا أنها لم تفتح أبوابها للطالبات منذ افتتاحها قبل خمسين عاماً، كما يرفض مدير الجامعة الدكتور خالد السلطان التوسع في قبول الطلاب أو افتتاح فروع للجامعة في مناطق أخرى، معتبراً التحدي الأكبر الاستمرار في صعود الجامعة وليس المحافظة على ما وصلت إليه، مفتخراً بأن 22 من 27 نائباً لرئيس شركة أرامكو السعودية هم من خريجي الجامعة، وعلى الرغم من ذلك تجد «الجامعة» نفسها أمام معضلة استقطاب الأكاديميين، وتغطية حاجتها من المال، في غمرة «مشاريع البنى التحتية».
في رحاب الجامعة



زيارة فريق صحيفة الشرق لجامعة الملك فهد للبترول



(تصوير: محمد رفاعي)



وتحدث مدير الجامعة الدكتور خالد السلطان عن مشاريع وأحلام وتطلعات الجامعة، لدى استقباله وفداً من صحيفة «الشرق»، ضم رئيس التحرير جاسر الجاسر، ومدير مكتبه محمد اليامي، ورئيس القسم الثقافي مدير التحرير عبدالوهاب العريض، ورئيس القسم الرياضي سعيد عيسى، إضافة إلى المحرر الصحافي في مكتب الدمام محمد خياط. ودار في اللقاء، الذي أعقبه جولة على مرافق الجامعة، نقاش استعرض فيه السلطان أبرز ملامح الجامعة ومراحلها، وما تسعى إليه في تحقيق رسالتها.
50 عاماً

انطلقت الجامعة في عام 1963م تحت اسم «كلية البترول والمعادن»، والتحق بها 67 طالباً بينهم ستة جزائريين، ويحصل الخريجون منها على شهادة دبلوم، وكثيراً منهم كان يتجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على البكالوريوس. وذكر السلطان أن الجامعة أنشأت أول كرسي بحثي قبل 15 عاماً، فيما معهد البحوث فيها يُعد الأقدم في المنطقة، ومضى على تأسيسه أربعون عاماً.
أموال الجامعة



حصرنا الاستثمارات في “وادي الظهران”



وألمح إلى أن ميزانية الجامعة السنوية، التي تتلقاها من وزارة المالية، والبالغة ملياراً و200 مليون ريال، لا تكفي لتغطية حاجات الجامعة، ما جعل فكرة إنشاء «وقف الجامعة» مطلباً مُلحاً، يساهم في تغطية نحو 18% من نفقات الجامعة. ويجد زائر الجامعة أرض الوقف ممتدة ومحاطة بسور، وتبرز فيها أعمال إنشائية، ويساهم الصندوق في ضخ 150 مليون ريال سنوياً للجامعة، فيما يطمح مجلس الوقف، بحسب السلطان، إلى أن يصل رأس ماله إلى 3 بلايين في العام 1435هـ، وتضبط عملية صرف أموال الوقف لجنة استشارية، تؤخذ موافقتها على كل عملية مالية.


وتبرز إلى جانب وقف الجامعة، شركة وادي الظهران للتقنية، التي تُعد أحد روافد الجامعة المالية، وعلى الرغم من الرغبة المُلحة في الحصول على مصدر مالي يتأتى من تأجير الأراضي في الوادي، إلا أن شروط الجامعة قصرت المستثمرين على فئة محدودة، تعنى بالبحث والتطوير العلمي، وأشار السلطان إلى رفض عروض شركات، ومن بينها متخصصة في الصيدلة.


وتسعى شركات ومؤسسات إلى استقطاب طلاب الجامعة، ويتمثل ذلك في عقود العمل الموقعة مع عديد منهم قبل تخرجهم، أو في الابتعاث الداخلي، كما يشير السلطان إلى أن نحو 420 طالباً مبتعثاً داخلياً، و300 طالب وقّعوا عقودهم مع شركات. وتحظى شركة أرامكوا بنصيب وافر من الخريجين، ويوضِّح أن «التنسيق قائم بين الجامعة والشركة في التخصصات المطلوبة»، مبيناً أن «كل كلية تضم مجلساً استشارياً مصغراً يبحث أهم التخصصات التي تطلبها الشركة»، وانعكس ذلك على الشركة نفسها، حيث إن «60% من المعينين في أرامكو و80% من القيادات العليا فيها من خريجي الجامعة».
فرص القبول

توضّح الأرقام التي استعرضها فيلم، أٌنتج بمناسبة مرور خمسين عاماً على انطلاق الجامعة، وعرض على الوفد الزائر، أن أكثر من 31 ألف طالب من خريجي الثانوية، يتقدمون للحصول على مقعد فيها، ويحوز منهم 4200 متقدم على درجة القبول، إلا أن الفرز النهائي يخرج بقبول 1800 طالب سنوياً. ويوضح السلطان أن هؤلاء هم 2% من أفضل خريجي الثانوية على مستوى المملكة. ويعتقد أن من لا يقبل في الجامعة فإنه «يحصل على فرص كبيرة في جامعات أخرى».
بيئة سلوكية ومعرفية

يرجع السلطان نجاح الطلاب وتحقيقهم مراكزعُليا في وظائفهم وإقبال الشركات على توظيفهم إلى تركيز الجامعة على السلوك، والاهتمام بالوقت ضمن فريق عمل، مبيناً أن دخول الجامعة لا يعني الدراسة فيها فقط، وإنما الانخراط في بيئة سلوكية ومعرفية تنعكس على حياة الطالب الاجتماعية والوظيفية. وتعتمد الجامعة نظاماً مختلفاً في العقوبات، وعلى سبيل المثال: قطع الإشارة في حرم الجامعة يؤدي بالطالب إلى حرمانه من السكن فصلاً دراسياً داخل الجامعة، ووجوب تقديمه بحثاً عن السلامة المرورية، قبل أن يعود إلى السكن. وفيما إذا طبخ طالب داخل السكن، فإنه سيحرم من السكن فصلين دراسيين، ويُجبر على حضور دروس سلوكية. ويضاف إلى ذلك أن «الطالب لا يتخرج في الجامعة إلا بعد تأديته 20 ساعة من العمل التطوعي»، وأن «تكون لديه خبرة عالمية»، ويوضح السلطان أن ذلك يتجسد في مشاركة الطالب في رحلات دولية، سواء للدراسة أو السياحة العلمية، وحضور ورش عمل تدريبية في الخارج»، ويبلغ عدد طلاب برنامج التبادل الدراسي 130 طالباً لهذا العام.
لا توسع في القبول



كلية المجتمع في حفر الباطن قد تتحول إلى جامعة



تتبع الجامعة سياسة عدم التوسع في قبول الطلاب، وهي على خلاف غيرها من الجامعات السعودية التي تقبل سنوياً آلاف الطلاب، حيث يقتصر العدد المقبول فيها على 1400 طالب، ويبرر السلطان ذلك أن التحدي في الجامعة ليس في زيادة القبول، وإنما في بناء بيئة معرفية، والتحدي أمامنا الاستمرار في الصعود وليس الحفاظ على ما وصلنا إليه، مضيفاً أنه لا نية للجامعة في زيادة القبول أو فتح فروع للجامعة في مناطق أخرى، مشيراً إلى أن فرعي الجامعة المتمثلان في «كلية المجتمع في الدمام وحفر الباطن»، هما بديلان للطلاب الراغبين في دخول الجامعة، موضحاً أن الطالب إذا اجتاز الفصل الأول فيهما وفق متطلبات الجامعة فإنه يقبل فيها، معتبراً الكليتين مساندة للقبول في الجامعة. وألمح إلى أن كلية المجتمع في حفر الباطن ربما تتحول إلى جامعة، من دون أن يعطي أي تفاصيل أكثر.
لا نقبل الطالبات



لن نقبل الطالبات



تُعد جامعة الملك فهد الجامعة الوحيدة في المملكة التي لا تستقبل بين صفوفها طالبات، مهما كان معدلهن ودرجتهن في شهادتهن الثانوية، وعلى الرغم مما شهدته الساحة السعودية من بروز أسماء نسائية في مجالات هندسية وبيولوجية، وأن بعضهن حظين بوظائف هندسية في شركة أرامكو السعودية وغيرها من الشركات، إلا أن السلطان يرى أن تخصصات الجامعة بشكل عام لا تتناسب مع الطالبات، فيما «عدا تخصص الرياضيات»، ويقول «لا نريد قبول طالبات، إلا إذا كنا سنخدمهن بشكل صحيح»، موضحاً أن «ذلك يتطلب إنشاء ما يشبه الجامعة لهن، من إدارة شؤون طالبات وطاقم إداري وأكاديمي نسائي». ويذكر أن لجنة في الجامعة «تدرس الأمر»، مضيفاً «لا نريد الهرولة والعجلة، التي ستنعكس ضعفاً على الأمر».
مركز البحوث

يحتوي مركز البحوث في الجامعة على 500 معمل، ويضم 200 باحث متفرغ من بنيهم 73 من حملة الدكتوراة و63 من حملة الماجستير، إضافة إلى 252 موظفاً. وفي المركز أربعة مراكز بحثية تركز على البتروكيماويات والطاقة المتجددة والتآكل والنانو.
54 مبنى سكنياً



لا سعودة كلية لأعضاء التدريس



يتقاسم الطلاب 4536 غرفة موزعة على 54 مبنى سكنياً في الجامعة. وجُهِّز السكن بالإنترنت والتليفزيون، ولا يحق للطلاب الساكنين في الجامعة استخدام سياراتهم الخاصة في التنقل بين السكن والكليات، وإنما يستقلون وسائل نقل عامة داخل الجامعة، وفي حال استخدم الطالب سيارته في التنقل الداخلي فإنه يُعرِّض نفسه للمساءلة، والطالب الوحيد الذي يتمكن من استخدام سيارته الخاصة هو الساكن خارج الجامعة. وينتظر انضمام خمسة أبنية جديدة إلى قائمة المباني السكنية الطلابية، وتسلمت إدارة الجامعة 100 فلة من أصل 300 فلة تحت الإنشاء، مخصصة لأعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة، ويسكن في الوقت الراهن في مساكن الأعضاء نحو 990 أسرة.
شهادات الجامعة

تضم الجامعة سبع كليات تحوي 24 قسماً أكاديمياً، إضافة إلى سبعة مراكز بحثية. وتمنح الجامعة البكالوريوس في 33 برنامجاً، والماجستير في 32 برنامجاً، والدكتوراة في 12 برنامجاً. وبلغ عدد البحوث التي نشرتها الجامعة 580 بحثاً في 2011م، وحصلت على 84 براءة اختراع، فيما 408 اختراعات تحت إجراءات تسجيل البراءة. ويضم وادي الظهران في مرحلته الأولى 25 مركزاً بحثياً.
ألف مبادرة

تنوعت مبادرات الجامعة، منذ تأسيسها، بين البرامج التطويرية والبحثية والأكاديمية. وتأتي على رأس المبادرات في البرامج التطويرية التخطيط الاستراتيجي للجامعة، والمجلس الاستشاري الدولي، وصندوق دعم البحوث والبرامج التعليمية (وقف الجامعة)، ووادي الظهران للتقنية، ومكتب التعاون الدولي، وكراسي الأستاذية، والجامعة الذكية، وتطوير القوى البشرية، ومشروع «ارتقاء».
فيما كان القطاع البحثي يضم: البحوث التطبيقية التعاقدية، والبحوث العملية، ومراكز التميز البحثي، والشراكات مع الجامعات العالمية المرموقة، ومركز الابتكارات، وبراءات الاختراع، ووحدة العلوم والتقنية، والمجموعات البحثية، وبرنامج زمالة ما بعد الدكتوراة. وفي القطاع الأكاديمي: إنشاء عمادة التطوير الأكاديمي، والاعتماد الأكاديمي، واختبارات القبول، وبرنامج استقطاب الطلاب المتميزين، وبرنامج السنة التحضيرية، ويوم المهنة، ونادي الخريجين، وبرنامج رعاية الموهوبين. وعلى صعيد التواصل المجتمعي: مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية (سايتك)، والتعليم المستمر، وأولمبياد الرياضيات، ونشر المعرفة وتبادل الخبرات العلمية، وبرنامج التنمية المجتمعية.

الأكثر حرفية في التخطيط التربوي



مدير الجامعة خالد السلطان (تصوير: محمد رفاعي)



«الدكتور خالد السلطان هو الشخص الأذكى والأكثر حرفية من كل الأكاديميين والمخططين التربويين الذين شاهدتُ وقابلت في كل العالم العربي، وأنا شخصياً، لو كان الأمر بيدي لائتمنته على صندوق بعدد من مليارات الدولارات كي ينجز بها خطة التطوير العلمي في المملكة العربية السعودية،
إن بلادكم محظوظة فعلاً بأن يكون لديها مواطن بهذا المستوى الرفيع، أشخاص مثل الدكتور خالد مدّوني بالأمل والثقة بمستقبل مشرق للعرب والمسلمين».
من رسالة بعثها رئيس الباحثين في معهد نيومكسيكو للتكنلوجيا، البروفيسور أحمد حسن، إلى الكاتب نجيب الزامل ونشرها في الزميلة «الاقتصادية» في 24 نوفمبر 2007

لغة التاريخ والأرقام

أول دفعة درست في الجامعة ضمت 67 طالباً بينهم 6 جزائريين.
أول دفعة تخرجت في الجامعة عام 1391هـ ضمت 4 طلاب.
شهد عام 1432هـ تخرج 1147 طالباً.
يدرس في الجامعة الآن 9500 طالب.
ميزانية الجامعة عام 1433 هـ 1.2 بليون ريال.
يستهدف وقف الجامعة عام 1435هـ الوصول إلى 3 بلايين ريال.
80 % من القيادات العليا في أرامكو خريجو الجامعة.
أنشأت كلية البترول والمعادن في 1963م.
في 1395هـ تغير اسمها إلى جامعة البترول والمعادن.
في 1407هـ صار اسمها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
في 1433 هـ أكملت خمسين عاماً من التأسيس.
عدد الطلاب الآن 9500 طالب. وصل الخريجون حتى 1432 هـ 26923 طالباً. تشكلت هيئة أعضاء التدريس في أول سنة من 14 أكاديمياً وبلغوا الآن 900 أكاديمي.




لقطة بانورامية للجامعة






Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 20-06-13, 04:56 PM   رقم المشاركة : 2
متيم الحفر
العضوية الماسية
الملف الشخصي







 
الحالة
متيم الحفر غير متواجد حالياً

 


 

رد: كلية المجتمع في حفرالباطن قد تتحول لجامعه

ارى في سعادة دمتور موهبة عظيمة في الكاراتيه وذلك من خلال الصور
يبدولي انها كامنه لذلك اعتقد لو اتحه لمجال الكاراتيه لاصبح نجما
الغالي عبدالله شكرا







Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
قديم 22-06-13, 06:04 PM   رقم المشاركة : 3
الوطني 46338
عضو برونزي
الملف الشخصي






 
الحالة
الوطني 46338 غير متواجد حالياً

 


 

رد: كلية المجتمع في حفرالباطن قد تتحول لجامعه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متيم الحفر
   ارى في سعادة دمتور موهبة عظيمة في الكاراتيه وذلك من خلال الصور
يبدولي انها كامنه لذلك اعتقد لو اتحه لمجال الكاراتيه لاصبح نجما
الغالي عبدالله شكرا

اخوي الكريم متيم الحفر

الدكتور خالد السلطان افضل دكتور تولى مسؤلية جامعة الملك فهد يكفي انه الدير الوحيد اللي التفت على حفر الباطن قولي جامعة فتحت كلية لبنين بحفر الباطن غير خالد السلطان وفوق هذا كله فتح كلية هندسة وادارة اعمال تعطي بكالوريوس يعني الرجال سوى اللي قدر عليه تجاه المحافظة فهذا هو تخصص الجامعة هندسة وادارة فقط ماله داعي تستهزي عليه وفوق هذا كله وعد بجامعة ماله داعي تهزى وستهزئ فيه ترى عيب عييييييييييييييييييب






Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiTweet this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
تعريب :عاصمة الربيع

تصميم وتطوير سفن ستارز لخدمات الاستضافة والتصميم

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65